قائد قوات الدعم السريع يجدد رفضه المشاركة بالمجلس العسكري السوداني

جدد قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبت 13 أبريل/نيسان 2019، اعتذاره من عدم المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، إلا بعد الاستجابة لمطالب الشعب.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/13 الساعة 07:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/13 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
نائب رئيس المجلس العسكري السوداني الفريق أول محمد حمدان دقلو/ رويترز

جدد قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، السبت 13 أبريل/نيسان 2019، اعتذاره من عدم المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، إلا بعد الاستجابة لمطالب الشعب، ما يؤكد استمرار حالة الانقسام داخل المؤسسة العسكرية.

وقال "حميدتي" في بيان نُشر على الصفحة الرسمية لقوات الدعم السريع بـ "فيسبوك"، عقب إعلان عبدالفتاح البرهان رئيساً للمجلس العسكري: "قررت عدم المشاركة في المجلس العسكري إلى حين الاستجابة لمتطلبات الشعب والبدء فيها".

فترة انتقالية لا تتجاوز 6 أشهر أحد شروط قائد قوات الدعم السريع للمشاركة في المجلس العسكري

ومن بين المطالب التي قدمها "حميدتي"، تشكيل مجلس انتقالي يكون التمثيل فيه عسكرياً، وحكومة مدنية يتم الاتفاق عليها مع جميع الأحزاب و"تجمُّع المهنيين".

ودعا إلى فتح باب الحوار، مع قيادات الأحزاب السياسية ورؤسائها و"تجمُّع المهنيين"، وقادة الشباب، وقيادات منظمات المجتمع المدني

وطالب بـ "وضع برنامج واضح لفترة انتقالية لا تزيد على 3 إلى 6 شهور، يتم خلالها تنقيح الدستور".

من شروطه أيضاً إنشاء محاكم خاصة لمكافحة الفساد

وطالب "حميدتي" بتشكيل محاكم ونيابات عامة لمكافحة الفساد، وتنظيم انتخابات، وفق قانون يُتفق عليه.

وأشار إلى أن تكون "مهمة المجلس الانتقالي التركيز على إنقاذ الوضع الاقتصادي، وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، والإشراف على لجنة صياغة تنقيح الدستور".

والجمعة 12 أبريل/نيسان 2019، أعلن بن عوف تنحّيه عن منصبه، رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي، بعد أقل من 24 ساعة على أدائه اليمين الدستورية.

وقال بن عوف، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إنه يتنازل عن منصبه رئيساً للمجلس العسكري الانتقالي، في حين أعلن اختيار الفريق أول عبدالفتاح البرهان خلفاً له.

كما أعلن رئيس المجلس المتنحي إعفاء كمال عبدالمعروف، من منصبه نائباً لرئيس المجلس، دون أن يذكر بديلاً له.

والجمعة، اعتذر "حميدتي" عن عدم المشاركة في المجلس العسكري برئاسة عوض بن عوف.

ومساء الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، أعلن بن عوف عزل البشير، واعتقاله في مكان آمن، وبدء فترة انتقالية تستمر عامين، تتحمل فيها المسؤولية اللجنة الأمنية العليا والجيش، وتنتهي بإجراء انتخابات.

وجاء إعلان بن عوف، الخميس، عقب احتجاجات يشهدها السودان منذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2018، بدأت مندِّدة بالغلاء وتحولت إلى المطالبة بإسقاط النظام.

تحميل المزيد