السيسي يتصل هاتفياً بنظيره الإسرائيلي.. هنأه برأس السنة العبرية وبحثا إحياء عملية السلام

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/05 الساعة 21:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/05 الساعة 21:06 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ/ مواقع التواصل

هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي نظيره الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، الأحد 5 سبتمبر/أيلول 2021، على توليه منصبه الجديد، وكذلك بمناسبة رأس السنة العبرية، بالإضافة إلى أنه بحث معه جهود إعادة إحياء مباحثات السلام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي، بحسب بيان للرئاسة المصرية، بعد يومين من قمة مصرية أردنية فلسطينية بالقاهرة تطرقت لجهود إحياء عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتوقفة منذ عام 2014.

إذ أوضحت الرئاسة المصرية أن الاتصال تناول "العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك في ضوء المخاطر المحيطة بالمنطقة، بالإضافة إلى جهود إعادة إحياء مباحثات السلام".

من جهته، عبّر هرتسوغ عن امتنانه لتهنئة السيسي، وكذلك عن تقديره لما وصفه بـ"دور مصر الفاعل في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة بقيادة سيادته (الرئيس المصري)"، وفق المصدر ذاته.

أول اتصال هاتفي

يعدّ هذا هو أول اتصال هاتفي بين السيسي مع هرتسوغ منذ توليه منصبه.

كان هرتسوغ (61 عاماً) قد تسلم في 7 يوليو/تموز الماضي، مهام منصبه رئيساً جديداً لإسرائيل، لمدة 7 سنوات غير قابلة للتمديد.

يشار إلى أنه في 16 يوليو/تموز، نشر هرتسوغ، عبر حسابه على "تويتر"، رسالة من السيسي تتركز على التهنئة بالمنصب الجديد، وأهمية الجهود المشتركة لتحقيق حل عادل للقضية الفلسطينية.

تجدر الإشارة إلى أن منصب الرئيس في إسرائيل اعتباري؛ فهو مجرد عملياً من السلطات التنفيذية.

فيما تقود مصر دوراً لافتاً منذ سنوات في ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، برز مؤخراً بوساطتها المدعومة دولياً بوقف الحرب على غزة، في مايو/أيار الماضي، وما تلاها من قيادة محاولات عربية لإحياء عملية السلام.

في السياق، انعقدت، الخميس الماضي، قمة بالقاهرة بين السيسي ونظيريه الفلسطيني محمود عباس والأردني الملك عبد الله الثاني، وفق بيان للرئاسة المصرية، تضمنت بحث جهود السلام بين فلسطين وإسرائيل.

منذ أبريل/نيسان 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني؛ جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.

زيارة بينيت المرتقبة لشرم الشيخ

كما يأتي الاتصال الهاتفي بعد أيام من إعلان قناة "كان" العبرية الرسمية، الأربعاء، أن لقاءً بين رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت مع السيسي سيعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية "قريباً"، دون تأكيد رسمي من القاهرة.

فبحسب قناة "كان"، "من المتوقع أن يلتقي بينيت والسيسي قريباً، وقد اتفقت إسرائيل ومصر بالفعل على عقد الاجتماع علناً وليس سراً". ولم تحدد القناة تاريخاً محدداً للقاء، إلا أنها قالت إنه من المتوقع أن يكون "قريباً جداً".

كان رئيس المخابرات المصرية، عباس كامل، خلال لقائه بينيت في إسرائيل، قد وجّه في 18 أغسطس/آب 2021، دعوة للأخير، باسم السيسي، لزيارة القاهرة، بحسب بيان لرئاسة الحكومة الإسرائيلية.

جدير بالذكر أنه إثر 3 حروب، وقَّعت مصر وإسرائيل على اتفاقية سلام، في 26 مارس/آذار 1979، بمنتجع "كامب ديفيد" بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

رغم تحفظ في اللقاءات بين مسؤولي البلدين بعد توقيع تلك الاتفاقية، شهدت العلاقات بينهما "تقارباً كبيراً" ولقاءات علنية رسمية، في عهد السيسي، الذي تولى الرئاسة عام 2014.

تحميل المزيد