“أنتم سبب الانقلابات بالبلاد!”.. حميدتي والبرهان يهاجمان السياسيين في السودان ويتهمانهم بـ”إضاعة الثورة”

عربي بوست
تم النشر: 2021/09/22 الساعة 09:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/09/22 الساعة 09:19 بتوقيت غرينتش
حميدتي والبرهان/ رويترز - أرشيفية

اتهم نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو "حميدتي"، الأربعاء 22 سبتمبر/أيلول 2021، السياسيين في البلاد بأنهم "سبب الانقلابات العسكرية"، وذلك في كلمته خلال حفل تخريج قوات عسكرية غربي العاصمة الخرطوم.

تصريحات حميدتي تأتي غداة إعلان التلفزيون السوداني، الثلاثاء 21 سبتمبر/أيلول، عن محاولة انقلابية فاشلة من قِبل بعض العسكريين،  داعياً الشعب إلى "التصدي لها"، قبل أن يصدر الجيش بعدها بساعات بياناً أكد عبره "إحباط المحاولة الانقلابية والسيطرة على الأوضاع تماماً".

إذ قال حميدتي إن "أسباب الانقلابات العسكرية هم السياسيون الذين أهملوا خدمات المواطن وانشغلوا بالكراسي وتقسيم السلطة"، وأضاف: "دعمنا مبادرة رئيس الوزراء عبدالله حمدوك للتوافق، لكنهم (السياسيين) مارسوا الإقصاء وكل طرف يحفر للآخر".

كما قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: "ينبغي أن نتواثق حول برنامج وطني ونترك أساليب التخوين"، فيما اعتبر أن "الأزمة في السودان لن تحل إلا عبر توحيد الكلمة والعمل بروح وطنية".

البرهان يهاجم أيضاً السياسيين

من جهته، قال رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان: "لن تستطيع أية جهة أن تبعد القوات النظامية من المشهد بالسودان خلال الفترة الانتقالية، لأنه ليس هناك حكومة منتخبة".

أضاف أن محاولة الانقلاب أجهضتها القوات المسلحة، لأننا مقتنعون بالتحول الديمقراطي، وكلنا نريد الدولة المدنية والديمقراطية التي تأتي عبر الانتخابات

كما قال البرهان إن هناك من يسعى للجلوس على الكراسي ولم نر قوى سياسية تتحدث عن الانتخابات أو هموم المواطنين وحل مشاكلهم.

أضاف قائلاً: "هناك قوى سياسية تهاجمنا ولن نقبل بأن تتسلط علينا وتوجه لنا الإساءات وواجبنا منع استئثار جهة سياسية واحدة بالسلطة خلال الفترة الانتقالية". 

فيما أشار إلى أن القوات النظامية تتعرض لحملة ممنهجة لن تتوقف، وهناك أقلام مأجورة بأموال من جهات خارجية تسيء لنا، وقال: "إن شعارات الثورة السودانية في الحرية والعدالة والسلام "ضاعت وراحت تحت كراسي السلطة".

تحميل المزيد