نصر الله يرد على المشكّكين في دعم إيران بالوقود للبنان: اتفقنا على سفينة ثالثة والأيام بيننا (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/27 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/27 الساعة 20:07 بتوقيت غرينتش
زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله/ رويترز

قال الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصر الله، الجمعة 27 أغسطس/آب 2021، إنه تم الاتفاق على البدء بتحميل سفينة ثالثة بالوقود الإيراني، وذلك عبر وساطة قام بها الحزب، بهدف تخفيف أزمة النقص الحاد في الوقود التي يعانيها لبنان.

حيث أكد، في كلمة بثتها قناة "المنار"، التابعة لحزب الله: "اتفقنا مع الإخوة في إيران على البدء بتحميل سفينة نفط ثالثة"، مضيفاً: "الأيام القادمة ستكذّب من يشككون بالسفن القادمة بالمحروقات… والحديث سيكون واضحاً عندما تصل السفينة الأولى إلى لبنان".

كان نصر الله قال، الأحد الماضي، إن أول سفينة تحمل وقوداً إيرانياً للبنان غادرت بالفعل.

في المقابل، حذّر خصوم حزب الله في لبنان من عواقب وخيمة لعملية الشراء، قائلين إنها تخاطر بفرض عقوبات على بلد يعاني اقتصاده من الانهيار منذ ما يقرب من عامين.

تجدر الإشارة إلى أن صادرات النفط الإيرانية تخضع لعقوبات أمريكية، وهو ما أثار مخاوف بعض اللبنانيين من احتمال تعرض بلدهم لعقوبات، من جراء تلك الخطوة.

اللجوء إلى طهران

في وقت سابق من يوم الجمعة، قال رئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، في مقابلة مع قناة "الحدث" المملوكة للسعودية، إنه يعارض أي شيء من شأنه الإضرار بمصالح لبنان، لكنه طلب أيضاً من منتقدي صفقات الوقود الإيرانية تقديم المساعدة؛ حتى لا تضطر البلاد إلى اللجوء لطهران.

في حين ألقى نصر الله باللوم في أزمة البلاد الاقتصادية على ما وصفه بالحصار الاقتصادي الذي تفرضه الولايات المتحدة، منوهاً إلى أن ما يسمى قانون قيصر للعقوبات الذي فرضته واشنطن على سوريا أضر بلبنان كذلك.

نصر الله خاطب الولايات المتحدة، قائلاً: "اتفضلوا اعملوا للبنان استثناء للبنزين الإيراني، وزيت المازوت الإيراني… اتفضلوا اعملوا استثناء للبنان من قانون قيصر".

كانت مشكلة نقص الوقود المتفاقم في لبنان وصلت إلى نقطة أزمة، هذا الشهر، تهدد بإصابة مظاهر الحياة بالشلل.

كما حث نصر الله كبار السياسيين على الكف عن مناقشة أسماء المرشحين للحكومة الجديدة وتشكيل الحكومة على وجه السرعة، وقال: "أما آن لهذا النقاش أن ينتهي؟".

بدء تحرك السفن الإيرانية

في السياق، أكد موقع middle east eye البريطاني، الجمعة، أن ناقلة نفط محملة بالوقود غادرت المياه الإيرانية متجهة إلى لبنان.

كذلك لفت موقع مراقب النفط TankerTrackers.com إلى أن إحدى ناقلات النفط غادرت المياه الإيرانية يوم الخميس، بينما غادرت الأخرى الجمعة. وكتب المرصد على تويتر، يوم الخميس: "الناقلة المحملة بالوقود لشبكة الكهرباء غادرت".

أضاف المرصد أن الناقلة الأولى غادرت الميناء منذ أيام، لكنها لم تغادر المياه الإيرانية إلا يوم الخميس، بسبب "خط ساحلي طويل للغاية" و"بروتوكولات المغادرة".

"إنقاذ البلاد"

في السياق ذاته، دعا مفتي لبنان عبداللطيف دريان، الجمعة، الرئيس ميشال عون إلى إنقاذ البلاد فيما تبقى من عهده، مُحذراً من "الذهاب إلى الأسوأ".

جاء ذلك في خطبة الجمعة خلال افتتاح مسجد "محمد البساتنة" في بيروت، بحضور رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب، ورئيس الوزراء المكلف نجيب ميقاتي، وفق بيان المكتب الإعلامي لدار الفتوى.

إذ قال دريان: "نصيحة قلبية صادقة للرئيس ميشال عون بأن يحاول إنقاذ ما تبقى من عهده، وإلا فنحن ذاهبون إلى الأسوأ وإلى قعر جهنم كما بشّرنا"، في إشارة إلى تصريحات سابقة للرئيس اللبناني حذّر فيها من "انزلاق البلاد نحو جهنم"، في حال عدم التوافق على تشكيل حكومة.

دريان أضاف أن "مناخ الإحباط السائد في لبنان سببه عدم تشكيل حكومة، فالوقت يضيع بين مشاورات ولقاءات، فيها كثير من التعنت والتصلب ومحاولة إلغاء الآخر"، دون مزيد من التفاصيل.

وتدير لبنان حكومةُ تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب، الذي استقال مع حكومته بعد انفجار مرفأ بيروت الذي هز العاصمة قبل عام.

يشار إلى أن ميقاتي هو ثالث رئيس وزراء مكلف منذ ذلك الحين يحاول تشكيل حكومة مع الرئيس ميشال عون، حليف حزب الله.

تحميل المزيد