صور ترصد أطفالاً ورضعاً رحلوا من أفغانستان دون ذويهم.. طائرة إجلاء نقلتهم للنرويج

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/21 الساعة 11:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/21 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
صورة من مطار كابول - رويترز

رصدت صحفية أمريكية السبت 21 أغسطس/ آب 2021، عدداً من الحالات التي تم فيها اصطحاب أطفال دون ذويهم، ضمن رحلات الإجلاء من مطار كابول. 

الصحفية لدى شبكة cbs الأمريكية إينا ريفيني نشرت عبر حسابها على تويتر صوراً لرحلة انطلقت إلى النرويج، فيما قالت إنها ضمت عدداً كبيراً من الأطفال، من رضع إلى مراهقين، دون ذويهم. 

وفيما لم تفصح الصحفية عن عدد الأطفال الذين كانوا على متن الرحلة، إلا أنها قالت إنها سألت الجهات المختصة حول عدد الأطفال والمسؤول عن قرار ترحيلهم دون ذويهم. 

وقد أشارت إلى أنها قد عملت على جمع عدد من القاصرين بعائلاتهم، فيما تواصل العمل الجاد للمِّ شمل أولئك الذين ما زالوا منفصلين، حسبما قالت. 

فيديو أثار جدلاً 

من جانبه، كشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، جون كيربي، تفاصيل مقطع الفيديو الذي انتشر على نطاق واسع وأثار جدلاً كبيراً، وتضمن تسليم أسرة رضيعاً أفغانياً إلى القوات الأمريكية بمحيط مطار حامد كرزاي الدولي في كابول.

حيث تضمن مقطع الفيديو وجود مجموعة من المواطنين يرتدون الزي التقليدي ويرفع أحدهم طفلاً ليتناوله أحد جنود مشاة البحرية الأمريكية، في مشهد أثار تساؤلات وشائعات حول مصير الصغير.

جون كيربي، من جانبه، قال في مؤتمر صحفي، الجمعة إن الجنود أخذوا الطفل للعلاج في مستشفى داخل المنشأة، مضيفاً: "طلب الوالد من مشاة البحرية أن يعتنوا بالطفل، لأنه كان مريضاً".

أضاف كيربي: "لذا فإن مشاة البحرية التي تراها فوق الجدار، أخذته إلى مستشفى نرويجي في المطار. لقد عالجوا الطفل وأعادوه إلى والده، لقد كان عملاً من أعمال الرحمة".

فوضى بمطار كابول 

ويشهد مطار كابول حالة من الفوضى مع احتشاد آلاف الأفغانيين الراغبين في الهروب من البلاد؛ بعد سيطرة طالبان السريعة ودخولها العاصمة الأحد. 

حيث قال مسؤولون أمريكيون إن من المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة إمكانية هبوط رحلات الإجلاء من كابول في مواقع بأوروبا، بعد وصول أكبر قاعدة عسكرية لها في الشرق الأوسط في قطر إلى طاقتها القصوى.

وتبذل الولايات المتحدة جهوداً مضنية لإجلاء الآلاف من أفغانستان، مع تزايُد التقارير عن أعمال انتقامية من جانب طالبان ضد الأفغان الذين تعاونوا مع القوات بقيادة الولايات المتحدة، وهو ما اضطر القوى الأجنبية إلى تسريع جهود الإجلاء.

لكن مسؤولين قالوا إنه لم تقلع أي طائرة في رحلات إجلاء من كابول على مدى بضع ساعات، الجمعة، لعدم توافر مكان يذهبون إليه بعد زيادة التدفق في قاعدة العديد الجوية في قطر، مقر القيادة المركزية الأمريكية التي تستضيف بالفعل 8 آلاف من الأفغان الذين تم إجلاؤهم.

قال مسؤول كبير في الإدارة إن القائد الأمريكي على الأرض أصدر أمراً باستئناف الرحلات، بينما قال حلف شمال الأطلسي إن أكثر من 18 ألفاً تم إجلاؤهم منذ سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية، الأحد الماضي.

تحميل المزيد