نصر الله يدعو إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة خلال “3 أيام بالكثير”.. أكد تمسكه بجلب الوقود من إيران

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/15 الساعة 20:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/15 الساعة 21:01 بتوقيت غرينتش
زعيم حزب الله حسن نصرالله / رويترز

دعا أمين عام جماعة "حزب الله" اللبنانية، حسن نصر الله، الأحد 15 أغسطس/آب 2021، إلى تشكيل حكومة جديدة "خلال 3 أيام بالكثير"، في الوقت الذي تزداد فيه الأوضاع السياسية والاقتصادية تعقيداً في البلاد، وأكد تمسكه بجلب وقود من إيران.

حديث نصر الله جاء بعد ساعات من انفجار خزان مُخبأ يحوي آلاف الليترات من "البنزين" في بلدة التليل بقضاء عكار (شمال)، فجر الأحد؛ ما أدى إلى مصرع 27 شخصاً وإصابة 79، بحسب وزارة الصحة.

خطاب نصر الله 

خلال "مجلس عاشورائي" أقامه "حزب الله" في الضاحية الجنوبية غربي العاصمة بيروت، قال نصر الله في كلمة متلفزة: "يجب تشكيل حكومة خلال 3 أيام بالكثير، وإلا يكون الجميع يرتكب جريمة بحق هذا البلد"، وفق قنوات محلية، بينها "المنار" التابعة للجماعة.

منذ 26 يوليو/تموز الماضي، يعمل نجيب ميقاتي على تشكيل حكومة لتخلف حكومة حسان دياب الراهنة، التي استقالت في 10 أغسطس/آب الماضي بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ بيروت، وهي مستمرة في تصريف الأعمال، جراء خلافات بين قوى سياسية أخرت تشكيل الحكومة.

نصر الله، أضاف أن "ما حصل اليوم في عكار يفرض نفسه علينا جميعاً، هو خبر محزن لكل من سمعه في لبنان أو خارجه".

كما تابع: "نضع إمكاناتنا بخدمة أهلنا في عكار، ونحن في حزب الله جاهزون لتقديم ما نستطيع من مساعدة".

مشدداً على ضرورة الكشف عن ملابسات الانفجار، ومعاقبة المسؤولين كي لا يتكرر.

كارثة جديدة

قبل أكثر من عام، شهد لبنان كارثة أضخم من انفجار عكار، إذ أودى انفجار في مرفأ العاصمة بحياة 217 شخصاً وأصاب نحو 7 آلاف آخرين، بجانب دمار مادي هائل في أبنية سكنية ومؤسسات تجارية.

وفق تحقيقات أولية، وقع الانفجار في عنبر 12 من المرفأ، الذي تقول السلطات إنه كان يحوي نحو 2750 طناً من مادة "نترات الأمونيوم" شديدة الانفجار، كانت مصادَرة من سفينة ومخزَّنة منذ عام 2014.

فيما دعا نصر الله إلى أن "تشكّل حادثة عكار عاملاً حاسماً في الضغط على المعنيين لتشكيل الحكومة خلال أيام، لأن البلد ما عاد يحتمل".

مُصِر على التزود بالوقود الإيراني

فمنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية هي الأسوأ في تاريخه الحديث، ما سبب شحاً في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، بسبب عدم توافر النقد الأجنبي الذي كان يؤمنه المصرف المركزي لدعم استيراد تلك المواد.

بخصوص أزمة الوقود في لبنان، قال نصر الله: "أؤكد إن شاء الله سنأتي قطعاً بالمازوت والبنزين من إيران (حليفة حزب الله)، والموضوع محسوم، وفي هذين اليومين أُبلغكم متى".

يذكر أنه في أكثر من مناسبة، أعرب نصر الله عن استعداد طهران لتزويد لبنان بالوقود.

بينما تتهم عواصم إقليمية وغربية "حزب الله" بمحاولة الهيمنة على لبنان لصالح إيران، وهو ما تنفي الجماعة صحته.

تحميل المزيد