إسرائيل تتوعد إيران بردٍّ “سريع” بسبب الهجوم على ناقلة نفط.. غانتس: علينا التحرك الآن ضد طهران

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/02 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/02 الساعة 17:08 بتوقيت غرينتش
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس/رويترز

قال وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الإثنين 2 أغسطس/آب 2021، إن على بلاده "التحرك الآن" ضد إيران على خلفية الهجوم على ناقلة النفط "ميرسر ستريت" في خليج عُمان، إذ اتهمت إسرائيلُ إيرانَ بالوقوف وراء الهجوم، وكذلك فعلت كل من بريطانيا والولايات المتحدة، وهي اتهامات نفتها طهران بشدة.

فقد تعرضت السفينة التي تشغّلها شركة إسرائيلية، الخميس 29 يوليو/تموز الماضي، لهجوم في خليج عُمان؛ ما أسفر عن مقتل اثنين من طاقمها، أحدهما بريطاني والآخر روماني.

"علينا التحرك الآن"

في كلمة له بالكنيست (البرلمان) بحضور رئيس الوزراء نفتالي بينيت، قال غانتس إن الهجوم على السفينة "تصعيد" من قِبل إيران، بحسب ما نقلته قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية.

المتحدث نفسه أضاف: "علينا التحرك الآن ضد إيران"، معتبراً أن طهران ستكون تحت قيادة الرئيس الجديد إبراهيم رئيسي، الذي سيتولى مهام منصبه الأسبوع الجاري، وستكون "أخطر على العالم والمنطقة مما كانت عليه حتى الآن".

فيما نقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية عن غانتس قوله: "يجب التحرك ضد إيران التي تقوّض الاستقرار في الشرق الأوسط وتسعى لتسليح خطير للميليشيات الإرهابية التي ستحتفظ بمئات الطائرات بدون طيار في العراق واليمن ودول أخرى".

كما مضى وزير الدفاع الإسرائيلي قائلاً: "هذا ليس تهديداً مستقبلياً، ولكنه خطر ملموس وفوري"، بحسب المصدر ذاته.

فيما لم يدلِ غانتس بمزيد من التفاصيل حول طبيعة التحرك الذي دعا إليه ضد إيران.

اتهامات أمريكية بريطانية ونفي إيراني

أمس الإثنين، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، إن اتهامات وزيري الخارجية البريطاني والأمريكي لبلاده بالوقوف خلف استهداف السفينة "تصريحات فارغة".

كما حذَّر زادة، في تصريحات نقلتها وكالة فارس الإيرانية شبه الرسمية، من أن بلاده "ستردُّ على الفور بقوة وحزم على أي مغامرة محتملة".

قبل ذلك بيوم واحد، أي يوم الأحد، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن واشنطن "على ثقة بأن إيران نفذت هذا الهجوم الذي أسفر عن مقتل شخصين بريئين، باستخدام طائرات مسيرة مفخخة، وهي قدرة مميتة تستخدمها بشكل متزايد في جميع أنحاء المنطقة".

كما أضاف بلينكن: "نحن نعمل مع شركائنا للنظر في خطواتنا التالية والتشاور مع الحكومات داخل المنطقة وخارجها بشأن الرد المناسب، والذي سيكون وشيكاً".

وقبل ذلك بوقت قصير، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، في بيان: "من المرجح للغاية أن إيران هاجمت الناقلة بطائرة أو أكثر من الطائرات المسيّرة"، مضيفاً أن "بلاده وحلفاءها خططوا لردٍّ منسق على الهجوم".

تحميل المزيد