بوتين يصف علاقة بلاده وأمريكا بالمتدهورة.. قال إنَّ وصف بايدن له بـ”القاتل” لا يقلقه

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/11 الساعة 23:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/11 الساعة 23:15 بتوقيت غرينتش
التقيا من قبل لكن هذه قمتهما الأولى (أرشيف)/رويترز

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في مقابلة مع شبكة "إن.بي.سي نيوز"، قبل اجتماعه مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الأسبوع المقبل، إن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا في أدنى مستوياتها خلال السنوات الأخيرة.

بوتين ذكر في حواره أيضاً، يوم الجمعة 11 يونيو/حزيران 2021، أن البلدين لديهما علاقات ثنائية قد تدهورت إلى أدنى مستوياتها، وفي رد على سؤال عن وصف جو بايدن له بأنه "قاتل"، قال إنه سمع اتهامات كثيرة من هذا القبيل، وهو أمر لا يقلقه.

بوتين ومنح تكنولوجيا روسية لإيران 

الرئيس الروسي بوتين قال في مقابلة مع الشبكة الأمريكية، إنه لا يعرف أي شيء عن تقارير قالت إن روسيا تزود إيران بتكنولوجيا الأقمار الصناعية.

كانت السلطات السويسرية فرضت إجراءات أمنية إضافية لتأمين قمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي جو بايدن، المرتقبة الأسبوع المقبل. جاء ذلك وفق بيان أصدرته وزارة الدفاع السويسرية ونشرته على موقعها الإلكتروني.

تشمل الإجراءات التي وافق عليها المجلس الفيدرالي السويسري، وفق البيان، "تقييد المجال الجوي بشكل مؤقت فوق "Place des Nations" (ساحة تابعة للأمم المتحدة) في جنيف".

تبدا القيود على المجال الجوي، بحسب البيان، من الساعة الـ8 صباحاً الثلاثاء (06:00 ت.غ)، وتستمر حتى الساعة الـ5 مساء الخميس (15:00 ت.غ). وأشار البيان إلى أن "الرحلات التجارية من وإلى مطار جنيف لن تتأثر بالقيود".

أضاف: "كما سيتم نشر قوات إضافية يصل عددها إلى ألف جندي في المنطقة؛ للمساعدة في تعزيز الأمن". وبحسب البيان، "ستعمل القوات على حماية المبعوثين الأجانب، ودعم شرطة جنيف الإقليمية".

أكد "التزام سويسرا بضمان حماية الأشخاص الذين يتمتعون بحماية خاصة، بموجب القانون الدولي، مثل رئيسي الولايات المتحدة ورسيا".

خطط بايدن في لقاء بوتين

أعلن البيت الأبيض في وقت سابق، أن بايدن يخطط لمناقشة مجموعة من القضايا خلال القمة، تشمل أوكرانيا، والحد من التسلح، وحقوق الإنسان.

من جانبه أفاد بيان للكرملين، بأنه "من المفترض أن يتناول اللقاء آفاق تطوير العلاقات الروسية الأمريكية وقضايا الاستقرار الاستراتيجي، إضافة إلى الملفات المُلحة المطروحة على الأجندة الدولية، ومن ضمنها التعاون في مكافحة جائحة كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية".

من جانبه تمنَّى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التوفيق لخلفه جو بايدن خلال قمته المرتقبة مع نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، حيث قال في بيان: "حظاً سعيداً لبايدن في التعامل مع بوتين. لا تغفُ أثناء الاجتماع، وأرجو أن تنقل له أحرَّ تحياتي!".

أوضح ترامب أنه سبق أن عقد لقاء مثمراً للغاية مع بوتين في هلسنكي خلال فترة رئاسته، مضيفاً: "خلافاً للطريقة التي عكست بها الصحافة المزيفة الاجتماع، فلقد فازت الولايات المتحدة بالعديد من الأشياء خلال الاجتماع، حتى احترام بوتين وروسيا".

من المنتظر أن يلتقي بوتين وبايدن يوم 16 يونيو/حزيران 2021، في مدينة جنيف السويسرية؛ لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا الثنائية، من ضمنها الاستقرار الاستراتيجي العالمي والحد من التسلح.

تحميل المزيد