نيويورك تقرر صرف منحة غير مسبوقة للمهاجرين غير الشرعيين.. سيحصلون على مساعدات تصل إلى 15 ألف دولار

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/08 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/08 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
عمال يحتجون مدينة نيويورك الأمريكية - مواقع التواصل الاجتماعي

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، الخميس 8 أبريل/نيسان 2021، إن مدينة نيويورك  ستقدم مبالغ تصل قيمتها إلى 15.600 دولار، للمهاجرين غير الشرعيين المتأثرين بالجائحة، في خطوةٍ وصفتها بـ"الهائلة"، ومن شأنها أن تفيد 300 ألف شخص يعيشون داخل الولاية.

حسب تقرير للصحيفة نفسها، فإن الحكومة خصصت مبلغاً إجمالياً يصل إلى 2.1 مليار دولار لصالح صندوق العمال المستبعدين، الذي سيُرسل المبالغ إلى الأشخاص غير المسجلين الذين فقدوا وظائفهم أثناء تفشي فيروس كورونا الذي تسبَّب في إغلاق البلاد الربيع الماضي.

من سيستفيد من هذه المنحة؟

فقد جرى تمرير القرار في نيويورك، الأسبوع الجاري، ضمن موازنةٍ أضخم بقيمة 212 مليار دولار، تهدف إلى دفع عجلة الاقتصاد في الولاية.

يحق للعاملين غير المسجلين الحصول على 15.600 دولار في حال أثبتوا أنهم من سكان ولاية نيويورك غير المؤهلين للحصول على إعانات البطالة العادية، بسبب وضعهم غير الشرعي فيما يتعلق بالهجرة، وبشرط أن يكونوا قد فقدوا وظيفتهم أثناء الجائحة.

أما غيرهم من المهاجرين غير الشرعيين الذين يعجزون عن تلبية متطلبات التحقق من الحالة، فيحق لهم الحصول على 3.200 دولار فقط، وهو نفس مبلغ الإعانة الفيدرالية للبطالة التي حصل عليها العديد من الأمريكيين بالفعل، لكن المهاجرين غير الشرعيين لم يكونوا مؤهلين للحصول عليها في السابق.

أكثر من نصف مليون شخص

في السياق نفسه، قدَّرت مؤسسة Fiscal Policy Institute أن هناك 290 ألف عامل سوف يستفيدون من صندوق العمال المستبعدين، بينهم 213 ألف شخص في مدينة نيويورك سيتي، وهناك نحو 92 ألف عامل بولاية نيويورك سيكونون مؤهلين للحصول على مبلغ 15.600 دولار بالكامل، وذلك وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

كما يعيش نحو 725 ألف مهاجر غير شرعي في ولاية نيويورك، وفقاً لمركز أبحاث Pew Research Center.

في العام الماضي، تقدّمت ولاية كاليفورنيا ببرنامج إغاثة مماثل، ولكن على نطاقٍ أصغر بكثير. إذ أسهمت بـ75 مليون دولار في برنامج مساعدات نقدية عرض على المهاجرين غير الشرعيين مبالغ تتراوح بين 500 و1000 دولار أمريكي، وحصلوا عليها بطريقة الأولوية للأسبقية.

وكان من المقرر أن يساعد برنامج كاليفورنيا ما يصل إلى 150 ألف مهاجر غير شرعي، بينما يعيش في الولاية حالياً أكثر من مليوني مهاجر غير شرعي.

خطة بايدن 

في السادس من مارس/آذار 2021، أقر مجلس الشيوخ الأمريكي خطة الرئيس جو بايدن للإغاثة من جائحة كورونا، والبالغة 1.9 تريليون دولار، وذلك بعد جلسة استمرت طوال الليل، وشهدت خلافات حادة بين الديمقراطيين على مساعدات البطالة، وإخفاق الجمهوريين في إقرار نحو 36 تعديلاً.

بايدن قال في تصريحات مقتضبة، إن إقرار الخطة سيساعد في توزيع مساعدات مالية للأمريكيين اعتباراً من الشهر الماضي، معرباً عن أمله في إقرار مجلس النواب مشروع القانون سريعاً، حتى يتسنى له التوقيع عليه.

اشتمل المشروع النهائي على 400 مليار دولار في هيئة مدفوعات لمرة واحدة بقيمة 1400 دولار لمعظم الأمريكيين، وإعانات بطالةٍ قدرها 300 دولار أسبوعياً لنحو 9.5 مليون خسروا وظائفهم في الأزمة، إضافة إلى 350 مليار دولارٍ مساعدات لحكومات الولايات والحكومات المحلية التي تضررت ميزانياتها من الجائحة.

تحميل المزيد