روسيا تكشف عن منظومة صواريخ جديدة.. عرضتها لأول مرة بالإمارات، وتصيب أهدافاً بسرعة 4800 متر بالثانية

عربي بوست
تم النشر: 2021/02/23 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/02/23 الساعة 11:49 بتوقيت غرينتش
منصة Antey-4000 هي نسخة التصدير من نظام S-300V4 للصواريخ المضادة للطائرات

عرضت روسيا، لأول مرة، الأسبوع الماضي، نظامها الصاروخي المضاد للطائرات الجديد Antey-4000 لأول مرة، في معرض إيدكس 2021 الدولي للأسلحة المقام حالياً في الإمارات ويستمر إلى غاية الخميس 25 فبراير/شباط 2021.

في تقرير نشر الإثنين 22 فبراير/شباط، قالت مجلة National Interest الأمريكية إن روسيا تمضي قدماً نحو إطلاق نظامها الصاروخي المضاد للطائرات الجديد Antey-4000 لأول مرة، وهي تسعى على ما يبدو لتحفيز الاهتمام الدولي بالصادرات المستقبلية للمنصة بعيدة المدى. 

قدرات قتالية جديدة للأهداف الجوية

ففي الأسبوع الماضي، أعلنت الشركة المصنعة للمنصة الدفاعية في روسيا ، Almaz-Antey، عن عرض نظام الدفاع الجوي في معرض إيدكس 2021 الدولي للأسلحة في الإمارات.

إذ قال المكتب الصحفي للشركة، في بيان، بحسب ما ورد عبر شبكة Tass: "للمرة الأولى في معرض أجنبي، ستقدم الشركة مواد إعلامية عن نظام الصواريخ المضادة للطائرات بعيد المدى Antey-4000 استكمالاً لمجموعة منتجات Antey. وقد تلقى النظام قدرات قتالية جديدة للأهداف الجوية: فقد وُسعت إمكاناته من حيث المدى والارتفاع وسرعة ضرب الأهداف".

منصة Antey-4000 هي نسخة التصدير من نظام S-300V4 للصواريخ المضادة للطائرات، وقد طُورت باعتبارها منصة للدفاع الجوي لحماية المنشآت الإدارية والصناعية والعسكرية الحيوية، بينما يسمح لهيكلها المجنزر بالتنقل والسفر على أرض وعرة. ويمكن أيضاً استخدامها في التشكيلات العسكرية في مجموعة من مسارح العمليات العسكرية.

تتألف المنصة من قاذفة ومركبة حاملة وصواريخ أرض-جو
تتألف المنصة من قاذفة ومركبة حاملة وصواريخ أرض-جو

منظومة صواريخ تعرض لأول مرة خارج روسيا

تتألف المنصة من قاذفة 9A83M-2E، ومركبة حاملة وقاذفة 9A84M-1E، وصواريخ أرض-جو 9M83ME و 9M82ME، بالإضافة إلى حاويات النقل والإطلاق. 

إذ قُدمت لأول مرة للجمهور في المنتدى العسكري والتقني الدولي "الجيش 2020" في العام الماضي، والذي عقد خارج عاصمة روسيا موسكو في أغسطس/آب الماضي. 

بحسب التقارير، فإن التحسين الأساسي الذي طرأ على Antey-4000 مقارنة بأنظمة Antey-2500 و S-300VM السابقة يتمثل في تعزيز غطاء الاشتباك لجميع الأهداف التي تستخدمها المنظومة.

كما أعلنت شركة المقاولات الدفاعية، ومقرها روسيا، أنها ستعرض نسخة مطورة من منظومة صواريخ Strela أرض-جو.

أضاف المكتب الصحفي أنه بالمقارنة مع سابقتها، يتميز نظام صواريخ Sosna المضاد للطائرات بنطاق ضرب أهداف مضاعف وحمولة ذخيرة مضاعفة ثلاث مرات، وخصائص تخفي أعلى ونظام تتبع وضرب هدف آلي بالكامل.

فيما ازدادت إمكانياتها لاعتراض الصواريخ البالستية إلى حد كبير. وبات بإمكانها إصابة رؤوس حربية للصواريخ البالستية تطير بسرعة 4800 متر في الثانية.

الشركة المصنعة ستعرض منتجات أخرى

بينما أشارت التقارير إلى أن أجهزة Almaz-Antey الأخرى التي يمكن أن تعرض في الإمارات ستشمل أنظمة الدفاع الجوي S-400 'Triumf' و S-300PMU2 'Favorit' و Buk-M2E. 

ستعرض الشركة أيضاً نماذج من أنظمة صواريخ أرض-جو Viking و Tor-M2E و Tor-M2K و Tor-M2KM في إصداراتها الثابتة والمتحركة؛ ونظام Palma للمدفعية المضادة للطائرات المحمولة على متن السفن؛ وبرج Komar لأنظمة الدفاع الجوي المحمولة من طراز Igla. 

فيما أشار أيضاً مقاول الدفاع الروسي المملوك للدولة -والذي تأسس من خلال اندماج شركة Antey Corporation و NPO Almaz وتوحيد بعض المؤسسات العسكرية الوطنية، إلى أنه سيوفر معلومات جديدة حول منتجاته المخصصة للدفاع الجوي البحري، بما في ذلك أنظمة الدفاع الجوي المحمولة على متن السفن Rif-M و Shtil-1.

يقع المقر الرئيسي لشركة Almaz-Antey في موسكو وهي ثامن أكبر مقاول دفاعي في العالم. وقد ورد أن مبيعاتها بلغت 9.125 مليار دولار في عام 2017، وبالنظر إلى أنها زادت من صادرات منصاتها ذات الشعبية بما في ذلك S-400 'Triumf'، فمن المحتمل أن تكون هذه الإيرادات قد شهدت زيادة حادة في السنوات الأخيرة.

تحميل المزيد