أخبار

المجلس العسكري لن يسلّم البشير لـ«الجنائية».. ونصيحة سرية من أمريكا للأمير السعودي

تم النشر: 2019/04/12 الساعة 16:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/01 الساعة 13:28 بتوقيت غرينتش

أعلن المجلس العسكري أن اختيار مدة الفترة الانتقالية عامين كان اجتهاداً، لكن إذا تمت إدارة الأمر بدون فوضى يمكن أن ينتهي أمد المجلس خلال شهر. وخلال مؤتمر صحفي، قال رئيس اللجنة السياسية الفريق أول عمر زين العابدين، إن المجلس لن يسلم الرئيس السابق عمر البشير للجنائية الدولية. ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان وزير الدفاع السوداني، عوض بن عوف، اعتقال البشير، وإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر وحظر التجوال لمدة شهر.

إلى أمريكا، حيث حثَّ وزير الخارجية ولي العهد السعودي محمد بن سلمان سراً على قطع صلته بمستشاره المُقرَّب سعود القحطاني، والذي فرضت عليه الولايات المتحدة عقوباتٍ لدوره في قتل الصحفي جمال خاشقجي، وفق ما نشرت صحيفة The Guardian البريطانية. وتأتي النصيحة المتعلِّقة بتهميش القحطاني في وقتٍ يواجه فيه دعم أمريكا للسعودية تدقيقاً مكثفاً في الكونغرس، حيث تعرَّضت إدارة ترامب للانتقاد لعدم إدانتها الرياض بصورة قوية عقب مقتل خاشقجي العام الماضي.

خبرُنا الثالثُ من الفضاء، حيث تحطمت المركبة الإسرائيلية بيريشييت على القمر مساء أمس، بعدما واجهت سلسلة من المشكلات الفنية خلال المرحلة الأخيرة من الهبوط، ما بدد الآمال في نزول تاريخي ناجح على سطح القمر. وسافرت المركبة عبر الفضاء على مدى حوالي سبعة أسابيع. وحتى الآن، لم تنجح سوى ثلاث دول في تنفيذ عملية هبوط «سلس» على سطح القمر، هي أمريكا، الاتحاد السوفيتي السابق والصين.

إلى الفاتيكان، حيث ركع البابا فرنسيس لتقبيل أقدام زعماء جنوب السودان المتحاربين مساء أمس وذلك بعد بعد خلوة روحية حثّهم فيها على عدم العودة إلى الحرب الأهلية. ودعا البابا رئيس جنوب السودان سلفا كير ونائبه السابق الذي تحول إلى زعيم للمتمردين ريك مشار، دعاهم لاحترام الهدنة والالتزام بتشكيل حكومة وحدة الشهر المقبل.

أما خبرُنا الأخير مع الإعلان الأول لفيلم ديزني الشهير The Lion King ، الذي حقق أكثر من 9 ملايين مشاهدة في أقل من 24 ساعة. وتداول المئات فيديو الإعلان على مواقع التواصل. فيما من المقرر إصدار الفيلم في التاسع عشر من يوليو/تموز هذا الصيف.

علامات:
تحميل المزيد