الملكة إليزابيث تمنع ميغان ماركل من ارتداء مجوهرات ديانا

منعت الملكة اليزابيث الثانية ميغان ماركل من ارتداء المجوهرات الشهيرة للأميرة ديانا. وقد تسببت هذه الخطوة في تصعيد التوتر بين الدوقة وكبار العائلة المالكة، وأزعجت الأمير هاري.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/04 الساعة 19:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 20:09 بتوقيت غرينتش
من اليمين: الملكة إليزابيث الثانية الأمير هاري وميغان ماركل/Social Media

منعت الملكة اليزابيث الثانية ميغان ماركل من ارتداء المجوهرات الشهيرة للأميرة ديانا. وقد تسببت هذه الخطوة في تصعيد التوتر بين الدوقة وكبار العائلة المالكة، وأزعجت الأمير هاري.

وحسب صحيفة The Sun البريطانية، فقد أدى إسرار الملكة إليزابيث إلى الأمير ويليام بقرارها منع ميغان من ارتداء بعض المجوهرات من المجموعة الملكية، إلى إثارة مزيد من التوترات بينه وبين شقيقه الأمير هاري.

الملكة إليزابيث غير معجبة ببعض تصرفات ميغان ماركل

وكانت الملكة قد أعارت عن طيب خاطرٍ الأميرة ديانا وكيت قِطعاً تاريخيةً من المجوهرات، ولكن بعض المصادر تقول إنَّها أقل إعجاباً ببعض تصرفات ميغان.

وكشفت مصادر موثوقة داخل القصر، الأربعاء 3 أبريل/نيسان 2019، لصحيفة The Sun، أنَّ "هناك موقفاً مفاجئاً، كان يتبلور خلف الكواليس على مرِّ الأشهر القليلة الماضية، وسبَّب توتراً وإحباطاً، خاصةً للأمير هاري".

وأضاف المصدر: "الأمر يخضع لتقدير الملكة ومساعديها المقربين؛ أيُّ القطع من المجموعة الملكية ستختارها للإعارة؟ وإلِى مَن؟". وتابع: "وتسببت بعض الجوانب في تصرفات ميغان، وضمن ذلك تصرفاتها قبل الزفاف الملكي، في استياء مراكز القوى بقصر باكنغهام".

وأوضح قائلاً: "ولأكن صريحاً تماماً، فالملكة نفسها ليست معجبةً ببعض طلبات ميغان، خاصةً أنَّها عضوة جديدة بالعائلة". واستأنف: "وكنتيجةٍ لهذا، قرر قصر باكنغهام أنَّ المجموعة الملكية الخاصة بالملكة لن تكون متاحةً كلها لميغان".

وأضاف: "وكجزءٍ من الموقف، صرحت الملكة للأمير ويليام بأنَّ قطع المجموعة الملكية التي ارتدتها الأميرة ديانا لن تكون متاحةً لاستخدام ميغان في الوقت الحالي".

وأضاف مصدرٌ رفيع المستوى: "إنَّ الملكة تُكِنُّ الوُدَّ لميغان بشكلٍ شخصي، لكن هذا الأمر يتعلق بالتسلسل الهرمي للعائلة". واستكمل: "إنَّها توضح أنَّ وضع كل عضوٍ بالعائلة في مكانه الصحيح أمرٌ مهم".

وقال: "حتى وإن كانت ميغان أشهر امرأةٍ في العالم، فهي بالترتيب العائلي في منزلةٍ أقل من كيت".

وهناك حديث عن كون منزلتها "أقل من كيت"

وكانت الدوقة قد مُنعت من ارتداء التاج الزمردي بزفافها في مايو/أيار 2018؛ وهو ما أدى إلى ثورة غضب لدى زوجها الأمير هاري، وقال: "ما تريده ميغان تحصل عليه".

وارتدت ميغان مؤخراً تاجاً من الذهب الأبيض والألماس اختارته لها الملكة إليزابيث . في الوقت ذاته، صرحت مصادر بأنَّ ميغان "قد تكون عصيّة" ولديها "تطلعاتٍ عالية" باعتبارها "قد اعتادت العمل في أجواء هوليود".

وتنفُذُ الآن قيودٌ واسعة على المجموعة الملكية، الأمر الذي أسفر عن طلب الأمير تشارلز من ميغان عدم ارتداء تاجٍ في زيارتها إلى جزر فيجي في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

وتعتبر المجموعة الأنيقة في عُهدة الملك الذي يحكم البلاد، وهي المجموعة التي جُمعت على مدار 400 عام، وتضم أكثر من مليون قطعة. وفي المجموعة قطعٌ عتيقة، بينما بعضها هي مجوهرات الملكة الشخصية.

ما جعلها تحظر على ميغان ارتداء الجواهر الملكية

استعارت ديانا قلادة من اللؤلؤ الياباني تضم أربعة صفوفٍ لحضور مأدبةٍ رسميةٍ عام 1982. وعُرف تاج الملكة ماري المسمى Cambridge Lover's Knot tiara بأنَّه قطعة مجوهرات الشعر المفضلة لدى كيت.

وقد ارتدته مؤخراً في أكتوبر/تشرين الأول في مأدبةٍ هولنديةٍ رسمية، بينما تقول التقارير أنَّ الملكة كانت قد أعارته لديانا كهدية الزفاف عام 1981.

وارتدت الملكة إليزابيث في بادينغتون بلندن في يونيو/حزيران 2017 قلادةً من الألماس كانت هدية زفافها عام 1947 من "سلالة نظام الملك" في الهند. وارتدتها كيت عام 2014 في أمسيةٍ احتفاليةٍ بمتحف "معرض اللوحات القومي" في لندن.

وأوضح مصدرٌ داخليٌّ آخر رفيع المستوى: "نعم صحيحٌ أنَّ قصر باكنغهام لا يرغب في إتاحة كافة المجموعة الملكية لميغان في الوقت الحالي".

وأضاف: "وبوضوحٍ فإنَّ كون كيت الأميرة التالية لويلز ومن كبار أفراد العائلة، يجعل المجموعة متاحةً لها". واستطرد قائلاً: "إنَّ هذا لا يعني أنَّ القطع لن تتاح للإعارة لميغان في المستقبل إذا تغير الموقف".

لكن ذلك لم يمنعها من ارتداء مجوهرات الأميرة الراحلة

كان بإمكان ميغان أن ترتدي مجوهرات ديانا الشخصية التي خصصتها لزوجتَي ولدَيها المستقبليتين قبل وفاتها. وبناءً عليه ارتدت ميغان من مجموعة ديانا قرط الفراشة، والسوار الذهبي، وخاتم الأكوامارين.

واحتوى خاتم خطبتها كذلك حجرا ألماسٍ من المجموعة الشخصية لديانا. وتأثرت علاقة الأميرين ويليام وهاري بشكلٍ جزئي خلال العام الماضي بسبب الخلافات بين كيت وميغان.

وقد لوحظ ذلك في ترك الأمير هاري وزوجته قصر كنسينغتون للإقامة في منزلهما الخاص في  قلعة ويندسور بعيداً عن شقيقه.

وقرر الأميران كذلك بفصل عائلتيهما رسمياً بقرار من الملكة إليزابيث . ورفض كلٌّ من قصر باكنغهام وقصر كنسينغتون التعليق.

تحميل المزيد