الغارديان: ضبط 90 ألف قنّينة فودكا لزعيم كوريا الشمالية وكبار ضباط جيشه

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/27 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/27 الساعة 17:04 بتوقيت غرينتش
U.S. President Donald Trump (not pictured) and North Korean leader Kim Jong Un sit down before their one-on-one chat during the second U.S.-North Korea summit at the Metropole Hotel in Hanoi, Vietnam February 27, 2019. REUTERS/Leah Millis

ضبط موظفو الجمارك الهولندية، في ميناء روتردام 90 ألف قنينة فودكا يُعتقد أنها موجَّهة إلى زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وكبار ضباط جيشه.

وقالت صحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 26 فبراير/شباط 2019، إن هذا الاكتشاف جاء عشية القمة التي تجمع بين زعيم كوريا الشمالية كيم ودونالد ترامب لمدة يومين في العاصمة الفيتنامية هانوي، بعد أن أعلنت السلطات الهولندية عن سجلات سفينة الحاويات Nebula المملوكة للصين، ومسارها المشبوهين.

90 ألف قنينة فودكا مخبّأة تحت طائرة مُصدرة للصين

وقد ذكرت السجلات أنه من المقرر أن يكون إفراغ شحنة زجاجات الفودكا الروسية، الموزعة في 3000 صندوق، في الصين، عبر ميناء هامبورغ وروتردام.

وعندما حاول المسؤولون إخراج الحاوية من السفينة، وجدوا أنها مخبأة تحت طائرة من المفترض أنها ستُصدّر إلى الصين أيضاً.

وقد أمرت وزارة الخارجية الهولندية بإخراج الحاوية، رغم مخاوف التسبب في إتلاف الطائرة. وقالت السلطات الهولندية إن التحقيقات الأولية زادت من الشكوك حول أن الشحنة ستُنقل إلى زعيم كوريا الشمالية .

ورفض أرنو كويج، موظف الجمارك المسؤول عن الضبط، الإفصاح عن كيفية توصّل أجهزته إلى سفينة الحاويات.

وقال للصحيفة الهولندية  Algemeen Dagblad: "لا نريد أن نبالغ في إضفاء صفة الحكمة على أي شخص، ولكن ما يمكنني قوله هو أنه استناداً إلى المعلومات التي كانت لدينا، اشتبهنا في أن هذه الحاوية ستخضع لنظام العقوبات المفروض على كوريا الشمالية، وشكَكنا أن هذه الفودكا لن تذهب إلى الصين، ولكن إلى كوريا الشمالية".

تصدير الفودكا إلى زعيم كوريا الشمالية محظور بقرار أممي

قالت سيغريد كاغ، وزيرة التجارة الهولندية، التي أمرت بالضبط: "إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة فرض عقوبات واضحة على كوريا الشمالية، ومن المهم إنفاذ تلك العقوبات. وتسري العقوبات أيضاً على استيراد السلع الكمالية، ولذا فإن تصرف الجمارك المتمثل في إفراغ تلك الحاوية له ما يبرره بالكامل".

ومن المعروف أن زعيم كوريا الشمالية الذي تلقى تعليمه في سويسرا، يحب الحياة المرفهة؛ إذ قالت مزاعم إنه أنفق أكثر من أربعة مليارات دولار، العام الماضي، على استيراد المنتجات الكمالية من الصين منذ توليه السلطة عام 2011.

ويُقال إن عائلته استوردت طائرة بحرية وآلات موسيقية وساعات وفراء، وشكلت السلع الكمالية نحو 17.8% من إجمالي واردات كوريا الشمالية من الصين عام 2017، وفقاً لتحليل أجرته كوريا الجنوبية.

وقد وصل زعيم كوريا الشمالية إلى هانوي في قطاره المصفح، الثلاثاء 26 فبراير/شباط، قبيل لقائه الثاني مع ترامب. وقد استغرقت رحلته يومين ونصف اليوم، إذ قطع مسافة 4506 كيلومترات، رغم أن المسار الدقيق الذي اتخذه لم يُكشف عنه.

ويأتي الاجتماع بعد ثمانية أشهر من قمة جمعتهما في سنغافورة، وهي القمة الأولى التي تجمع بين رئيس أمريكي وأحد زعماء كوريا الشمالية، وقد فشلت في التوصل إلى نتائج ملموسة في طريق تجريد كوريا الشمالية من السلاح النووي.

تحميل المزيد