حقيقة مصرع طفل سوري يعمل ماسح أحذية على يد عناصر أمنية لبنانية

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/20 الساعة 16:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/21 الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش
حقيقة مصرع طفل سوري يعمل ماسح أحذية على يد عناصر أمنية لبنانية في بيروت

نشرت الناشطة اللبنانية مريم مجدولين لحام على صفحتها في موقع "فيسبوك" السبت 19 يناير/كانون الثاني 2019 مقطعاً مصوراً بعنوان "فضيحة جديدة برسم وزير الداخلية" في لبنان.

وقالت الناشطة اللبنانية مريم لحام إن أقرباء طفل سوري يدعى أحمد الزعبي يبلغ من العمر "14 عاماً" تواصلوا معها كي تقوم بإيصال هذا الفيديو للرأي العام، والذي يظهر فيه كيف قتل طفلهم.

وأضافت أن أحمد يعمل ماسح أحذية في شارع تلة الخياط ببيروت، وكان يشتكي من عناصر بلدية بيروت الذين يقومون بضربه وتحطيم صندوقه الخشبي.

وقالت إن الشرطة كانت تقوم بتوقيفه لـ 24 ساعة، ومن ثم تطلق سراحه بكفالة مادية.

وأوضحت أنه منذ 3 أيام، فُقِد أحمد ولم يعثر عليه أهله في المستشفيات أو المخافر، ثم تمكنوا من الحصول على تسجيلات كاميرات المراقبة في مسجد السلام، وتبين لهم أن دورية للبلدية قامت بمطاردته لداخل بناء، ثم خرج عناصرها وحدهم، ثم عادوا للمكان ذاته بعد نصف ساعة.

تحدثت مع عم الطفل السوري الذي سقط بعد مطاردة شرطة البلدية واطلعت على محضر التحقيق:- الوالد اتخذ صفة الادعاء الشخصي ضد…

Gepostet von Mariam Majdoline Lahham am Sonntag, 20. Januar 2019

وأشارت إلى أن أهل الطفل ذهبوا إلى المبنى المذكور فوجدوا ابنهم ميتاً بعد سقوطه في المنور، وعندما أخبروا الشرطة لم يتم السماح لهم بتصويره، منوهة إلى أن الهدف "لفلفة الموضوع لأنه سوري".

وأكدت أن المقطع المصور يثبت مطاردة الطفل وقيام الدورية بملاحقته ثم الخروج بدونه، وطالبت التحقيق مع عناصر الأمن المتورطين.

رد بلدية بيروت الرسمي

وردّت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت على الاتهامات الموجهة لعناصرها.

و أصدرت بياناً بخصوص الواقعة قالت فيه إنه  بتاريخ  15 يناير/كانون الثاني 2019 وأثناء قيام دورية من فوج حرس مدينة بيروت بمهمة منع المتسولين والباعة المتجولين وماسحي الأحذية، من التجول في شوارع مدينة بيروت، تم توقيف أحد ماسحي الأحذية.

وأثناء نقله في سيارة الدورية أفاد عناصر الدورية عن قيام زملاء له بسرقة صناديق الزكاة والصدقات الموضوعة في مواقف السيارات قرب البريستول.

وتوجهت الدورية إلى مكان وجود الأشخاص المذكورين، وقام أحد عناصر الدورية بمحاولة توقيف الشاب ماسح الأحذية، الذي أفيد عن قيامه بالسرقة، ولكنه لاذ بالفرار من خلال عبوره زاروباً يقع بين بناءين وصولاً إلى الشارع الآخر.

غادرت الدورية المكان مصطحبة الشاب الموقوف الذي تم تركه بعد أخذ إفادته وتنبيهه إلى وجوب عدم التجول في شوارع المدينة.

وقالت الدورية في بيانها: لَم يعلم العناصر شيئاً عن مصير الشاب الآخر بعد فراره من الدورية وقد تبين لاحقاً أنه توفي إثر سقوطه في منور أحد الأبنية من دون أن يكون للعناصر أية علاقة في ما حصل وبعد أن قاموا بمغادرة المكان".

وكان عناصر من الدفاع المدني نقلوا في تمام الساعة الرابعة فجراً من  يوم الخميس 17 يناير/كانون الثاني 2019 جثة شاب من النازحين السوريين إلى مستشفى المقاصد بعد معاينته من قبل الجهات المختصة في قوى الأمن الداخلي.

وتبيّن أنّه سقط إلى الطبقة السادسة السفلية داخل منور أحد المباني السكنية في تلة الخياط.

علامات:
تحميل المزيد