الأربعاء, 16 يناير 2019

استبدل كلمة في آية كريمة ووضع مكانها ورقة فئة 500 ريال سعودي.. رسام كاريكاتير يشوه القرآن في صحيفة مكة

عربي بوست

تسبب كاريكاتير في صحيفة «مكة» السعودية اليومية، نشر الإثنين، 13 يناير/كانون الثاني، في ردود فعل غاضبة ورافضة، على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب قيام رسام الكاريكاتير بتغيير كلمة في آية كريمة، ووضع مكانها ورقة فئة 500 ريال سعودي.

وطالب المعلقون على الصورة الكاريكاتيرية في صحيفة مكة بضرورة حذفها بشكل فوري، خاصة أن الرسم مازال منشوراً في موقع الصحيفة وعلى حسابها في موقع «تويتر».

ورغم التعليقات الغاضبة  لم تلتفت إدارة الصحيفة للردود والأسئلة الواردة والتعليقات أسفل الكاريكاتير المنشور في حساب الصحيفة في موقع «تويتر».

وطالب النشطاء الجهات المعنية بالتدخل لشطب الرسم الكاريكاتيري، مستغربين من الحالة التي وصلت لها السعودية وسكوت السلطات عليها.

ورغم أن هذه الواقعة، كانت ضرورية لتدخل الدولة، لوقف الرسام وحذف الرسم الكاريكاتيري، إلا أن المملكة لم تتدخل حتى الآن، رغم أنها تدخلت في حوادث سابقة، لكن لم تكن تخص تشويه القرآن، بل لمواقف سياسية.

ففي أكتوبر/تشرين الأول من عام 2018، وحسب صحيفة عكاظ حاكمت المحكمة الجزائية السعودية المتخصصة، رسام كاريكاتير (مواطن سعودي) بسبب قيامه برسم 100 كاريكاتير تضامناً مع ما قالت إنها «دولة معادية للسعودية وحكومتها» مقابل مبلغ مالي.

وأضافت الصحيفة أن المدعي العام بالنيابة العامة اتهم المدعَى عليه بعدة تهم “أبرزها التعاطف مع دولة معادية، ومخالفته سياسة السعودية في مقاطعتها وتصريحه بأنها لا تستحق ذلك، وتواصله مع أشخاص معادين للمملكة، وإساءته لولاة الأمر بعمل أكثر من 100 رسم كاريكاتيري تضامناً مع دولة معادية ضد المملكة وحكومتها مقابل مبلغ مالي، وإنتاج وإعداد وإرسال ما من شأنه المساس بالنظام العام”.

وتسلَّم المدعى عليه لائحة الدعوى ولم تذكر الصحيفة من هي “الدولة المعادية” المقصودة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
استبدل كلمة في آية كريمة ووضع مكانها ورقة فئة 500 ريال سعودي.. رسام كاريكاتير يشوه القرآن في صحيفة مكة

قصص ذات صلة