إما التخلص من الوزن الزائد أو مواجهة العواقب.. خطوط جوية تحذر أفراد طواقم الطائرات البدناء

عربي بوست
تم النشر: 2019/01/08 الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/01/08 الساعة 09:32 بتوقيت غرينتش
Izmir, Turkey - July 12, 2017: Pegasus airways air hostess give security instructions

وجهت الخطوط الجوية الوطنية الباكستانية إنذاراً لمضيفي الطيران البدناء لإنقاص أوزانهم الزائدة، أو تعرضهم للعقوبات وعدم السماح لهم بالطيران.

وأبلغت الخطوط الجوية الدولية في باكستانالموظفين، الأسبوع الماضي، بأنه سيتم تدريجياً إلغاء الإعفاء الذي يسمح حالياً لطواقم الطيران التابعين للشركة بالعمل على الرغم من عدم الالتزام بقواعد الوزن المثالي الصارمة، على مدى 6 أشهر، بحسب ما ذكرته صحيفة The Daily Telegraph البريطانية.

وصرحت الشركة المملوكة للدولة، والتي تواجه أحياناً اتهامات بأنها تفتقر إلى الفاعلية والكفاءة، بأن هذه الإجراءات الصارمة ستضمن أن يتسم العاملون بالشركة "بالرشاقة والذكاء واللياقة".

وسيُخفض الوزن الزائد المسموح به من 30 رطلاً (13.5 كيلوغرام) في الوقت الحالي إلى 25 رطلاً (11.3 كيلوغرام) بحلول بداية شهر فبراير/شباط، ومن ثم يُخفض تدريجياً إلى لا شيء بحلول شهر يوليو/تموز.

سيقاس وزن جميع الموظفين في أماكن عملهم، وستُحفظ النتائج لكي "تطلع عليها الإدارة"، وفقاً لمذكرة صدرت في الأول من يناير/كانون الثاني من قِبل المدير العام لخدمات الطيران.

وقال عامر بشير، إن الأشخاص الذين يرفضون القياس سيتعرضون للعقاب، وعدم السماح لهم بالطيران، وإرسالهم لإجراء تقييم وعلاج طبي.

كما يتعين على الموظفين الخضوع للقياس لتحديد الوزن المثالي، استناداً إلى طولهم وحسب بنيتهم الجسدية، صغيرة أو متوسطة ​​أو كبيرة.

ووفقا للمبادئ التوجيهية، ينبغي أن تزن المرأة التي يبلغ طولها 5 أقدام و7 إنشات (1.7 متر) ذات "البنية الجسدية المتوسطة"، ما لا يزيد عن 147 رطلاً أو 66,7  كيلوجرام.

وقال متحدث  لشبكة CNN، إن الشركة تلقت شكاوى من الركاب بأن بعض أفراد طاقم الطائرة يعانون من السمنة.

وقال مشهود تاجوار إن تلك الإجراءات تعتبر "أمراً دورياً منتظماً"، لكنه أضاف أن "لا أحد يرغب في وجود طاقم يبدو رثاً في الطائرة".

وأشار إلى أن 5%  فقط من أفراد طواقم الطيران سيحتاجون إلى إنقاص وزنهم بحلول نهاية شهر يوليو/تموز لتفادي التعرض للعقوبات وعدم السماح لهم بالطيران.

وواجهت الإجراءات التي يفرضها الطيران المدني الهندي انتقادات منذ 5 سنوات لتطبيقه قواعده الخاصة بالوزن المثالي على أفراد أطقم الطيران، وجعل تلك القواعد أكثر صرامة بالنسبة للنساء.

كما قررت المديرية العامة للطيران المدني (DGCA) أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 18 و25 يعتبر طبيعياً بالنسبة لأفراد الطاقم من الذكور، بينما بالنسبة للنساء يتراوح بين 18 و22.

علامات:
تحميل المزيد