الأحد, 20 يناير 2019

سخروا من مجسم لرجل مرور وتظاهروا بتقديم رشوة له.. السلطات السريلانكية تعتقل شابين بتهمة إهانة  الشرطة والإساءة إلى سمعتهم

عربي بوست، ترجمة

ألقت الشرطة السريلانكية القبضَ على شخصين نشرا مقطع فيديو على موقع فيسبوك، يُظهِر أحدهما وهو يتظاهر بتقديم رشوة لمُجسَّم رجل مرور.

وحسب التقرير الذي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، فقد ظهر في مقطع الفيديو سائق دراجة نارية يعرض المال على مُجسَّم بالحجم الطبيعي لرجل مرور يحمل جهاز كشف السرعة في مدينة فافونيا الواقعة شمالي البلاد.

وأُطلِق سراح الرجل الذي ظهر في مقطع الفيديو وصديقه الذي صوَّر المقطع بكفالة.

ووُجِّه إلى الشخصين تهم إتلاف الممتلكات العامة، وإهانة الشرطة وخلق انطباع سيئ عنها.  

تقول الشرطة إنَّ المُجسَّم المصنوع من الورق المقوى، الذي تضرَّرت رأسه، هو أحد المُجسَّمات التي وُضِعَت على الطرق الرئيسية، العام الماضي، لردع السائقين عن القيادة السريعة والمتهورة.

وقبل بضعة أشهر، ألقت الشرطة المحلية القبض على شابّين أخذا أحد هذه المُجسَّمات إلى المنزل.

«سخرية وليست جريمة»

تقرير هيئة الإذاعة البريطانية BBC، قال إن رشوة رجال المرور لتجنُّب الغرامات الرسمية وإجراءات التقاضي المطولة تُعَد  أمراً شائعاً في سريلانكا.

هذا، ولجأ الناس إلى الشبكات الاجتماعية لانتقاد إجراء الشرطة ضد الشابّين اللذين يُقال إنَّهما يبلغان من العمر 23 عاماً.

وصرَّح أحد مستخدمي تويتر، لهيئة الإذاعة البريطانية BBC بالقول : «كان الشابان يرسلان رسالة قوية تهدف لإلغاء ثقافة الرشوة. إنَّها سخرية وليست جريمة».

وكتب مستخدم آخر للشبكات الاجتماعية: «هذه ليست مزحة، كثيرٌ من الناس يلقون حتفهم كل عام بسبب القيادة السيئة. وهناك الكثير من الإجراءات التي يمكن لرجال الشرطة اتخاذها لفرض القانون».

لماذا يثير هذا الموضوع الجدل؟

صرَّحت منظمة الشفافية الدولية، وهي منظمة غير حكومية لمكافحة الفساد، لـBBC بأنَّها تعتبر الشرطة إحدى أكثر المؤسسات فساداً في سريلانكا.  

وقال المدير الإقليمي لمنظمة الشفافية الدولية في سريلانكا، أسوكا أوبيسيكارا: «أُثبِت هذا الأمر بدرجة أكبر من خلال غياب الإرادة لإدخال أنظمة أساسية لمكافحة الرشوة بين رجال المرور».

وأوقفت الشرطة، الأسبوع الماضي، رجلي مرور بعد انتشار مقطع فيديو لهما وهما يتلقيان رشوة قرب مكتب رئيس الدولة، وقرب المقر الرئيسي للشرطة السريلانكية أيضاً.

وكان أجيث روهانا، رئيس شرطة المرور في سريلانكا، صرَّح لـBBC العام الماضي، بأنَّهم يتخذون الإجراءات لمعاقبة رجال المرور الذين يقومون بأفعال غير مشروعة، وحثَّ الجمهور على الإبلاغ عن هؤلاء المخالفين.   

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
سخروا من مجسم لرجل مرور وتظاهروا بتقديم رشوة له.. السلطات السريلانكية تعتقل شابين بتهمة إهانة  الشرطة والإساءة إلى سمعتهم

قصص ذات صلة