الأربعاء, 23 يناير 2019

مخالفة مرورية تثير غضب الرهبان اليابانيين، وتدفعهم لنشر فيديوهات رائعة.. لا تفوّت مشاهدة خفة حركتهم!

عربي بوست، ترجمة

شهدت الشبكات الاجتماعية في اليابان انتشار فيديوهات غريبة لرهبان بوذيون يؤدون أنشطةً غريبة خلال ارتدائهم أزيائهم التقليدية.

ويهدف الرهبان من الحملة لإثبات أن بإمكانهم القيام بأي نشاط بزيّهم التقليدي، الذي لا يمثل أي عقبة أمام ممارستهم الحياة الطبيعية.

مخالفة مرورية تثير غضب الرهبان وتدفعهم لنشر فيديوهات رائعة

وبدأت الأزمة عندما استوقف شرطي ياباني راهباً بوذياً أثناء قيادته السيارة على أحد طرق محافظة فوكوي (غرب البلاد)، محذراً إياه من أن ثوب الكيمونو التقليدي سـ «يقيّد حركته».

الشرطي منح الراهب مخالفةً بدعوى أنه «يقود السيارة وهو يرتدي الكيمونو، ما قد يؤثر على السلامة» وغرّمه 6 آلاف ين (55 دولاراً).

وأثارت المخالفة ردود فعلٍ متضامنة الراهب، سيما من زملائه الرهبان الذين تضامنوا معه من خلال استعراضٍ مذهلٍ للخفة الرياضية.

ونشر الكثيرون مقاطع فيديو لأنفسهم وهم يقومون بمجموعة من الأنشطة – بدءاً من ألعاب الخفة والتزلج على اللوح وصولاً إلى القفز بالحبل والعزف على الغيتار -، مصحوبة بالهاشتاغ الياباني «Sōi de dekiru mon» الذي يعني (يمكنني القيام بالأمر وأنا أرتدي الزي التقليدي).

يُظهر أحد المقاطع الأخرى رجلاً حافي القدمين حليق الرأس يرتدي الزي التقليدي وهو يمسك بالسيف المضيء من سلسلة Star Wars.

الفيديوهات أثارت موجةً من الإشادة لما أظهره أبطالها من مرونة جسدية، فيما تساءل بعض المعلقين عما إذا كانت الشرطة لن تتسامح بالمثل مع السائقين الذين يرتدون الأزياء الطويلة المتنوعة.

كما امتدح آخرون قيام بالرهبان بمعارضة الغرامة. إِذْ غرّد أحد رواد موقع تويتر قائلاً «إذا كان هناك شيء واحد تعلمته من [هاشتاغ «يمكنني القيام بالأمر وأنا أرتدي الزي التقليدي»]، فهو لا تعبثوا مع الرهبان اليابانيين«.

بينما شجع آخر متابعيه على «نسخ ولصق (نشر) الهاشتاغ لمشاهدة الرهبان البوذيين على الكوكب وهم يبعثون برسالة إلى الشرطة اليابانية».

وكان الراهب الذي نال مخالفة السير في طريقه إلى حفل تأبين، وفقاً لما ذكرته صحيفة Yomiuri Shimbun. كما نقلت الصحيفة اليابانية قوله إن السلامة كانت أهم أولوياته طوال 20 سنة من القيادة.

جماعة دينية تندد بالمخالفة.. والراهب يرفض تسديد الغرامة

في الوقت ذاته، اشتكت جماعته الدينية في كيوتو من أن التنفيذ الصارم للقواعد واللوائح المرورية على ارتداء الملابس «غير الآمنة» قد يعيق قدرة الرهبان على أداء واجباتهم الدينية.

ومع ذلك، لم تنته أزمة الراهب بعد. إذ رفض أن يدفع الغرامة حتى الآن كما لم يستجب لطلبات المتابعة مع الشرطة، ما يعني أنه قد يُتهم رسمياً بخرق قوانين المرور على الطرق بالإضافة إلى رفع دعوى قضائية ضده في المحكمة.

صرح الراهب للصحيفة أنه في حال حدث ذلك «سيُعلن بوضوح أمام المحكمة أنه يستطيع القيادة بأمان وهو يرتدي لباسه التقليدي».

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
مخالفة مرورية تثير غضب الرهبان اليابانيين، وتدفعهم لنشر فيديوهات رائعة.. لا تفوّت مشاهدة خفة حركتهم!