مفاجأة.. المصرية التي حصلت على الجنسية الإسرائيلية جدها ضابط كبير بالمخابرات وظهر في «رأفت الهجان»

عربي بوست
تم النشر: 2018/12/21 الساعة 19:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/12/22 الساعة 07:25 بتوقيت غرينتش

مفارقة عجيبة وقعت في مصر خلال الأيام الماضية، بعدما أعلنت السلطات إسقاط الجنسية المصرية عن عدد من الذين حملوا الجنسيات الأخرى، وكان من بينهم سيدة حملت الجنسية الإسرائيلية دون إذن.

والخميس 20 ديسمبر/كانون الأول 2018، أسقطت الحكومة المصرية الجنسية عن مواطنة تجنست بالجنسية الإسرائيلية، وتدعى ياسمين هشام محمد نسيم، لكن الغريب أن هذه السيدة حفيدة لضابط كبير سابق في المخابرات العامة، بحسب موقع مصراوي.

وبالبحث اتضح أن السيدة هي حفيدة محمد نسيم ضابط المخابرات المصري السابق، الذي اشتهر بـ "نديم قلب الأسد" كما ظهر في المسلسل التلفزيوني المصري المشهور "رأفت الهجان"، وشارك الضباط الأحرار في ثورة 1952.

وجسد الفنان المصري نبيل الحلفاوي دور الضابط نديم هاشم الذي ساعد في إعداد وتدريب رأفت الهجان.

وتعد ياسمين ابنة هشام محمد نسيم، نجل ضابط المخابرات المصرية، وهو مواطن مصري ذهب إلى إسرائيل وتزوج سيدة إسرائيلية وأنجب منها ابنته ياسمين.

وأكد هشام نسيم، في تصريح سابق عام 2009، مع موقع المصري اليوم، أنه نادم على ما فعله وأن زواجه بإسرائيلية "غلطة" يدفع ثمنها حتى الآن، مشيراً إلى أن ابنته لم يتم تعميدها لليهودية، وحتى زوجته اليهودية لم يعد من اللائق نسبتها إلى اليهودية بعدما دخلت الإسلام منذ 15 سنة.

ولُقب محمد نسيم، جد الفتاة، بـ "ذئب المخابرات الأسمر"؛ نظراً إلى العمليات التي قام بها بتكليف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مباشرة. منها على سبيل المثال، عملية الحفار الذي تم تفجيره قبل تنقيبه عن البترول في السويس من جانب إسرائيل، ونجا ببراعة من محاولة اغتيال دبرها له الموساد بوضع قنبلة زمنية في عادم سيارته بلبنان.

ويعاقب قانون الجنسية المصرية، المصريين، الذين يحصلون على جنسيات دول أجنبية، بإسقاط جنسيتهم المصرية في حالتين: الأولى، الحصول على جنسية دولة أخرى دون إذن أو تصريح من مصر، ووقتها يكون الإسقاط بقرار من مجلس الوزراء. أما الحالة الثانية، فتتمثل في الالتحاق بالخدمة العسكرية بدولة أخرى دون إذن مسبق من وزير الدفاع.

علامات:
تحميل المزيد