«فقرة فنية» بمهرجان في السعودية تسبب غضباً سودانياً.. نشر مقطع فيديو بعد عامين من تصويره أشعل الأزمة

أشعلت "فقرة فنية" بمهرجان في السعودية غضباً سودانياً على الصعيد الرسمي والشعبي، رغم أن الفيديو الذي أشعل الأزمة قديم وصور قبل عامين.

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/30 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/30 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش

أشعلت "فقرة فنية" بمهرجان في السعودية غضباً سودانياً على الصعيد الرسمي والشعبي، رغم أن الفيديو الذي أشعل الأزمة قديم وصور قبل عامين.

"فقرة فنية" بمهرجان في السعودية تسبب غضباً سودانياً

بدأت الأزمة بانتشار مقطع فيديو لإحدى الفقرات الفنية من مهرجان أقيم بمدينة الطائف السعودية.

كانت الشخصية الرئيسية في الفقرة الفنية التي دارت حول السودان نموذجاً لسوداني يرتدي الجلباب والعمة ويرقص على أنغام أغنية سودانية بطريقة مضحكة.

وقد أثار العرض غضباً سودانياً على الشبكات الاجتماعية، إذ رأوا أنه تعرض للسخرية بسبب طريقة الملابس والرقص التي وصفوها بالمبتذلة والمهينة عبر هاشتاغ #مهرج_الطايف_يسيء_للسودان.

وانتقدوا الإصرار على إظهار السودانيين في صورة الكسلاء الذين لا يستطيعون الكلام ويجيدون النوم فقط.

ما دفع السفارة السودانية في الرياض إلى إصدار بيانٍ تنتقد فيه المقطع والشخص الذي ظهر به.

وقال البيان: "تابعت السفارة باستياء وقلق كبيرين مقطع الفيديو المتداول في وسائل التواصل الاجتماعي والذي ظهر فيه شخص يرتدي الزي السوداني ويقوم بالرقص بطريقة مشينة في إساءة بالغة للشخصية السودانية والتي عرف عنها بعدها التام عن الخلاعة والإسفاف والابتذال".

وأضاف: "السفارة اذ تعبر عن رفضها واستنكارها التامين لمثل هذه الممارسات والتي تهدف للإساءة للشعب السوداني والقدح في قيمه وأخلاقه تؤكد عزمها على الوصول لكل الأشخاص والجهات التي شاركت في هذا العمل أو روجت له وقد ابتدرت السفارة سلسلة من الاتصالات وقامت بحزمة من الإجراءات لأجل ذلك".

وختمت بالقول: "تؤكد السفارة أن قيم ومثل وأخلاق أبناء السودان خط أحمر غير مسموح لأي شخص أو جهة كائناً من كان العبث بها".

فيما تحدثت صحف سودانية عن إلقاء القبض على السعودي صادق الهاشمي الذي ظهر في الفيديو، وهو ما أكدته هيئة الإذاعة البريطانية BBC، لكن لم تتحدث عنه أي صحف سعودية بالتأكيد أو النفي.

وكانت الشرطة السعودية ألقت القبض على رجل أغضب السودان شعبياً ورسمياً.

لكن السعودي الذي ظهر بالمقطع أوضح في فيديو أنه لم يقصد الإساءة واعتذر للسودانيين وقت العرض وكرر اعتذاره مرة أخرى، مؤكداً أن الحدث قديم وصور قبل عامين.

ولا تعتبر هذه المرة الأولى التي يثير فيها عمل فني سعودي غضباً سودانياً.

ففي العام 2010 أثارت حلقة للمسلسل السعودي الشهير "طاش ما طاش" غضباً لإظهار السوداني بأنه يمتلك شخصية "ساذجة".

تحميل المزيد