بريطانيا: قتل نمر مهدد بالانقراض بعد هروبه من القفص ورفضه العودة
السبت, 15 ديسمبر 2018

حرّاس حديقة حيوان بريطانية يقتلون نمراً مهدداً بالانقراض

عربي بوست

اضطر مسؤولو حديقة حيوان بريطانية لإطلاق النار وقتل نمر مهدد بالانقراض، بعد هروبه من قفصه في حديقة حيوان مدينة دودلي (وسط إنكلترا).

وأكد مسؤولو الحديقة أن النمر المعروف بين الزوّار باسم «مارغاش» والبالغ من العمر 8 سنوات، خرج من القفص بعد أن نسي الحارس بابه مفتوحاً.

وتعود حادثة القتل إلى يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول 2018 حوالي الساعة 5 مساءاً، لكن لن يتم الإفصاح عن التفاصيل إلا بعد انتهاء التحقيق التأديبي.

وحول قتل النمر المهدد بالانقراض، نقلت صحيفة Mirror البريطانية عن المتحدث الرسمي بأنه «لسوء الحظ، لم يكن هناك خيار آخر خاصة إذا كان الأمر يتعلق بمصلحة السلامة العامة، وقد قُتل الحيوان من قبل عضو بارز في فريق الأسلحة النارية، بطلقة واحدة دون أن يتعذب».

وأضاف، «بمجرد أن رأى الحراس نمر الثلج (مارغاش) خارج القفص تم اتخاذ الإجراءات اللازمة المتعلقة بهروب الحيوانات، وتم إعلام المديرين، في الوقت الذي قام فيه فريق الأسلحة النارية بالسيطرة على الوضع».

وأكد القائمون على حديقة حيوان دودلي أنهم سيركزون بصفة أساسية على إجراء تحقيق كامل بشأن ما حدث، فضلاً عن مراجعة صارمة لكل ما يتعلق بتأمين المكان.

«القتل الرحيم» للحيوانات يبقى الخيار الأخير

وكان الحارس ترك باب القفص مفتوحاً دون قصد، ما أدى إلى فتح تحقيق تأديبي بحق جميع المتورطين، «كان قتل نمر مهدد بالانقراض حادثاً محزناً للغاية وجميع موظفينا يشعرون بحزن شديد، فالقتل الرحيم يكون دائماً الملاذ الأخير».

وأضاف مدير الحديقة ديريك غروف، «فشلت جهودنا في إقناع مارغاش بالعودة إلى قفصه، خاصة بعد أن اقترب من الغابات المحيطة بالحديقة، ناهيك عن أن الظلام كان سيحل قريباً. لم يعتقد الطبيب البيطري أن السهام المهدئة هي خيار آمن بسبب الوقت الذي يستغرقه الدواء ليبدأ مفعوله».

وأكد غروف أن «سلامة الجمهور هي الأهم، وموظفونا يتمتعون بخبرة عالية كما خضعوا لتدريبات صارمة».

وُلد «مارغاش» في حديقة حيوان بانهام في نورفك في مايو/أيار 2010، وقد وصل إلى حديقة دودلي للحيوانات في سبتمبر/أيلول 2011، حيث كان يعيش مع الأنثى تايغا البالغة من العمر 3 سنوات.

«مارغاش» ينحدر من سلالة مهددة بالانقراض

وينحدر «مارغاش» من سلالة نمر الثلوج التي تسكن  آسيا الوسطى والجنوبية، والمهددة بالانقراض بدرجةٍ وُسطى.

وبيّنت دراسة أجريت في العام 2003، أن عدد النمور الثلجية البالغة المتواجدة في العالم يتراوح بين 4 آلاف و80 نمراً، و6 آلاف 590 نمراً.

أما عدد حيوانات نمر الثلج غير القادرة على التكاثر، فبلغ نحو 2500 في نفس العام.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
حرّاس حديقة حيوان بريطانية يقتلون نمراً مهدداً بالانقراض