الأحوال الجوية بالأردن أعادت لها الذكريات الأليمة لوفاة والدتها الملكة علياء.. الأميرة هيا تبعث برسالة حزينة لأخيها

نشر الأمير علي بن الحسين رسالة وجهتها إليه أخته الأميرة هيا، تذكره فيها بما عايشاه في طفولتهما، وما تسببت فيه الأحوال الجوية لكليهما بعد فقدان الملكة علياء

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/15 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/15 الساعة 11:22 بتوقيت غرينتش
الأميرة هيا والملكة علياء

نشر الأمير علي بن الحسين، عبر صفحته على فيسبوك، رسالة وجهتها إليه أخته الأميرة هيا، تذكره فيها بما عايشاه في طفولتهما، وما تسببت فيه الأحوال الجوية الصعبة من حزن لكليهما بعد فقدان والدتهما الملكة علياء.

وذكرت الأميرة هيا أن هذه الحالة الجوية الصعبة التي يتعرض لها الأردن ليست غريبة عليهما، بل تعرّضا لها في طفولتهما.

وأوضحت ما تقصده عندما ذكرت تسبّب العواصف والرياح والأمطار في وفاة والدتهما الملكة علياء.

وأخبرته بثقتها فيه بأنه سيبذل قصارى جهده لحماية أهل الجنوب من قسوة الطبيعة، على حد وصفها. كما أوصته وإخوانها، وأخواتها بـ "الجنوب الغالي"، فالأردن يمر بحالة جوية صعبة.

وأنهت رسالتها بأن الأردن في بالها وصلواتها دائماً، وستلبّي النداء ما حييَت.

رسالة من أختي العزيزة هياHRH Princess Haya Bint Al Husseinأخي الحبيب علي،تعرف جيدا ان الحالة الجوية الصعبة التي…

Gepostet von Prince Ali Bin Al Hussein am Dienstag, 13. November 2018

الأميرة هيا ابنة الملك الراحل الحسين بن طلال، وزوجة حاكم إمارة دبي

وُلدت الأميرة هيا بنت الحسين في 3 مايو/ أيار 1974، وهي ابنة الملك الحسين بن طلال من زوجته الملكة علياء. هي الأخت غير الشقيقة للملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن، ولها أخ شقيق واحد هو الأمير علي بن الحسين الذي يصغرها بعام ونصف.

وحصلت الأميرة هيا على بكالوريوس السياسة والفلسفة والاقتصاد من جامعة أكسفورد. تزوجت الأميرة هيا من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم إمارة دبي في عام 2004، ولديها طفلان، الشيخة الجليلة والشيخ زايد.

وهي أول سيدة تصبح سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، كما عُينت رسولاً للسلام التابع للأمم المتحدة في عام 2007، ودعمت برامج الأمم المتحدة في عدد من البلدان عن طريق الزيارات الميدانية وجمع التبرعات. كما كانت أول امرأة تمثل الأردن في رياضة الفروسية في الألعاب الأولمبية وهي في الـ13 من عمرها.

وأسست الأميرة هيا أول منظمة غير حكومية للمساعدات الغذائية في الشرق الأوسط "تكية أم علي" لتقديم المساعدات في كل أرجاء الأردن؛ تكريماً لوالدتها الراحلة الملكة علياء.

الأمير علي شغل منصب رئيس اتحاد كرة القدم في الأردن

أما الأمير علي شقيق الأميرة هيا فهو من مواليد عام 1975، ومتزوج من الصحافية ريم الإبراهيمي، ابنة مبعوث الأمم المتحدة الجزائري الأخضر الإبراهيمي.

تخرج الأمير علي في كلية ساليسبيري في ولاية كونيتيكت بالولايات المتحدة، والتحق بالأكاديمية العسكرية الملكية في ساندهيرست في بريطانيا.

أصبح الأمير علي في عام 1999 رئيساً لاتحاد كرة القدم في الأردن. وفي يناير/كانون الثاني 2011، أصبح الأمير علي نائب رئيس الفيفا عن آسيا، وقد ترشح الأمير علي لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في عام 2015.

ولكن مَن هي الملكة علياء؟ وكيف توفيت؟

الملكة علياء ابنة الدبلوماسي بهاء الدين طوقان، وُلدت في 25 ديسمبر/كانون الأول عام 1948 في القاهرة حيث كان والدها سفيراً، وأقامت في تركيا وإيطاليا، وتلقت تعليمها في مدارس إنكليزية، وتخرجت في جامعة لويولا للعلوم السياسية في إيطاليا، ثم حصلت على ماجستير التجارة من كلية هنتر في نيويورك. كان لديها شقيقان، أحدهما يعمل طبباً، والآخر كان فيزيائياً نووياً تخرج في معهد ماساتشوستس الأميركي للتقنية.

 تزوجها الملك الحسين بن طلال في 24 ديسمبر/كانون الأول 1972، وبسبب نشاطاتها الخيرية والاجتماعية الكثيرة، تمكنت الملكة علياء من كسب قلوب مواطني الأردن. فتسبب خبر وفاتها في 9 فبراير/شباط 1977 في صدمة لكل محبيها، فكانت لا تزال في ربيع عمرها.

وكانت الملكة علياء قد توفيت في حادث طائرة هليكوبتر، فحسبما ذكر "زهراب ماركاريان" مصوّر العائلة المالكة آنذاك، فقد استقلت الملكة الهليكوبتر للذهاب إلى أحد المستشفيات التي تلقت تقارير سيئة عن نظافتها، وكانت الأجواء المناخية سيئة في هذا الوقت.

عند هبوط الطائرة في المستشفى، حدث تسرب في زيوت المحرك، وهو ما لم يلاحظه الطيار، فانفجرت في الجو بعد دقائق من إقلاعها لمغادرة المستشفى وعلى متنها الملكة علياء.

وتقول العديد من المصادر الأخرى إن الملكة فارقت حياتها إثر حادث سقوط طائرة مروحية عسكرية كانت تقلّها متجهة إلى محافظة الطفيلة جنوبي المملكة في زيارة تفقدية للمناطق النائية هناك.

وتملك الملك حسين في ذلك الوقت إحساس بالذنب لسماحه للملكة علياء بالسفر على متن المروحية الملكية في حالة جوية سيئة.

وقد ذكرت الأميرة هيا في رسالتها لشقيقها أن والدتها قد لقيت حتفها جراء الأحوال الجوية السيئة، في إشارة إلى أنها كانت السبب في تحطم المروحية، فقد قالت: "فأنت تذكر معي جيداً، أن أهلنا وعزوتنا في الجنوب وقفوا معنا، عندما اختطفت العواصف والرياح والأمطار والدتنا الحبيبة علياء في الطفيلة".

الأحوال الجوية والسيول في الأردن أحيت الذكرى الأليمة

وتسود الأردن منذ منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي حالة جوية سيئة ساهمت في تشكل السيول ونجم عنها العديد من حالات الوفاة والإصابات، وتعليق العمل بالمدارس، وإخلاء المناطق من السياح. وأعلن الأردن حالة الطوارئ جراء السيول التي ضربت منطقة الأغوار الجنوبية في البحر الميت.

وفي يوم 25 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أرسل الأردن مروحيات للبحث عن 44 طالباً ومعلماً جرفتهم السيول في منطقة البحر الميت عندما كانوا في رحلة مدرسية، في حين تم العثور على 16 قتيلاً، و22 مصاباً.

وقد أرسلت الأميرة هيا تعازيها لأبناء الأردن في البحر الميت، وأهالي الأطفال الذين لقوا حتفهم جراء السيول، وذلك عبر صفحتها على فيسبوك.

يوم حزين ومفجع بفقدان ارواح بعمر الورود من أبناء الاردن في البحر الميت.عزائي الحار لاهالي الأطفال ولشعب الاْردن الحبيب . ونتمنى الشفاء التام لجميع الجرحى .

Gepostet von HRH Princess Haya Bint Al Hussein am Donnerstag, 25. Oktober 2018

كما نشرت عبر صفحتها في يوم الإثنين الموافق 12 من نوفمبر/تشرين الثاني أن زوجها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أمر بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين من الفيضانات التي اجتاحت الأرض.

وجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتسيير جسر جوي لتقديم المساعدات الإنسانية العاجلة للمتضررين من الفيضانات…

Gepostet von HRH Princess Haya Bint Al Hussein am Montag, 12. November 2018

وأشارت إلى أن أخاها الأمير علي بن الحسين قد قام بالتنسيق اللازم لضمان وصول المساعدات إلى العائلات المتضررة بأسرع وقت.

علامات:
تحميل المزيد