هل تتذكرون السيدة التي أنفقت 16 مليون جنيه إسترليني في سوبر ماركت بلندن!؟ أفرج عنها بكفالة وتواجه الترحيل لبلادها

عربي بوست
تم النشر: 2018/11/09 الساعة 14:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/11/09 الساعة 17:24 بتوقيت غرينتش

بعد خضوعها لأول تحقيق في غسيل الأموال وفقاً لقوانين McMafia، بالمملكة المتحدة، أطلق سراح سيدة أنفقت 16 مليون جنيه إسترليني في محلات Harrods، بعد دفعها للكفالة المقررة. وجاء ذلك بعد حبسها لمدة 9 أيام بناءً على طلب بتسليمها إلى أذربيجان، بحسب تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية الجمعة 9 نوفمبر/تشرين الثاني 2018.

وكانت شرطة العاصمة لندن أوقفت سيدة تسمى زاميرا هاجييفا الأسبوع الماضي بناءً على طلب السلطات في أذربيجان، على خلفية اتهامها بتهمتي اختلاس أموال. كما سُجن زوجها جاهانغير هاجييف في عام 2016 بتهمة الاحتيال والاستيلاء على مبلغ يقدر بـ 5 مليارات مانات (أو ما يعادل 2.2 مليار جنيه إسترليني) من بنك أذربيجان الوطني.  

وقد أُطلق سراح هاجييفا بعد دفعها الكفالة يوم الخميس الماضي بعد رفض أحد قضاة المحكمة العليا للطلب الذي تقدمت به حكومة أذربيجان بإبقائها رهن الاحتجاز حتى جلسة الاستماع الخاصة بطلب تسليمها. قال جيريمي بيكر، القاضي في محكمة القضاء العالي بإنكلترا، لا توجد "أسباب قوية" لرفض دفع هاجييفا للكفالة.

تنكر هاجييفا (55 عاماً) الاتهامات. وهي أول شخص خضع لنظام المملكة المتحدة الجديد لقوانين الثروة مجهولة المصدر، التي اشتهرت باسم قوانين McMafia نسبة إلى المسلسل الدرامي الذي عُرض على قناة BBC One. قد تخسر هاجييفا -التي عرفت باسم "السيدة A" حتى إلغاء الأمر القضائي بإخفاء هويتها الشهر الماضي، عقارين لها في المملكة المتحدة يقدران بمبلغ 22 مليون جنيه إسترليني.

وبحسب الصحيفة البريطانية عجزت السيدة عن إثبات وجود مصدر شرعي لمواردها المالية المستخدمة في شراء منزل في منطقة نايتسبريدج بوسط لندن، تقدر قيمته بـ 11.5 مليون جنيه إسترليني، وملعب غولف قريب من مدينة أسكوت في بيركشاير.  

في وقت سابق من هذا العام، عقدت إحدى المحاكم جلسة استماع بخصوص إنفاق هاجييفا لأكثر من 16 مليون جنيه إسترليني في متاجر Harrods على مدار عقد كامل. وفي سياق متصل بهذه القضية، صودرت مجوهرات تبلغ قيمتها 400,000 جنيه إسترليني من دار Christie للمزادات الأسبوع الماضي.

وقال محامي هاجييفا: "تثق موكلتي في أنها سوف تهزم أمر الترحيل المتعسف هذا، الذي تحركه أسباب سياسية في الوقت المناسب. إن موكلتي تبلغ 55 عاماً وهي أم لثلاثة أبناء تربطهم أقوى الروابط الممكنة بالمملكة المتحدة، ومن المؤسف أنها أُجبرت على قضاء ما يزيد على تسعة أيام رهن الاحتجاز رغم تعاونها التام مع سلطات المملكة المتحدة، وسلمت نفسها لهم بناء على موعد محدد، احتراماً لهذا الطلب".    

حكم القاضي بإطلاق سراح هاجييفا بعد دفعها للكفالة، هذا مع خضوعها للإقامة الجبرية في منزلها من الساعة التاسعة مساءً حتى السادسة صباحاً. كما يجب عليها ارتداء سوار إلكتروني وإثبات وجودها في قسم شرطة Charing Cross كل صباح، ويجب ألا تسافر خارج طريق لندن الدائري السريع M25.

علامات:
تحميل المزيد