إلهان عمر أول مسلمة محجبة تدخل الكونغرس الأمريكي.. هكذا احتفلت بفوزها بطريقة شعبية
الإثنين, 12 نوفمبر 2018

بطريقة صومالية شعبية.. هكذا احتفلت أول مهاجرة تدخل الكونغرس الأمريكي لحظة إعلان النتائج (فيديو)

عربي بوست

بطريقتها الخاصة احتفلت الشابة الثلاثينية إلهان عمر أول مسلمة محجبة تدخل الكونغرس الأمريكي عن ولاية مينيسوتا، برقصة «صومالية النكهة»مع مقربين منها بعد تأكد فوزها، بحسب النتائج الأولية.

ونشرت عبر حسابها على تويتر، الأربعاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني، مقطعاً مصوراً وهي ترقص مع أنصار لها احتفالاً بالفوز بطريقة صومالية خالصة تشبه الرقص الشعبي الصومالي.

ولفوز إلهان معنى خاص في ظل تصاعد الخطابات المعادية للمهاجرين في الولايات المتحدة الأميركية، خاصة بعد تولي الرئيس الحالي دونالد ترمب.

إلهان التي انتقلت إلى مينيسوتا مع عائلتها عام 1995، أكدت أكثر من مرة في مقابلات لها أن أكبر تحدٍّ أو منافس لها هو الإسلاموفوبيا، خاصة أنها محجبة.

بعد حياة اللجوء.. أول مسلمة محجبة تدخل الكونغرس الأمريكي

إلهان عاشت طويلاً في مخيمات اللاجئين التي أتت إليها عام 1995 بعد أن فرَّت مع أهلها من الصومال على وقع الحرب الأهلية التي دارت هناك، ومن كينيا إلى الولايات المتحدة تنقلت بين المخميات حتى استطاعت أن تمثل ولاية أميركية في مجلس النواب، وذلك في الانتخابات التي جرت أمس الثلاثاء في الولايات المتحدة.

تمكنت الشابة الثلاثينية بعد منافسة 6 آخرين على مقعد ولاية مينيسوتا، من الفوز لتحل مكان النائب الحالي كيث إليسون ، الذي أصبح في عام 2006 أول مسلم يُنتخب للكونغرس وقد قرر عدم خوض الانتخابات للتفرغ للتنافس على منصب المدعي العام للولاية.

عملت مترجمة في عمر 14 عاماً وتعلمت الإنكليزية في 3 أشهر

ولسنوات طويلة رافقت إلهان أسرتها المكونة من أب وأم و7 أخوة حياة صعبة غير مستقرة قبل أن تنتقل إلى مينيسوتا عندما كانت في سن المراهقة.

تعلمت الفتاة المهاجرة الإنكليزية في ثلاثة أشهر فقط، وعملت أثناء دراستها كمترجمة وهي في سن الـ 14، وتخرجت في كلية العلوم السياسية والدراسات الدولية بجامعة «نورث داكوتا» الأميركية عام 2011.

وبعد إنهاء دراستها، عملت مديرة حملة إعادة انتخاب كاري دزييدزيتش لمجلس الشيوخ بولاية مينيسوتا لعام 2012.

وفي 2013، أدارت حملة المرشح أندرو جونسون لمجلس بلدية مدينة مينيابوليس، وبعد فوز الأخير، عملت مساعدة سياسية له.

وقبل عامين أصبحت أول أميركية من أصل صومالي تفوز بمقعد في مجلس تشريعي للولاية في نفس الليلة التي فاز فيها ترمب بالرئاسة، بعد حملة دعا فيها إلى منع كل المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

وستكون إلهان عمر أول عضوة بالكونغرس ترتدي الحجاب.

 

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
بطريقة صومالية شعبية.. هكذا احتفلت أول مهاجرة تدخل الكونغرس الأمريكي لحظة إعلان النتائج (فيديو)