أوصت شقيقها بالاعتناء بطفلها وكأنها تعرف ما سيحصل لها.. والد معلمة أردنية يرثي ابنته برسالة تُدمي القلب

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/28 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/28 الساعة 12:42 بتوقيت غرينتش
Social Media/ المُعلمة الشابة راية المجالي إحدى ضحايا البحر الميت

أثارت رسالة مؤثرة كتبها والد المُعلمة الشابة راية المجالي موجة حزن في الأردن، بعد أن كانت إحدى ضحايا البحر الميت مع تلاميذها خلال الرحلة الرهيبة التي جرفتها السيول.  

والد المعلمة "راية المجالي" إحدى ضحايا البحر الميت وكتبَ عبدالوالي المجالي، والد المعلمة راية المجالي، رسالةً لابنته الفقيدة، على حسابه بـ "فيسبوك"، مساء السبت 27 أكتوبر/تشرين الأول 2018، قال فيها:

"يا ابن الشهيدة راية عبد الوالي المجالي، وعد يا جدي تبقى الريح الطيبة من أثر الحبيبة، ولك كل الاهتمام والرعاية".

وأضاف، وعد يا راية أن نحافظ على راشد قطعة من كبدي، عليك أن ترتاحي من عناء الحياة في برزخ الآخرة، التي اختارها لك رب الكائنات، لتكوني شهيدة في الفردوس الأعلى، إنا لله وإنا إليه راجعون.

ربنا يرحمك يا حبيبتي راية (ام راشد)… ويطول بعمرك يا ابوي… وحبيبي راشد ان شاء الله امك بالجنة واحنا كلنا فداك وراح…

Gepostet von Yazeed Abedalwali AlMajali am Samstag, 27. Oktober 2018

أوصت شقيقها التوأم بطفلها قبل أن تذهب

أما يزيد المجالي وهو شقيق "راية" التوأم، فرثاها بكلمات مؤثرة، وكتب فوق صورة لوالده حاملاً حفيده:

"ربنا يرحمك يا حبيبتي راية (أم راشد)، وحبيبي راشد إن شاء الله أمك بالجنة، وإحنا كلنا فداك، وراح نكرس حياتنا لأجلك، وتكبر وتتعلم وتحقق حلم أمك وتشوفك أحسن الناس يا خال".

كما كشف يزيد أنها أوصته بطفلها راشد قبل ذهابها، وكأنها شعرت بأن مكروهاً سيطولها، قائلاً: "أمك وصّتني عليك قبل أن تفارق الحياة بيوم، يا قلبي تقول إنها حاسّة يا حبيبي!".

كما نشر في منشور سابق على حسابه بـ "فيسبوك"، صوراً تجمعه بأخته منذ الطفولة، وكتب:

"حبيبتي راية، الله يرحمك يا قلبي، وإن شاء الله تكوني مرتاحة بقبرك، ويا رب تجمعنا بالجنة يا عمري إنتي، سامحيني إذا بيوم زعلتك أو قصّرت بحقك.. توأمي الغالية".

حبيبتي راية الله يرحمك يا قلبي وان شاء الله تكوني مرتاحة بقبرك… و يا رب تجمعنا بالجنة يا عمري انتيسامحيني اذا بيوم زعلتك او قصرت بحقكتؤامي الغالية

Gepostet von Yazeed Abedalwali AlMajali am Freitag, 26. Oktober 2018

والخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول 2018، تحوّلت رحلة مدرسية إلى فاجعة بالبحر الميت، في حين كان من المفترض أن تكون كغيرها من الرحلات المدرسية الترفيهية عندما توجهت إلى منطقة البحر الميت.

وبعد وصول الحافلة، التي كانت تقل قرابة 45 شخصاً، فوجئ الجميع بمداهمة مياه الأمطار الغزيرة و السيول في البحر الميت ، التي جرفت معظم من كان في المكان من طلاب، ومواطنين آخرين كانوا موجودين في الموقع نفسه.

وهو ما أسفر عن مقتل 21 شخصاً، وأكثر من 40 مصاباً، في الحادث، المعروف إعلامياً بـ"حادث البحر الميت".

رويترز/ السيول في البحر الميت بالأردن

"التربية" تحمّل المدرسة المسؤولية

وزارة التربية والتعليم، بدورها، حملت المدرسة التي نظمت الرحلة مسؤولية ما حدث، وقال وزير التربية والتعليم الأردني، عزمي محافظة، لـ "عربي بوست":

"إن المدرسة تقدمت بطلب الذهاب لرحلة إلى منطقة الأزرق، ولم يأتِ ذكر للبحر الميت في الطلب؛ ومن ثم وافقت الوزارة على الطلب".

وأضاف "محافظة" أن المناطق التي يمكن أن تشهد سيولاً غير مسموح بزيارتها أصلاً في أي رحلة مدرسية، والطلب الذي تقدمت به المدرسة وصل قبل نحو 10 أيام، والوزارة لم تكن تعلم أن الطقس سوف يكون هكذا.

"كنت أخاف عليك البرد، واليوم ستنام في ثلاجة الموتى!"

لم تكن قصة والد المعلمة هي الرسالة الوحيدة التي أثارت الحزن في المملكة الأردنية؛ إذ عبّرت سيدة برسالة تُدمي القلب بسبب فقدان طفلها.

وكتبت الأم لطفلها في هذه الرسالة المؤثرة، أنها كانت خائفة عليه من البرد، حيث طلبت منه قبل الذهاب في الرحلة المدرسية لبس "جاكيت"، إلا أنه بات اليوم في برد ثلاجة حفظ الموتى، مذكّرةً بأن ابنها يخاف العتمة.

وتابعت الأم أنها لم تبكِ ابنها بعد، حيث إنها لا تزال تنتظر أن يدق عليها الباب ويعود لبيته.

ووعدت الأم ابنها، الذي لا تزال تنتظر عودته، بألا تؤنّبه لو رمى حقيبته في نصف الدار، أو دخل بحذائه الوسخ إلى البيت، متمنيةً أن تشم رائحته مرة أخرى وتنظر إلى عينيه.

لماذا سُمي "البحر الميت" هذا الاسم؟

سُمّي "البحر الميت" هذا الاسم؛ لعدم وجود كائنات بحرية تعيش فيه؛ وذلك بسبب ملوحته الزائدة.

إذ إن الأيونات الموجودة في الملح تؤثر على الضغط الإسموزي للخلايا؛ ما يؤدي إلى خروج الماء منها، وهذا بدوره يقتل الخلايا النباتية، والحيوانية، ويمنع الخلايا الفطرية والبكتيرية من التكاثر.

ولكن "البحر الميت" لا يُعدّ ميتاً حقاً؛ وذلك بسبب وجود بعض أنواع البكتيريا، والفطريات، والطحالب التي تُسمّى دوناليلا.

طفل ناج من فاجعة البحر الميت في الأردن / رويترز

تحميل المزيد