السجن والغرامة والجلد لأسرة «دق على عمتك» في السعودية.. تطاولت على رجل مرور وصوَّرته وهو يحرر مخالفة
الثلاثاء, 23 أكتوبر 2018

السجن والغرامة والجلد لأسرة «دق على عمتك» في السعودية.. تطاولت على رجل مرور وصوَّرته وهو يحرر مخالفة

عربي بوست

أصدرت محكمة سعودية حكماً بسجن وجلد وتغريم المتهمين في القضية التي اشتهرت في المملكة العربية السعودية باسم بـ «دق على عمتك».

وتتضمن الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الجزائية بمكة المكرمة، الثلاثاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2018، حكماً بالسجن 60 يوماً، والتغريم 20 ألف ريال (5,333 دولاراً)، والجلد 50 جلدة للمتهم الرئيسي وزوجته، وفق ما ذكره الحساب الرسمي لإمارة مكة المكرمة على تويتر.

فيما حكم على الطرف الثالث في القضية، وهي الفتاة ابنة الزوجين المتهمين بالسجن 10 أيام. وكان أفرج عن الفتاة في وقت سابق بكفالة مالية نظراً لصغر سنها بعد أسبوعين من حبسها، فيما لا يزال المتهم وزوجته يقضيان عقوبة السجن، حسب صحيفة «مكة«.

وكانت المحكمة أجلت النطق بالحكم في الجلسة السابقة (وهي رابع جلسات المحاكمة في القضية)، في مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2018، بعد أن عانى المتهم الرئيسي من طارئ صحي وتعرّضه للإغماء خلال جلسة محاكمته.

قضية «دق على عمتك»

تعود أحداث الواقعة إلى انتشار مقطع فيديو مصور لمواطن مع أسرته وهم يحاولون ابتزاز رجل المرور مشعل خلف عقب ارتكابهم مخالفة مرورية بمكة، وذلك لثنيه عن تسجيلها.

وقد اشتهر الفيديو الذي انتشر في أغسطس/آب 2018 بعبارة قيلت فيه وهي: «دق على عمتك». وأظهر الفيديو مشاجرة كلامية لأكثر من دقيقتين بين العائلة ورجل المرور بينما تقوم الابنة بالتصوير بهاتفها، وسجلت إهانات لفظية من قِبل العائلة للرجل، وكذلك اتهامات له بعدم ولائه للملك.

ومع انتشار الفيديو عبر وسم #دق_على_عمتك وإلقاء المغردين اللوم على العائلة، أصدرت توجيهات رسمية بسرعة إيقاف المتورطين وعرضهم على جهات الاختصاص، وهو ما تم قبل إحالتهم للمحاكمة.

وانتشر بعدها وسم آخر  (#شكراً_الرقيب_مشعل_خلف) يشكر رجل المرور لأسلوبه في التعامل مع الأسرة، كما تم تكريمه مع آخرين من قِبل إدارة المرور ثناءً وشكراً على موقفهم النظامي السليم.

من جانبها، وجهت النيابة العامة لقائد السيارة تهم: «عدم الامتثال لرجل الأمن، والتشكيك في ولائه لولي الأمر وتهديده، والتحريض على التصوير والنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي».

بينما اتهمت الزوجة بإنتاج ما من شأنه المساس بالآداب العامة، وذلك بتصوير رجل الأمن أثناء أداء مهام عمله، والإرسال عبر مواقع التواصل الاجتماعي، في حين اتهمت الفتاة بتصوير رجل الأمن أثناء عمله والتلفظ عليه (سبّه).

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
السجن والغرامة والجلد لأسرة «دق على عمتك» في السعودية.. تطاولت على رجل مرور وصوَّرته وهو يحرر مخالفة