زوجة بوش جاءت خصيصاً لـ «عالم سمسم»، وميلانيا تشق طريقها بعيداً عن ترمب.. أسباب مختلفة لزيارات سيدات أميركا الأُوَل لمصر

لم تكن ميلانيا ترمب أول "سيدة أميركا الأولى" التي تصل إلى القاهرة، بل سبقتها العديد من السيدات الشهيرات مثل لورا بوش وميشيل أوباما، وكلاً منهن له سببه

عربي بوست
تم النشر: 2018/10/06 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/10/06 الساعة 11:33 بتوقيت غرينتش
لورا بوش عالم سمسم

لم تكن ميلانيا ترمب أول "سيدة أميركا الأولى" التي تصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، بل سبقتها العديد من السيدات الشهيرات.

كانت البداية مع هيلاري كلينتون عام 1999، فيما كانت آخر زيارة من نصيب ميشيل أوباما عام 2009، وبينهما كانت هناك محطات مميزة.

ووصلت قرينة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، ميلانيا ترمب ، السبت 6 أكتوبر/تشرين الأول، إلى القاهرة، في أول زيارة خارجية للسيدة الأولى من دون زوجها، في إطار جولة إفريقية أوسع تشمل غانا وكينيا ومالاوي.

كن الأفضل.. السبب وراء زيارة ميلانيا

كانت المتحدثة باسم السيدة الأميركية الأولى ستيفاني غريشام، قد قالت إن ميلانيا تعتزم خلال هذه الزيارة "الدبلوماسية والإنسانية" التركيز على الأطفال، من خلال على حملة be best، التي تعني بالعربية "كن أفضل" من أجل الأطفال ورفاهيتهم.

عالم سمسم.. سر زيارة لورا بوش

في 2005، كانت القاهرة على موعد مع زيارة لقرينة الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، التي جاءت لمتابعة إطلاق النسخة العربية من البرنامج التعليمي الشهير للأطفال "عالم سمسم".

وزارت لورا بوش، ترافقها سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري الأسبق، استديو مصر بمنطقة الهرم، لمتابعة تصوير برنامج "عالم سمسم"، الذي أنتج بتمويل من وكالة المعونة الأميركية، والمعد خصيصاً للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.

لورا بوش في عالم سمسم
لورا بوش في عالم سمسم

وظهرت السيدتان الأوليان الأميركية والمصرية برفقة إحدى شخصيات البرنامج الشهيرة "خوخة"، وهي ترحب بهما قائلة "ستقرآن لي قصصاً بالإنكليزية والعربية لأنني أحب القراءة".

كما زارت لورا بوش، برفقة سوزان مبارك الأهرامات ومكتبة الإسكندرية، التي شُيدت في موقع قريب لموقع مكتبة الإسكندرية القديمة.

هيلاري كلينتون وابنتها

وكانت بداية قدوم سيدات أميركا الأُوَل إلى مصر مع المرشحة الرئاسية السابقة هيلاري كلينتون، التي زارت القاهرة عدة مرات من قبل بصفتها السيدة الأولى، ووزيرة الخارجية فيما بعد.

ففي مارس/آذار 1999، زارت كلينتون وابنتها تشيلسي القاهرة في مستهل جولة استمرَّت 12 يوماً، وضمَّت تونس والمغرب.

وقالت كلينتون آنذاك، إن زيارتها تركِّز على تعضيد العلاقات المصرية والأميركية، خاصة في الذكرى الـ20 لتوقيع معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل برعاية أميركية.

هيلاري كلينتون في القاهرة / رويترز
هيلاري كلينتون في القاهرة / رويترز

آخر زيارة.. ميشيل أوباما

في يونيو/حزيران 2009، زارت ميشيل أوباما، قرينة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما القاهرة رفقة زوجها، الذي زار منطقة الأهرامات ومسجد الرفاعي التاريخي، وألقى خطاباً بارزاً في جامعة القاهرة.

وبوش الأب له نصيب

أما باربرا بوش فقد زارت مصر مرتين بصحبة زوجها جورج بوش الأب، في أغسطس/آب 1986، حين كان نائباً للرئيس دونالد ريغان، كما زارتها مجدداً العام 1990، لكنها لم تزر القاهرة بمفردها.

القاهرة تستعد

كان وفد أميركي رفيع المستوى، وصل يوم الخميس مطار القاهرة، للإعداد لزيارة السيدة الأولى، وكان في استقبالهم قيادات السفارة الأميركية.

وقالت السفارة الأميركية في القاهرة، في بيان الأسبوع الماضي، إن ميلانيا أتيحت لها الفرصة لمقابلة الأطفال في جميع أنحاء العالم، منذ إطلاق حملة "كن أفضل" في مايو/أيار، وتشجيع المنظمات والبرامج الناجحة التي تشارك هدفها كسيدة أولى للولايات المتحدة، وهو دعم ومساعدة الأطفال.

وأشارت السفارة إلى تصريحات ميلانيا، التي قالت فيها "منذ أن أصبحت السيدة الأولى، حظيت بشرف التحدث مع العديد من زوجات  زعماء العالم، وتتسم دائماً مناقشاتنا بالرغبة العالمية في تزويد الأطفال بالدعم والأدوات اللازمة لنمو البالغين السعداء والصحيين والمسؤولين، ويسرني أن أعمل مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) بشأن ما أعرف أنه سيكون رحلة ذات مغزى".

وأشار البيان إلى أن مكتب السيدة الأولى يعمل عن قرب مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية لتخطيط الزيارات في رحلتها القادمة، إذ ستعمل على معرفة المزيد عن دور الولايات المتحدة في تقديم المساعدة للبلدان، للمساعدة على تحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبها أعلنت السيدة الأولى في مصر، انتصار السيسي، أنها ستستقبل السيدة الأميركية الأولى في "بلدها الثاني" مصر.

وكتبت السيسي عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك الجمعة "أتشرف باستقبال السيدة الفاضلة حرم الرئيس الأميركي غداً بالقاهرة، وأتمنى لها زيارة ناجحة وسعيدة في بلدها الثاني مصر".

لحظة وصول ميلانيا ترمب إلى القاهرة / رويترز
لحظة وصول ميلانيا ترمب إلى القاهرة / رويترز

القاهرة تستعيد ثقلها

 قال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية، فضّل عدم ذكر اسمه لـ "عربي بوست" إن "زيارة السيدة الأميركية الأولى دليل على استعادة القاهرة ثقلها في الشرق الأوسط مجدداً، لتكون محطة رئيسية في الأجندة الأميركية، سواء للرئيس الأميركي أو لقرينته".

وبقيت السيدة الأميركية الأولى حتى الآن بعيدة عن الأضواء، سواء في الولايات المتحدة أو في الخارج، ملتزمة نوعاً من الحيادية إزاء مبادرات زوجها، في تناقض واضح مع غالبية زوجات الرؤساء السابقات.

وينظر إلى جولة ميلانيا الإفريقية التي تشمل غانا وكينيا وملاوي ومصر على أنها محاولة منها للخروج من ظل زوجها، وشقّ طريقها الخاص، في ظل فترة رئاسته المضطربة.

تحميل المزيد