العاصفة المقبلة التي حذّر منها والي إسطنبول.. هذا معنى اسمها وهنا تبدأ وتنتهي

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/29 الساعة 15:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/29 الساعة 15:11 بتوقيت غرينتش

نشرت ولاية إسطنبول، السبت 29 سبتمبر/أيلول، بياناً حذرت فيه من عاصفة قوية ستضرب تركيا واليونان في مناطق بحر مرمرة وغربي البحر الأسود وبحر إيجة، يومي الأحد والإثنين المقبلين، داعية المواطنين إلى اتخاذ تدابير الحيطة والحذر من هبوب رياح شديدة وهطول أمطار غزيرة.

وبحسب المديرية الإقليمية للأرصاد التركية، فإن التقديرات الحالية تظهر أن العاصفة ستضرب ولايات إزمير وآيدن ومانيسا وبالكسير وتشانق قلعة مع هبوب رياح عاصفة بسرعة 100 – 150 كلم في الساعة.

ما قد يتسبب بانهيار أسقف منازل وانقطاع أسلاك تيار كهربائي أو سقوط أعمدة أو لوحات إعلانات كبيرة أو تكسر الأشجار.

وفي حين يعد الهطول الغزير للأمطار مصدر القلق الرئيسي من العاصفة المتوقعة، قالت الأرصاد الجوية التركية إنها تتوقع هطول 75 كيلوغراماً من الأمطار أو أكثر في المتر المربع الواحد.

واستنفرت بلدية إزمير كل وحداتها ليوم الأحد القادم على خلفية العاصفة التي تتقدم نحو المدينة، مؤكدة للمواطنين أن فرق الطوارئ ستكون متاحة على مدار 24 ساعة.

وبحسب وكالة الأناضول قال رئيس قسم الجغرافيا في جامعة 9 أيلول التركية، حسن جوكر، إن مثل هذه العواصف التي نشاهدها عادة في الإكوادور سنراها الآن في نطاق جغرافي أوسع، عازياً تشكل موجات الحر إلى التغيرات المناخية.

شبيه بالعواصف الاستوائية!

وأظهرت صور مدهشة الإعصار النادر الذي يسمى "ميديكين"، وهو ينتقل حالياً عبر البحر الأبيض المتوسط ليصل إلى تركيا واليونان غداً.

ويحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن العاصفة الشبيهة بتلك الاستوائية، من المرجح أن تزداد قوتها لتتحول إلى إعصار ذي قوة عاتية تتشكل عين الإعصار في وسطه.

وتحدث هذه العواصف الهجينة مرة أو مرتين في السنة فقط في البحر الأبيض المتوسط، وعادة ما تكون في سبتمبر/أيلول أو أكتوبر/تشرين الأول.

ويتوقع أن تصل سرعة الرياح المصاحبة للإعصار إلى 160 كلم في الساعة، ومن المرجح أن يتشكل إعصار البحر الأبيض المتوسط في جنوب غربي اليونان، اليوم السبت على أن ينتهي مساء الإثنين.

وقد تسببت العاصفة في حدوث فيضانات عبر أجزاء من شمال إفريقيا خلال الأيام القليلة الماضية، وبعض أجزاء من جزيرة صقلية واليونان.

معنى اسمه!

وعادة ما تكون هذه الإعصارات التي يطلق عليها اسم "ميديكين" Medicanes التي يجمع اسمها بين كلمة البحر الأبيض المتوسط والإعصار، أكثر احتمالاً للحدوث خلال فصل الخريف عندما تكون حرارة البحر أعلى من 15 درجة مئوية.

اليونان أسمتها العاصفة "زوربا"

أطلقت وسائل الإعلام اليونانية تسمية "زوربا" على هذا الإعصار، الذي وصل بعيد ظهر السبت إلى جنوب غرب اليونان، وخصوصاً إلى جزيرة سيتيري وبلدة كالاماتا في شبه جزيرة البيلوبونيز.

ويتوقع أن يواصل الإعصار طريقه باتجاه الشرق خلال النهار، ليصل إلى أثينا ومنطقتها وأرخبيل السيكلاد.

وشهدت مناطق عدة انقطاعاً في التيار الكهربائي، كما خفت الحركة على الطرقات في المناطق التي مسها الإعصار، في حين أوقعت الرياح أضراراً في منشآت الشواطئ والمباني القريبة من البحر.

تم تعليق الرحلات البحرية ودعي السكان إلى التزام الحذر إثر هبوب إعصار متوسطي على اليونان، السبت، من المتوقع أن يصل إلى أثينا في وقت لاحق من النهار.

كما وتم تعليق كافة الرحلات البحرية بين الجزر اليونانية نهار السبت، على غرار ما حدث الأربعاء والخميس أثناء موجة أحوال جوية سيئة أولى.

ويشار إلى أن الخبراء يتنبأون بأن قوة هذا الإعصار لن تصل إلى القوة التي تمتلكها الأعاصير الكبرى، إلا أن قوته ستكون مشابهة لإعصار من الفئة الأولى.

وعلى الرغم من أن الأعاصير من الفئة الأولى هي أدنى درجات قياس للأعاصير، إلا أن هذه الفئة بإمكانها إلحاق الضرر بالأشجار ذات الجذور الضعيفة أو المباني غير الثابتة وغيرها.

تحميل المزيد