مقاطعة بريطانية تطرح زيّاً «محتشماً وفضفاضاً» ليناسب الشرطيات المُسلمات

صمَّمت شرطة مقاطعة غرب يوركشاير البريطانية زيّاً رسمياً أكثر احتشاماً لموظّفيها من النساء المُسلمات، حيث أخذت في اعتبارها "ألَّا يُظهِر الشكلَ الأنثوي للجسم".

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/19 الساعة 10:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/19 الساعة 10:31 بتوقيت غرينتش
Nottingham, UK - March 26, 2014: Two police officers watching a peaceful demonstration by trade union members on the day of a national strike by teachers, in protest of Department of Education policies.

صمَّمت شرطة مقاطعة غرب يوركشاير البريطانية زيّاً رسمياً أكثر احتشاماً لموظّفيها من النساء المُسلمات، حيث أخذت في اعتبارها "ألَّا يُظهِر الشكلَ الأنثوي للجسم".

وحسب ما نقلت صحيفة Daily Mail البريطانية، تأمل شرطة مقاطعة غرب يوركشاير، الواقعة شمالي إنكلترا، أن يُساعد هذا الرداء الفضفاض على توظيف المزيد من الشُّرطيّات من الأقليات العرقية في البلاد.

وتسمح العديد من مؤسسات الشرطة البريطانية للنساء بارتداء الحجاب أو غطاء الرأس، ولكن الزيّ الرسمي الجديد يُعد الأوّل من نوعه في المملكة المُتحدة.

وقالت مساعدة رئيس الشرطة البريطانية، أنجيلا وليامز: "خلال الشهر الماضي، كُنّا نُجرِّب زيّاً جديداً للنساء، وقد صُمِّمَ خصيصاً لعدم إظهار الشكل الأنثوي للجسم".

وأضافت أنجيلا أنه "قد تم اقتراح هذا الزيّ من قِبل ضابطة مُسلِمة، وصَمَّمَه مسؤولُ الملابس لدى قوات الشرطة بالتعاون مع الضابطة".

وتابعت أنجيلا: "تتميّز هذه السترة الجديدة بأنها فضفاضة وأطول من نظيرتها السابقة وذات أكمام طويلة. وقد قوبِلت باستحسان كبير من الضابطات في الشرطة، وطلبنا المزيدَ منها للضابطات الأُخريات كي يُجرّبنها إذا رغبن في ذلك".

وقالت الضابطة "آمل أن يُشجّع هذا الزي الجديد النساء من المجموعات التي لا تحظى بتمثيل كافٍ في أجهزة الشرطة، أن يُفكّرن في مهنة الشرطة إن كنّ قد امتنعن عنها سابقاً بسبب الزي الرسمي. نحن مُنفتحون على الاقتراحات من جميع المُجتمعات حول كيفية تصميم أزياء شرطية رسمية تلائم احتياجاتهن بشكل أفضل".

وقد أصبحت فيرزانا أحمد أوّل مسؤولة أمن ترتدي هذا الزيّ الجديد، وقالت إنه حظي بـ"ردود فعل إيجابية من المُجتمع المحلّي" في مدينة برادفورد بالمقاطعة.

سمحت قوات الشرطة في متروبوليتان (شرق لندن) بالفعل بارتداء الحجاب

وذكرت الصحيفة البريطانية أن جهاز شرطة ومكافحة الجريمة في غرب يوركشير قد استجوب رؤساء الشرطة، يوم الجمعة 14 سبتمبر/أيلول 2018، بشأن ما يفعلونه لتعزيز عدد الموظّفات من ذوات البشرة السوداء والأقّليات العرقية.

وقال عضو جهاز مكافحة الجريمة، روغر غراسبي، إن الفريق الشُّرَطي قد حقق بعض النجاح في زيادة أعداد الموظّفين من الإناث، وذوي الإعاقة، والمثليين، والمتحوّلين جنسياً، إلا أن النجاح لا يزال محدوداً على صعيد الأقليات غير البيضاء، بحسب قوله.

وقد ارتفعت نسبة المُلتحقين بالشرطة من تلك الفئات من 5% في عام 2015، إلى 5.6% في العام الجاري، ولكن لا تزال هناك مخاوف بشأن نفور المُرشّحين من المِهنة.

فيما قالت رئيسة جهاز الشرطة بالمقاطعة، دي كولينز: هل هي مشكلة ثقة بالنفس؟ هل هي مشكلة ثقة بالآخرين؟ ربما يتعلّق الأمر بشيء بسيط مثل الزيّ".

وعرضت رئيسة الشرطة الزيَّ الموحَّد الجديد على مجلس النساء المُسلمات في برادفورد، وقالت: "أنا عازمة تماماً على مواصلة تحسين تلك الأرقام. فنحن بحاجة لذلك، نحن بالتأكيد في حاجة لذلك".

تحميل المزيد