السعودية: حملة ضدّ مدير جامعة دافع عن الأجانب.. ومحاولات لتوريطه بالنيل من "رؤية 2030"
الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

السعودية: حملة ضدّ مدير جامعة دافع عن الأجانب.. ومحاولات لتوريطه بالنيل من "رؤية 2030"

اشتعلت الشبكات الاجتماعية في السعودية على مدار اليومين الماضيين على تصريح رئيس جامعة الشقراء حول إجابته على سؤال أحد الطلاب عن سبب عدم وجود أستاذة جامعيين سعوديين.

بدأ الأمر، بسؤال طالب جديد رئيس جامعته د. عوض الأسمري حول نقص أعضاء هيئة التدريس السعوديين وذلك خلال حفلة استقبال المستجدين.

ليرد الأسمري بالقول، «السبب أنت وإخوانك والأجيال السابقة»، ثم أشاد بأعضاء هيئة التدريس من غير السعوديين، وحذر كذلك من النبرة العنصرية في الحديث عن الأجانب بالسعودية.

إذ قال إن، «نغمة العنصرية التي ترفض استقدام أعضاء هيئات التدريس من خارج المملكة لا تخرج إلا عن جهالة، وأن مصدرها الميديا الغلطانة»، وفق مقطع الفيديو الذي انتشر عبر تويتر.

ثم أخذ في تفسير عدم إقبال السعوديين، كون الجامعة تعتبر «بيئة طاردة» بسبب موقعها الجغرافي في منطقة طرفية وبعيدة عن المدن الكبرة، كما تحدث عن صعوبة استقطاب الأطباء العالميين إلى الجامعة لعدم وجود مدارس عالمية يدرّسون أبناءهم فيها، رغم منحهم إغراءات مالية في المقابل.

مؤكداً أن الأطباء العالميين الذين تتم دعوتهم للجامعة يفضلون العمل بالرياض أو جدة.

واستطرد لتفسير ما قاله بـ»السبب أن وإخوانك»، بأنه لم يتقدم أكاديمي سعودي متخصص في الطب أو الهندسة أو حتى التخصصات الأخرى وتم رفضه، رغم الإعلانات اليومية عن احتياجهم لأعضاء جدد بالهيئة التدريسية.

لكن الطالب لم يقصد العنصرية

أثار الفيديو الكثير والكثير من الجدل، بين من أكد أن أكاديميين أكفاء تقدموا للجامعة وتم رفضهم، وبين من رأى أن رئيس الجامعة يقلل من مستوى طلابه بوصفه الجامعة بالبيئة الطاردة، وبين من وصف حديث الطالب بالعنصري.

كما اتهم حساب «أخبار السعودية» على تويتر – المقرب من السلطات -، د. الأسمري بهدم ما يبنيه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان من خلال «رؤية 2030».

لكن الطالب عبدالله التوم (18 عاماً) الطالب بكلية الطب بجامعة شقراء، صاحب السؤال نفى قطعاً أن يكون سؤاله لهدف عنصري ضد غير السعوديين، مؤكداً أن هدفه هو «حب الوطن ودعم المواطن، وتماشياً مع رؤية 2030».

وقال في تصريحات لصحيفة «سبق» السعودية، «سألت هذا السؤال انطلاقاً من مسؤولياتي كمواطن وابن لهذا البلد العظيم الذي نسير فيه على سفينة واحدة لتحقيق الرؤية الطموحة ٢٠٣٠ التي جاء في أولولياتها التوطين وإحلال السعوديين بالوظائف، فكيف بالوظائف العليا وفي الجامعات؟ كذلك أنا أملك مؤسسة إنسانية، والسؤال لم يخرج عن مساره، وهو استثمار الإنسان السعودي ودعمه، وهو ما ينادي به ولي العهد دوماً».

وتابع تعليقه عما قيل عن كون سؤاله عنصرياً: «أريد أن أوضح أنني لست عنصرياً، ولا أنادي بالتفرقة بين الجنسيات، فجميعنا مسلمون؛ لكن الوطن أولاً وأخيراً، وإن كان سؤالي فُسّر في غير محله فأنا أكبر عنصري لوطني ومليكي وقيادتي التي تسعى للتوطين، وتعيد الهيكلة الاقتصادية وتثق بأبنائها وبناتها، وهم أحق بكل شيء، والهدف لم يكن العنصرية كما فهم البعض، بل هو هم المواطن والوطن».

واختتم تصريحاته: «ردّ مدير الجامعة كان موضحاً ومفصلاً فيه كل شيء، ومن اتهموه بأنه تهجم عليّ عليهم مراجعة الفيديو كاملاً، ومن ثم الحكم، ولو قسا فهو أبي، وأفتخر به وبحرصه على النهوض بالجامعة، وقد نال وكسب ثقة الدولة، وأشكر من تفاعل معي، وهذا يثبت أن الهم واحد وهو المواطن والمواطنة، وقد أوضحت بنهاية الفيديو أنه لولا الأكاديميون الأجانب لم أكن هنا بكلية الطب».

الفيديو مجتزأ.. والجزء الآخر يُسكت الانتقادات

الطالب، وكذلك الصحف السعودية مثل صحيفة «سبق» و»الوئام«، أكدوا أن الفيديو المنتشر مجتزأ من فيديو مدته تتجاوز الـ 5 دقائق، والجزء الذي لم يتداول بكثرة يقول فيه رئيس الجامعة ما قاله منتقدوه تقريباً.

وفي الجزء السابق للقطة «السبب أن وإخوانك» كان هناك حديث مقنع في نظر الطالب، ففيه قال مدير الجامعة: «السؤال جميل جداً؛ لأنه يخلينا نعطيكم الواقع، عندي الآن وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي كان هو عميد كلية الطب، بشكل أسبوعي أو شهري نجلس مع بعض، ونحاول نجيب ناس.. تعرفون شقراء؟ للأسف الشديد هي أكثر أطباء موجودين في المملكة، وأتحداكم تقنعون واحداً من هالأطباء يدرّس منهم هنا! طيب وش نسوي؟! لن يأتوا».

وأضاف: «أقولها الآن وكلامي مسجّل ومحسوب عليّ، نطلب منهم يجون يعطونا محاضرات مايجون، أنا أشكرك على هذا السؤال؛ لأنه «نكش» حاجة في قلوبنا، الناس ما تجي للمحافظات؛ لأن عندهم فرص أحسن من هنا بكثير، إذاً لا بد من وجود مغريات لهم، نعم الدولة ما قصرت أعطتهم 40%، وسمحت لنا الدولة الله يبيض وجيههم أن نعطيهم خارج دوام، رح لجامعات أخرى تجدهم ما يعطون خارج دوام، ونحن نعطي انتدابات ونعطي دورات، ومستوى دخل عضو هيئة التدريس هنا أحسن من أي عضو تدريس ما عنده استشارات أو بزنس بره.. وإن شاء الله بإذن الواحد الأحد الأنظمة الجديدة تحمينا.. وأنت تأكد يا ابني أنه ما جاءنا أحد وقلنا له مع السلامة».

ووجه حديثه للطالب: أنا أشكرك على هذا السؤال؛ لأنه “نكش” حاجة في قلوبنا، وأنت تأكد يا ابني أنه ما جاءنا أحد وقلنا له مع السلامة (يقصد أكاديميين سعوديين)، ثم الجزء الآخر من الفيديو الذي انتشر بكثرة عبر الشبكات الاجتماعية.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
السعودية: حملة ضدّ مدير جامعة دافع عن الأجانب.. ومحاولات لتوريطه بالنيل من "رؤية 2030"