ثمن الكاريزما والاستعراض.. ملياردير السيارات الكهربائية يخسر الكثير بينما يقوم بتدخين مخدّر على الهواء مباشرة

سقط سهم تسلا 9%، أمس الجمعة، بعد ظهور غريب قام به المدير التنفيذي الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء قيامه بتدخين الماريغوانا وشرب كؤوس من الويسكي مع ضيفه أثناء برنامج عبر البث المباشر على الإنترنت، وعلق ماسك على ذلك قائلاً: "الكحوليات من المخدرات أيضاً".

عربي بوست
تم النشر: 2018/09/08 الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/09/08 الساعة 16:59 بتوقيت غرينتش

سقط سهم تسلا 9%، أمس الجمعة، بعد ظهور غريب قام به المدير التنفيذي الملياردير الأميركي إيلون ماسك أثناء قيامه بتدخين الماريغوانا وشرب كؤوس من الويسكي مع ضيفه أثناء برنامج عبر البث المباشر على الإنترنت، وعلق ماسك على ذلك قائلاً: "الكحوليات من المخدرات أيضاً".

ورغم أن ولاية كاليفورنيا الأميركية لا تحظر استخدام "القنب" أو الماريغوانا لأغراض الترفيه، فقد أعلن اثنان من كبار المديرين التنفيذيين في شركة تسلا على نحو مفاجئ أنهما يغادران الشركة.

وجد ماسك نفسه وسط الكثير من التساؤلات في الأشهر الأخيرة، بما في ذلك بعض الأسئلة حول ما إذا كان يستخدم المخدرات -قانونية أو غير مشروعة- وقد يكون قد قدم الجواب بنفسه خلال بودكاست ليلة الخميس مع الممثل الكوميدي جو روجان. كان ماسك يدخن مزيجاً يحتوي على الماريغوانا والتبغ كما قال الممثل.

"أنا لست مدخناً منتظماً للأعشاب الضارة"، هذا ما قاله الرئيس التنفيذي لشركة Tesla لـ Rogan ومستمعيه من البودكاست.

أطلقت القوات الجوية الأميركية تحقيقاً في الأمر، حيث إن spacex لديها عقود متعددة عالية القيمة مع الجهاز العسكري، وفقاً لما ذكرته قناة سي إن بي سي أمس الجمعة.

السيجارة دي كلفت إيلون ماسك 3 مليار دولار حتي الآن ! كان طالع في youtube live مدته ساعتين "بودكاست" مع احد الانفلونسرز…

Geplaatst door Fady Dawood op Vrijdag 7 september 2018

المدير التنفيذي لتسلا هل تسبب بخسائر لشركته؟

وسرعان ما أضافت الحلقة إلى الجدل المتزايد حول سلوك المدير التنفيذي، المولود بجنوب إفريقيا، في الأشهر الأخيرة وزادت المخاوف من أن ماسك قد يستخدم أدوية أخرى. وفي مقابلة شخصية مع صحيفة "نيويورك تايمز" الشهر الماضي، قال المدير التنفيذي إنه يعمل ما يصل إلى 120 ساعة في الأسبوع، معترفاً بأن الأصدقاء كانوا قلقين من أنه يواجه الإرهاق. كما نقلت الصحيفة عن مصادر تدعي أن بعض أعضاء مجلس Tesla قلقون من استخدام ماسك لعقار النوم Ambien.

ثم في الشهر الماضي ادعت مغنية الراب Azealia Banks ، وهي صديقة للمغنية غرايمز، التي كان ماسك يواعدها، في تغريدة أنها شاهدت ماسك يتعاطى عقار الهلوسة LSD في الوقت الذي قام فيه بالتغريد عن تحويل Tesla لشركة خاصة.

وقد أثارت هذه الخطة القصيرة الأمد تحقيقاً في لجنة الأوراق المالية والبورصات، وكذلك قضيتان على الأقل أقامهما بائعون مختصون يدّعون أنه أدى إلى خسائر بمئات الملايين من الدولارات.

إرهاق، واستقالات متتالية

سواء كان ماسك يتعاطى المخدرات أو لا فإنه يعاني من الإرهاق أو -في كلماته- يكافح خلال فترة "مبهجة" من حياته، ويبدو أيضاً أنه يسهم في تزايد خسارة فقدان المواهب في شركة صناعة السيارات بكاليفورنيا.

خلال فصل الصيف استقال رئيس قسم الهندسة في تيسلا، دوغ فيلدز، وهو شخص وصفه ماسك في وقت من الأوقات بأنه "واحد من الموظفين التنفيذيين الموهوبين في العالم"، بشكل غير متوقع.

الآن اثنان من كبار التنفيذيين الرئيسيين، بما في ذلك رئيس الموارد البشرية غابرييل توليدانو ورئيس قسم المحاسبة ديف مورتون، خارج الشركة. كان رحيل مورتون مفاجئاً بشكل خاص؛ نظراً لأنه انضم إلى تسلا قبل شهر واحد فقط، قبل يوم واحد من نشر تغريدة على تويتر، مشيراً إلى أنه حصل على "تمويل مضمون" لجعل شركة صناعة السيارات خاصة.

وفي وقت لاحق من أمس الجمعة، أعلن ماسك عن سلسلة من العروض الترويجية لملء مجموعة متنوعة من المناصب المفتوحة بما في ذلك رئيس الآليات ونائب رئيس الموظفين والأماكن.

هل هناك تشابه بين ماسك وترمب؟

لم يكن ماسك متحفظاً أبداً بشأن التعرض للشأن العام. مثل الرئيس دونالد ترامب فهو مغرم بالتعبير عن نفسه على تويتر، ولكن مثل الرئيس، فإن تلك التغريدات لم تولد دائماً ردود الأفعال التي توقعها .

قبل شهرين دخل ماسك في حرب أشعلها مع فيرنون أونسورث، وهو غطاس بريطاني ساعد في إنقاذ فريق كرة قدم للشباب من كهف تايلاندي غمرته الفيضانات. عرض الرئيس التنفيذي لشركة Tesla إرسال غواصة صغيرة للمساعدة في عملية الإنقاذ، وهو أمر اعتبره الغواص نشاطاً دعائياً. تصاعد الخلاف بسرعة، مع إشارة ماسك إلى الغطاس باسم pedo guy، موحياً بأن لديه اهتماماً جنسياً بالأطفال، وحينها هدد أونسوورث بمقاضاته، واعتذر ماسك في وقت لاحق. لكن في حدث غير متوقع هذا الأسبوع أعاد ماسك إحياء النزاع، هذه المرة أشار إلى أن أونسورث "مغتصب أطفال"، وحثه على رفع دعوى.

ورد محامي الغطاس قائلاً: "ستتم مقاضاة ماسك، ليس بسبب طلبه ذلك، بل لأنه يستحق أن يُقاضى"، مضيفاً أن "حملة Elon Musk المستمرة لنشر الاتهامات الباطلة والخاطئة ضد السيد أونسورث أمر شائن".

وقد قام ماسك باختلاق معارك أخرى، والاستهزاء بالإعلام، وخلال مكالمة هاتفية في شهر مايو لمناقشة أرباح الربع الأول، قام بمقاطعة العديد من المحللين، ورفض أسئلتهم معتبراً إياها "مملة".

لقد رأى العديد من معجبيه سلوك ماسك غير الموقر على أنه كاريزما خاصة. لكنه بدأ يؤتي ثماره السلبية على شركة السيارات التي ساعد في تأسيسها. لطالما كان سهم الشركة متقلباً، لكنه ازداد بشكل كبير، حيث كان يرتفع بشكل حاد، مرتفعاً أو منخفضاً، بعد العديد من التغريدات الأخيرة. اقتربت من رقم قياسي بعد نشر ماسك عن تحويل تسلا لشركة خاصة، ثم سقط بعد ذلك بأرقام مزدوجة بعد أيام. استغرق هذا الأسبوع سقوطاً آخر، حيث جدد ماسك هجومه على أونسورث. في الوقت نفسه، وانخفضت السندات ذات العائد المرتفع إلى مستويات قياسية.

تسلا المتقلبة بشدة بعد سنوات من الخسائر

لكن تسلا لديها تاريخ من التقلب، وكانت هناك دلائل هذا الأسبوع على أن المستثمرين يتم تعزيزهم من خلال زيادة الإنتاج في مصنع التجميع التابع للشركة في فريمونت بولاية كاليفورنيا، والإعلان الذي أصدره ماسك بأن خطوط إنتاج Tesla الثلاثة هي أفضل ثلاثة منتجات باعت سيارات كهربائية في أميركا الشهر الماضي. ويعطي ذلك مصداقية للمدير التنفيذي الذي ينتظر العديد من المستثمرين: وعده بالأرباح في النصف الثاني من عام 2019 بعد سنوات من الخسائر الكبيرة.

لكن كل هذه الأرقام لا تهدأ. صوتت الصناديق التي تديرها مؤسسة أخرى لصالح اقتراح المساهمين الأخير الذي كان سيطلب من شركة تصنيع السيارات الكهربائية تعيين رئيس مستقل. وفي النهاية فشل هذا الإجراء.

وفي غضون ذلك، قال المحلل إيفرين فينسيث، من شركاء "تارجريس فاينانشال"، إن ماسك "يجب ألا يغرد عن أشياء خارج إنتاج السيارات وصناعة السيارات".

وفي حين أن رشفة الويسكي وتدخين السيجار قد تكون بالضبط ما يحتاجه بعض المديرين التنفيذيين بعد يوم عصيب في المكتب، يبدو أن سلوك ماسك يجعل الأشياء أكثر صعوبة بالنسبة له، وبالنسبة إلى تسلا.

علامات:
تحميل المزيد