«أول قدم حيوان اصطناعية في العالم» ينالها أضخم نمر آسيوي أُصيبَ عندما وقع في شرك صيَّاد

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/28 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/28 الساعة 12:12 بتوقيت غرينتش

بدأ فريقٌ عالمي من الجرَّاحين في معاينة مقاسات نمرٍ هندي تمهيداً لصنع قدم اصطناعية له في ما يُعتَبَر أول محاولةٍ في العالم لتركيب طرف صناعي لحيوان.

وقع النمر، الذكر البالغ 8 سنوات ويدعى ساهيبراو، في شرك صيادٍ مع أخيه منذ ست سنوات. لقي الأخ الأكبر حتفه، لكن ساهيبراو أُنقِذَ وأُرسل إلى جامعة ماهاراشترا الهندية لعلوم الحيوان والثروة السمكية لتلقي العلاج، وفق 

صحيفةThe Guardian  البريطانية.

وصل ساهيبراو إلى الجامعة وهو فاقد الوعي ويعاني من الفشل الكلوي. وتعافى النمر، لكن جزءاً من قدمه اليسرى أُصيب بالغرغرينا -أي موت الأنسجة بسبب عدم كفاية إمدادات الدم- في الفخ الحديدي وتطلَّب بترها. نُقِلَ بعد ذلك إلى حديقة حيوان ثم إلى مركزٍ لإنقاذ الحيوانات في مدينة ناغبور وسط ولاية ماهاراشترا، حيث اشتهر بكونه حيوناً مشاكساً وعدوانياً.

وخلال العام الماضي 2017، زار جرَّاح العظام سشروت بابهلكار مركز إنقاذ الحيوان بعدما نما إلى علمه أن المركز يرعى النمر البالغ وزنه 200 كيلوغراماً، الذي يقول عنه المركز أنه أكبر نمر يقع في الأسر في آسيا. يقول بابهلكار عن النمر: "لقد كان كالملوك، مهيباً حقاً".

وقال إن الحيوان اقترب من حافة القفص، حيث كان يقف برفقة عائلته وبدأ يزأر ويرفع قدمه المصابة في الهواء. وتابع: "ارتعب كلُّ من كان برفقتي وهربوا لكنني وقفت مُتسمِّراً".

الحيوان كان يزأر من الألم لا الخوف أو الغضب

وقال الجرَّاح، الذي يعمل رئيساً لمركزٍ مُتخصِّصٍ في جراحة إعادة تشكيل العظام في مدينة ناغبور، إنه يعتقد أن الحيوان كان يزأر من الألم لا الخوف أو الغضب. وتابع: "أقوم بهذا العمل كلَّ يوم، وأستطيع أن أتكهَّن بما يعاني منه هذا النمر".

في فبراير/شباط الماضي، بدأ بابهلكار يتحدَّث مع الأطباء البيطريين في إنكلترا والولايات المتحدة بشأن إمكانية تركيب قدمٍ صناعية للنمر. وفي يوم الأحد الماضي، 26 أغسطس/آب، خضع ساهيبراو لأول أشعة سينية له في حياته لتحديد حجم الإصابة ولصنع نموذج طرفٍ صناعي يناسبه.

وقال الطبيب إن المرحلة القادمة ستكون عبارة عن تصحيح آثار عملية البتر السابقة لتخفيف الألم عن النمر عن طريق إزالة الألياف العصبية المتورِّمة والعظام التي اصطفت بطريقةٍ خاطئة خلال العملية الأصلية. وتابع: "ستُجرَى هذه العملية الجراحية في ديسمبر/كانون الأول، ثم سننتظر ما بين 4 إلى 6 أشهر حتى يتعافى النمر من ألمه قبل المضي إلى المرحلة التالية".

وسيُساعد فريقٌ من الجرَّاحين البيطريين في الولايات المتحدة في تحديد نوعية الطرف الصناعي المطلوب وما إذا كان يمكن إيصاله برجل النمر والاحتفاظ به. وقال شانتي جها، جرَّاح العظام البيطري الذي يعيش في ولاية أريزونا الأميركية: "من خلال الأشعة السينية، يمكنك رؤية أن إصبعيه الأوسطين مفقودان وهما الإصبعان الأهم في تحمُّل وزن جسم القطة الكبيرة".

وأضاف أن ساهيبراو سيخضع بعد ذلك لأشعةٍ مقطعية لمساعدة الأطباء البيطريين في فهم نوعية الطرف الصناعي المفترض تصميمه؛ سواء كان طرفاً يُدمَج في رجل النمر أو طرفاً أكبر حجماً يمكن توصيله برجله كحذاء التزلُّج. وقالت جها: "غالباً سيكون طرفاً مربوطاً في رجله، سيكون وضعه حينها أفضل".

وسيشترك جرَّاحون من مؤسسة AV Foundation في سويسرا وجامعة ليدز الإنكليزية في العملية الجراحية.

وقال جها إن التحدي التالي سيكون النجاح في تركيب جهاز اصطناعي بقدم ساهيبراو وضمان أنه لن يمزقه وهذا سيتطلَّب غالباً باحثاً مُتخصِّصاً في سلوك الحيوانات.

وتابع: "يمكنك تدريب الحيوانات على استخدام أطرافٍ صناعية. لقد استبدلت ذراعاً كاملة لكلب. فعلنا هذا مع قططٍ مشاكسة، لكنها حيواناتٌ أليفةٌ بينما النمر حيوانٌ بريّ".

ــــــــــــــ

اقرأ أيضاً

اشتر منزلاً في إسبانيا أو فرنسا بسعر زهيد من كبار السن مقابل شرط واحد

رسالة حزينة كتبها ماكين قبل وفاته.. غمز ترمب وتحدث عن أخطائه وحول أعظم أمة قائمة على القيم لا على الدم والأرض

علامات:
تحميل المزيد