وفاة بريطانيين بأحد فنادق الغردقة.. وشركة السياحة تجلي 300 عميل من الفندق وتطالبهم بترك مصر.. والقاهرة توضح ملابسات الحادث

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/24 الساعة 09:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/24 الساعة 11:55 بتوقيت غرينتش

أجلت شركة Thomas Cook البريطانية 300 من عملائها من فندق مصري، ليلة الخميس 23 أغسطس/آب 2018، بعد أن توفي هناك سائحان، وسط مخاوف من تسمّمهما بأحادي أكسيد الكربون.

وقد ذكرت التقارير الأولية أن سوزان كوبر (البالغة من العمر 63 عاماً) توفيت جراء حزنها على وفاة زوجها جون (69 عاماً) بنوبة قلبية أثناء إقامته في فندق Steigenberger Aqua Magic في الغردقة.

لكن أصدقاء الزوجين قالوا إنهم يخشون أن يكونا قد ماتا جراء الاختناق بالغاز القاتل، مع شكاوى مسافرين آخرين من أعراض التسمم الغذائي، ما دفع الشركة لإجلاء زبائنها.

ماذا حدث للزوجين البريطانيين؟

كانت عائلة كوبر تقضي "إجازة العمر" في منتجع خمس نجوم على البحر الأحمر عندما توفي كلاهما في غضون ساعات قليلة يوم الثلاثاء 21 أغسطس/آب 2018. ويعتقد أيضاً أن ابنتهما كيلي أورمود (40 عاماً) التي كانت معهما في الرحلة قد أصيبت بوعكة صحية هي الأخرى.

وقد أخبر أحد أصدقائهم صحيفة The Sun أنهم يشتبهون في حدوث تسمم بأحادي  أكسيد الكربون، ولكن "لا يمكن لأحد التأكد من صحة ذلك إلا بعد معرفة سبب الوفاة". وقد سمع بعض الأشخاص أن كيلي شعرت بالتوعك، وذهبت في نزهة مشياً وعندما عادت وجدت أن والديها قد فارقا الحياة.

بدأ هذا الأمر المأساوي بتعرض جون كوبر، الذي كان يدير شركة بناء خاصة به في مسقط رأسه بيرنلي في لانكشاير، لأزمة قلبية وتم نقله إلى المستشفى؛حيث توفي يوم الثلاثاء.

فيما قال رئيس مستشفى الغردقة، الدكتور ماجد العداوي، إن سوزان الموظفة السابقة في شركة Thomas Cook، توفيت جراء "الحزن" على موت زوجها بعد ساعات فقط.

كما أخبرت مصادر مصرية صحيفة Daily Mail البريطانية بأن السيدة كوبر ماتت بسبب انخفاض ضغط الدم، مما أدى إلى توقف قلبها، ومن المرجح أن انخفاض ضغط الدم يرجع إلى صدمة عصبية أصابتها بعد أن شاهدت زوجها وهو يقضى نحبه.

وقد نعى المتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية الزوجين، وقال: "نحن ندعم عائلة الزوجين البريطانيين، اللذين ماتا في الغردقة، ونحن على اتصال مع مندوبنا المحلي هناك".

مصر: لا شبهات جنائية

فيما أصدرت محافظة البحر الأحمر، بياناً صحافياً صباح الجمعة 24 أغسطس/آب 2018، توضح فيه ملابسات الحادث.

وأفاد بيان المحافظة بأن كوبر فارق الحياة بغرفته الفندقية الساعة الحادية عشرة صباح يوم الثلاثاء، وتابع البيان: "بعد الكشف الطبي على المواطن البريطاني فور وفاته تبين أنه أصيب بهبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف مفاجئ في عضلة القلب، ليتم نقل الجثمان إلى ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى الغردقة العام عقب الوفاة".

وأوضحت المحافظة أن مفتش الصحة قام بالكشف على الجثمان، وأثبت بالتقرير الطبي أن سبب الوفاة هو توقف مفاجئ بعضلة القلب وفشل في وظائف التنفس؛ مما أكد عدم وجود شبهة جنائية حيال وفاة المذكور.

وتابع البيان: "وفِي تمام الساعة الرابعة عصراً تم نقل السيدة سوزان كوبر إلى مستشفى الأصيل بحالة إغماء وتم إجراء إنعاش قلبي لها لمدة 30 دقيقة، وفي هذه الأثناء فارقت الحياة في تمام الساعة الخامسة واثنتي عشرة دقيقة. وتم على الفور نقل الجثمان لثلاجة مستشفى الغردقة العام.

وأضاف: "قام مفتش الصحة بالكشف على الجثمان، وأثبت بتقريره الطبي أن سبب الوفاة هو توقف الدورة الدموية ووظائف التنفس لديها، ولا توجد أي شبهة جنائية نحو ذلك. وقد أمرت النيابة العامة بالاستماع لأقوال الابنة وتشريح الجثامين واتخاذ الإجراءات القانونية وإبلاغ السفارة لاتخاذ إجراءاتها لنقل الجثامين وإنهاء الأوراق الخاصة بذلك".

الشركة تنقل عملاءها، وشكاوى من الفندق

صورة أرشيفية من الفندق

فيما نقلت شركة Thomas Cook جميع عملائها الذين كانوا نزلاء في هذا الفندق، وألغت جميع الحجوزات المستقبلية، حسب صحيفة Daily Mail البريطانية.

إذ صرحت الشركة بأن هذه الخطوة كانت في إطار "إجراء احترازي" بسبب "ارتفاع مستوى المرض بين الضيوف"، مؤكدةً في بيانها أنهم "يشعرون بالحزن الشديد للوفاة المأساوية لاثنين من عملائهم في الفندق"، مؤكدة أن سبب الوفيات "لا يزال غير واضح".

كما قام بعض الزوار السابقين بانتقاد الفندق على الشبكات الاجتماعية، زاعمين أن الظروف "القذرة" تسببت في مرضهم وفي بعض الحالات أدخلتهم المستشفى.

وقالوا إنهم مرضوا أثناء إقامتهم هناك، مشيرين إلى أن المعايير في المنتجع سيئة، ويوم أمس الخميس، نشر أحد الضيوف ويدعى دالي طومسون، تغريدة قال فيها: "لقد عدت من فندق Steigenberger Aqua Magic السبت الماضي وعانيت من آلام في الأمعاء، فهل عليّ أن أقلق بعد الأخبار التي صدرت الليلة؟".

وعلى فيسبوك، قالت إحدى المقيمات بالفندق وتدعى أليسون كوب "هذا هو الفندق الذي نحن فيه الآن. وستقوم شركة Thomas Cook بنقل جميع زبائنه غداً بسبب زيادة عدد المرضى! أكُنّ لجميع عائلة كوبر الحب والاحترام وأنا آسفة جداً لخسارتهم. أعتقد أن المعايير الغذائية في الفندق كانت سيئة للغاية والفندق مليء بكبار مديري شركة Thomas Cook  على خلفية الوفيات المحزنة جداً. لم يتم الكشف رسمياً عن سبب الوفاة، لكنهم يأخذون الأمور على محمل الجد".

وخلال شهر مايو/أيار 2018، أفاد مستخدم آخر يدعى كام شام على موقع TripAdvisor التابع للمنتجع: "لقد كنا أربعة أشخاص وتعرضنا لوعكة صحية (قيء وإسهال) وانتهى بنا الأمر في المستشفى مع الأطفال (الذين تتراوح أعمارهم بين سنتين ونصف السنة وسنة). كما تم نقل ابني مرة أخرى للمستشفى بعد عودتنا".

فيما قال مراسل صحيفة Daily Mail البريطانية إنه رأى طيوراً تأكل من الطعام، وكان الحمام كريه الرائحة كما لم يكن النادلون هناك ودودين مع الأطفال.

الشركة تعرض على العملاء ترك مصر نهائياً

سافرت المسؤولة عن رفاهية العملاء في شركة Thomas Cook، كارول ماكينزي، إلى الغردقة، في الليلة الماضية، من أجل تقديم الدعم لعائلة كوبر وإجراء تحقيقات بمساعدة السلطات المصرية لبيان سبب الوفاة.

وفي بيان لها، قالت الشركة: "إننا نشعر بحزن عميق بسبب وفاة هذين الزوجين أثناء قضاء عطلتهما في مدينة الغردقة بمصر، فأحد هذين الزوجين من فريق عمل شركة توماس كوك، وقد خدمت الشركة لفترة طويلة. وبالفعل، فتحنا تحقيقاً مع الفندق بمساعدة السلطات المحلية".

وأضافت الشركة في بيانها "يعتبر الأمان على رأس أولوياتنا، ولذلك اتخذنا قراراً بنقل جميع عملائنا من هذا الفندق، كإجراء وقائي. وفي الوقت الحالي، نعرض على عملائنا بدائل أخرى لفنادق موجودة في الغردقة، بالإضافة إلى أننا عرضنا عليهم العودة نهائياً إلى بلادهم. ومنهم من قرر المغادرة والعودة إلى وطنه، وقمنا بعمل الترتيبات اللازمة وحجز رحلات طيران اليوم الجمعة 24 من أغسطس/ آب، من أجل العودة".

كما ذكرت الشركة في بيانها أيضاً: "إننا نعرف أن اتخاذ مثل هذا القرار مزعج بالنسبة للأشخاص الذين يقضون عطلاتهم، ولكننا ندرك جيداً أن تلك هي الخطوة الصحيحة. سنواصل متابعة الإجراءات التي نتخذها مع الفندق عن كثب، وسنساعد السلطات المحلية في التحقيقات".

وكان آخر فحص أجرته شركة Thomas Cook لفندق Steigenberger Aqua Magic في شهر يوليو/تموز سنة 2018، وقد حصل على معدل تقييم 96%.  

من جانبه، أغلق مكتب شركة Thomas Cook، الذي كانت تعمل فيه السيدة كوبر في منطقة بيرنلي، أوبابه ووضع لافتة على الباب كُتب عليها: "نظراً للظروف غير المتوقعة، سيتم إغلاق هذا المكتب".

فيما يقول أحد الزملاء، الذي يسكن بالقرب من هذا المكتب: "لقد كنا فريقاً واحداً في المكتب، وكنا على علاقة جيدة بزميلتنا التي ماتت، إنه أمر محزن. لقد ذهبت السيدة كوبر في رحلة للاستمتاع بالحياة، ولكنها لن تعود، وإغلاق المكتب أقل شيء نقدمه احتراماً لها. لقد تفاجأ فريق العمل كله جراء ما حدث، لذلك، أغلقنا المكتب يوم أمس".

حوادث سابقة في الغردقة

يذكر أنه خلال العام الماضي، عاشت مدينة الغردقة حالة من الفوضى بعد مقتل امرأتين ألمانيتين بسكين وإصابة أربعة سياح على الشاطئ. وقالت الشرطة إن المعتدي سبح من شاطئ قريبٍ قبل أن يبدأ في توجيه الطعنات للضحايا، وكان يصرخ قائلاً: "ابق بعيدا، لا أريد أن أطعن المصريين".

وفي يناير/كانون الثاني من سنة 2016، تعرض 3 سياح أجانب في نفس المنتجع للطعن على يد اثنين يشتبه في انتمائهما لتنظيم الدولة، وهي الحوادث التي أشارت إليها بعض الصحف    البريطانية في تقريرها.

علامات:
تحميل المزيد