يعيش الفلامنغو فترة أطول من بعض البشر لكنه لم ينجب جيلاً جديداً منذ 15 عاماً.. والآن حدث لأول مرة بفضل “حر الصيف”

يبدو أن موجة الحر الكبيرة التي اجتاحت العالم في الأسابيع الماضية وخاصة بالمملكة المتحدة قد تكون مفيدة لعالم الحيوان، إذ ظهرت طيور فلامنغو الأنديز النادرة في محمية طبيعية في بريطانيا، لتضع البيض لأول مرة منذ 15 سنة!

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/14 الساعة 10:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/14 الساعة 11:30 بتوقيت غرينتش
Love courtship flamingos on lake nakuru kenya

يبدو أن موجة الحر الكبيرة التي اجتاحت العالم في الأسابيع الماضية وخاصة بالمملكة المتحدة قد تكون مفيدة لعالم الحيوان، إذ ظهرت طيور فلامنغو الأنديز النادرة في محمية طبيعية في بريطانيا، لتضع البيض لأول مرة منذ 15 سنة!

ووفقاً لجمعية "المحافظة على الحياة البرية البريطانية-Wildfowl and Wetlands Trust"، فقد وضعت 6 من الطيور المميزة لم يسبق لها أن تمر بالمنطقة 9 بيضات.

فيما قال خبراء الحياة البرية إن هذا الأمر تحقق لأن الحرارة الشديدة كانت تحاكي الظروف الرطبة والحارة التي تشهدها طيور فلامنغو في بيئتها الطبيعية.

في هذا الإطار، أفاد مدير تربية الطيور في مركز Slimbridge Wetland، مارك روبرتس، أن الأمر كان بمثابة "مفاجأة رائعة ومرحب بها" بعد نحو عقدين من الزمن.

إذ كانت آخر عملية تفقيس ناجحة لهذه الطيور سنة 1999. ولكن لسوء الحظ، كانت جميع طيور الفلامنغو غير مخصبة، وبالتالي، لم يفقس البيض أبداً، ولم يولد أي فلامنغو جديد منذ هذا الوقت، حسب صحيفة The Independent  البريطانية.

لكن طيور فلامنغو الأنديز منحت بويضات مخصبة من طيور فلامنغو الشيلي لاحتضانها على أنها بويضاتها الخاصة، وتم تشجيع أسراب الطيور ومساعدتهم على بناء أعشاش، لتحقق مع موجة الحرارة الأخيرة النتيجة المرجوة.

وتعد طيور فلامنغو الأنديز، ذات اللون الوردي والأسود والساقين الصفراء والمناقير السوداء، من أقدم الحيوانات التي عاشت في محمية إنكلترا. وقد وصلت بعض الطيور في الستينيات، وظلت هناك لفترة أطول مقارنة بالطيور الأخرى.

إذ إن عمرها أطول من أغلب الطيور، فيصل عمر طائر الفلامنغو 50 عاماً حال عاش في الحدائق المجهزة، ويعيش فترة أقل في الغابات، تمتد بين 20: 30 عاماً، حسب موقع Live Science العلمي.

والجدير بالذكر أن طيور الفلامنغو مدرجة من الأنواع "الضعيفة" في "القائمة الحمراء" لـ"الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة"، إذ لا يوجد اليوم سوى حوالي 38 ألف طائر منها.

وتعد محمية Slimbridge المكان الوحيد في العالم، حيث يتسنى لك التعرف على جميع الأنواع الستة من طيور الفلامنغو.

تحميل المزيد