كان لا يعرف كيف يقود الطائرة وترك تسجيلاً حيَّر كل خبراء الطيران.. تفاصيل جديدة عن خاطف ناقلة أميركية انتحر بها قبل أيام

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/14 الساعة 14:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/14 الساعة 15:03 بتوقيت غرينتش

يبذل كبار المتخصصين في مجال الطيران في الولايات المتحدة الأميركية قصارى جهدهم، لمعرفة كيف نفَّذ عامل الطاقم الأرضي الذي اختطف طائرةً بمطار مدينة سياتل الأميركية، الأسبوع الماضي، سلسلةً من الحركات البهلوانية "المذهلة" في الجو، قبل أن تتحطَّم الطائرة على ساحل مدينة سياتل.

ويبحث خبراء الطيران كيف استطاع ريتشارد راسِل، البالغ من العمر 29 عاماً، ويعمل موظفاً بشركة الخطوط الجوية Horizon Air، أن يُقلِع بطائرةٍ من طراز Q400 ذات المحرك المروحي التوربيني وينفِّذ سلسلة من المناورات "المذهلة"، بحسب تقرير لصحيفة The Independent البريطانية.

تعلَّم الطيران من ألعاب الفيديو!

وشرح الموظف بشركة الخطوط الجوية Horizon Air ذو الـ29 عاماً، ريتشارد راسِل، في التسجيلات الصوتية من مقصورة قيادة الطائرة كيف تعلَّم قيادة الطائرة من ألعاب الفيديو.

وأخبر طاقم التحكُّم الأرضي قبل أن يسقط في جزيرة كيترون على ساحل مدينة سياتل، يوم الجمعة 10 أغسطس/آب، قائلاً: "كنت ألعب ألعاب الفيديو من قبل، وأعرف تقريباً ماذا أفعل".

وقال راسِل أيضاً: "أيها الطيَّار، هل تستطيع تنفيذ قفزة خلفية، هل تظن ذلك؟"، حسبما ورد في التسجيل الصوتي المنسوب له قبل أن يخبر مراقبي الحركة الجوية أنه سيحاول تنفيذ "مناورة دوران حلزوني" بالطائرة ذات المحرك المروحي التوربيني.

وقال غاري بيك، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية Horizon Air، في مؤتمرٍ صحافي مطلع الأسبوع الجاري، إنه لا يبدو أن راسِل لديه رخصة قيادة طائرة، مما أثار حيرة شركة الخطوط الجوية من تمكُّنه من التحليق بالطائرة لمدة تقترب من ساعة قبل التحطُّم.

وصفت السلطات الأميركية تصرُّف راسِل بالانتحاري، إذ قال في التسجيل الصوتي المُوجَّه للمراقبين الجويين: "إنني لا أنتوي حقاً الهبوط بها".

وحسبما أوردت شبكة CNN الأميركية، فقد عثر أفراد مكتب التحقيقات الفيدرالي على بقايا بشرية ومُسجِّل الصندوق الأسود ضمن حطام الطائرة. ولم يكن هناك شخصٌ آخر سوى راسِل على متن الطائرة.

وقال برادلي تيلدن، الرئيس التنفيذي لشركة طيران Alaska Air، في تصريحٍ لشبكة CNBC News الأميركية: "كانت هناك بعض المناورات التي نفَّذها وهي مذهلة، ولا أعلم كيف اكتسب الخبرة اللازمة لفعل ذلك".

ويعتقد البعض أنه من الممكن أن تكون ألعاب الفيديو هي التي زوَّدت راسِل بالطريقة اللازمة لفعل ذلك.

وقال ريان باركلي، المؤسس والرئيس التنفيذي لموقع محاكاة الطيران Fly Away Simulation، في تصريحٍ لصحيفة The New York Times الأميركية: "نعم، أعتقد أن أي مدني لديه خبرة مستفيضة بمحاكاة الطيران يمكنه بالفعل تشغيل أي طائرة تدريجياً، والإقلاع بها من دون أي خبرة عملية في قيادة الطائرات".

البعض يشكك في هذه الطريقة

وما زال الآخرون يتشكَّكون في ذلك، إذ يقول ريك تود رئيس الرابطة الوطنية لمُدرِّبي الطيران: "إنه أمرٌ بعيد الاحتمال، لكنه ليس مستحيلاً ألا يكون لديه أي خبرة في الطيران بخلاف العالم الافتراضي".

وكانت مقاتلتان عسكريتان تتبعان راسِل في الجو، بعد أن استولى على الطائرة المجهزة للرحلة المُصرَّح بها من مطار سياتل تاكوما الدولي بعد الساعة السابعة والنصف مساءً بوقتٍ وجيز.

وما زالت السلطات تُحقِّق في كيفية وصول راسِل إلى الطائرة.

وقال جاستين غرين، مُحلِّل الطيران لدى شبكة CNN الأميركية: "سيكون ذلك بمثابة درسٍ تعليمي كبير في هذا المجال. فهذا حقاً أمرٌ جلل".