مليونير يوزع الصحف أو يعمل في ماكدونالدز.. إليك الوظائف المتواضعة الأولى التي كان عمل بها هؤلاء المليارديرات الخمسة

لم يُولد هؤلاء الأثرياء في أسرّة من ذهب، وكثير منهم امتهن العديد من الأعمال المتواضعة في البداية.. أعمال قد لا تتخيلها.. فهل تستطيع تخيل مليونير يقوم بإعداد شطائر الهامبرغر أو يوزع الصحف؟ هذا ما حدث بالفعل مع هؤلاء

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/05 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/05 الساعة 10:12 بتوقيت غرينتش

لم يُولد هؤلاء الأثرياء في أسرّة من ذهب، وكثير منهم امتهن العديد من الأعمال المتواضعة في البداية.. أعمال قد لا تتخيلها.. فهل تستطيع تخيل مليونير يقوم بإعداد شطائر الهامبرغر أو يوزع الصحف؟
هذا ما حدث بالفعل، ويقدمه لك موقع BBC Mundo الإسباني.

1. جيف بيزوس، مؤسس أمازون


في مارس/آذار الماضي أصبح مؤسس Amazon أول شخص في التاريخ يجمع ثروة تصل إلى 12 رقماً.. وفقاً لحسابات مجلة فوربس، تقدر ثروة بيزوس بـ 112 ألف مليون دولار.
وُلد بيزوس في نيو مكسيكو قبل 54 عاماً، وعمل في إعداد الهامبرغر في سلسلة مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة في ماكدونالدز.
يقول بيزوس في كتاب الكاتبة الأميركية كودي تيتز Remarkable Careers That Began at McDonald's: "في أسبوعي الأول من العمل، فُتح موزع الكاتشب المثبت في الحائط، وامتلأ كل شبر في المطبخ بـ20 لتراً من السائل الأحمر".
وتابع بيزوس: "ولأنني كنت الفتى الجديد في المكان، جعلوني أقوم بمهمة التنظيف.. (هيّا تحرك).. هكذا قالوا لي".
وتابع: "يمكنك أن تتعلم أن تكون مسؤولاً في أي عمل، إذا كنت تأخذ الأمر على محمل الجد، فأنت تتعلم الكثير عندما تكون مراهقاً وتعمل في مطعم ماكدونالدز، لا تقلل من قيمة ذلك!".

2. وارن بافيت

يُعرف الأميركي وارن بافيت البالغ من العمر 87 عاماً بعراف أوماها، وتعتبره مجلة فوربس أحد أكثر المستثمرين نجاحاً، فهو ثالث أغنى رجل في العالم بثروة تبلغ 84 مليار دولار.
يدير بافيت شركة  Berkshire Hathaway، التي تملك بدورها أكثر من 60 شركة، بما في ذلك شركة التأمين Geico وشركة تصنيع البطاريات Duracell.
منذ طفولته تأثر بافيت بعالم الاستثمار منذ أن كان والده سمساراً في البورصة.
عندما كان عمره 13 سنة، لكسب القليل من المال، عمل بافيت في توزيع  صحيفة "واشنطن بوست".

3. أمانثيو أورتيغا

يعتبر الإسباني أمانثيو أورتيغا صاحب شركة Inditex، وهي شركة تجارية عملاقة علامتها التجارية الرئيسية هي سلسلة متاجر الملابس Zara، تبلغ ثروته حوالي 70 ألف مليون دولار، ليحتل المرتبة السادسة في التصنيف العالمي، وفقاً لفوربس.
نشأ أورتيغا الذي يبلغ من العمر 82 عاماً في أسرة متواضعة في غاليسيا، لذا اضطر إلى التخلي عن دراسته عندما كان في الثالثة عشرة، ليحصل على أول وظيفة له كبائع ملابس في مدينة لاكورونيا.

في كتاب لويس لارا وخورخي ماس Por qué unas tiendas venden y otras no "لماذا تبيع بعض المتاجر والبعض الآخر لا"، قال أورتيغا:  "جامعتي هي وظيفتي، ومهنتي هي التفاني التام.. عندما نتحدث عن مسيرتي يتكرر آلاف المرات أنني بدأت العمل في سن الـ13، هذا صحيح، لكنهم لا يذكرون أن أورتيغا لم يستطع أن يفعل كل شيء، فلم أستطع إكمال دراستي".

4. مايكل بلومبرغ

يشتهر الأميركي مايكل بلومبرغ (76 عاماً) باستثماراته وبأنه كان عمدة نيويورك، وتبلغ ثروته حوالي 50 مليار دولار، وفقاً لفوربس.
في عام 1981 شارك في تأسيس شركة Bloomberg LP، وهي شركة صحافية وتقدم أيضاً بيانات مالية.
ليتمكن من دفع الرسوم الدراسية في جامعة جونز هوبكنز، عمل بلومبرغ كمنسق لوقوف السيارات (سائس).
نقلاً عن قناة CNBC، قال بلومبرغ لخريجي جامعة فيلانوفا في فلوريدا بالولايات المتحدة الأميركية، في خطاب ألقاه في مايو/أيّار عام 2017: "اختاروا الوظائف التي تحبونها، ثم اعملوا كالمجانين".

5. جاك ما

يعتبر الصيني ما يون، والمعروف باسم "جاك ما"، أحد أنجح رجال الأعمال على هذا الكوكب.
يبلغ من العمر 53 عاماً وهو مؤسس شركة Alibaba، وهي شركة تجارة إلكترونية مقرّها في الصين. ولديه ثروة تقدّر بـ39 مليار دولار، وفقاً لمجلة فوربس.
عندما كان صغيراً جداً درس اللغة الإنكليزية وأصبح محاضراً بها. وكانت إحدى أول المهن التي قام بها هي إرشاد السياح في مدينته هانغتشو، في تشجيانغ الصينية.
قصة جاك ما هي قصة مميزة للغاية، حيث إنه تعرض لسلسلة من الفشل والرفض في حياته العملية.
في مقابلة مع وكالة بلومبرغ، كشف رجل الأعمال الصيني أنه لم يجتز اختبار القبول في الكلية ثلاث مرات، وعندما تخلى عن فكرة دخول الجامعة تقدم إلى 30 وظيفة مختلفة ورُفض فيها جميعاً، حتى أنه ما إن علم بافتتاح مطاعم KFC في مدينته، هرع للتقدم للعمل بها.
يقول ما: "تقدم 24 شخصاً للعمل، وتم قبول 23 شخصاً، وكنت أنا الرابع والعشرين.. المرفوض".
على الرغم من الصعوبات المتكررة، عرف ما كيفية التغلب على العقبات وتمكن من إنشاء إمبراطوريته، وهو معروف حالياً بتقديم النصائح في محاضراته.
"سوف تنجح عندما تحارب من أجل حلمك، لا عندما تحارب من أجل أحلام وطموحات الآخرين".


واقرأ أيضاً..

إجعلهم أصحاب مشاكل ولا تُوجّههم إلى كرة القدم.. علِّم أولادك أسرار جني الثروات، التي يلقّنها الأثرياء لأطفالهم!

حاكم عربي من قرائها.. هذه المجلة تخبرك كيف يقوم الأثرياء الذين يملكون نصف العالم بصرف نقودهم