سرقة الميدالية الأهم في العالم بعد دقائق من حصول الفائز عليها

عربي بوست
تم النشر: 2018/08/04 الساعة 07:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/08/04 الساعة 08:01 بتوقيت غرينتش

سُرقت ميدالية هي الأهم في العالم في مجال الرياضيات من أستاذ بجامعة كامبريدج البريطانية، بعد نصف ساعة فقط من منحه الجائزة في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

كان كوشير بيركار أحد الأربعة المشتركين في الفوز بميدالية فيلدز -التي تعادل جائزة نوبل في الرياضيات- الذي مُنح الجائزة في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات، الأربعاء 1 أغسطس/آب.

ولكن في غضون دقائق، سُرقت الجائزة. وأوضح موقع G1 الإخباري البرازيلي، أن بيركار وضع الميدالية في حقيبة مع هاتفه المحمول ومحفظته فوق منضدة في مقر انعقاد الحفل، وفق صحيفة The Guardianالبريطانية.

وعثر الفريق الأمني للحفل على الحقيبة تحت المقعد، ولكن لم يجدوا الميدالية بداخلها.

هوية السارق

وقالت صحيفة Rio's O Globo البرازيلية، إنه تم بالفعل تحديد هُوية السارق من صور كاميرات المراقبة.

وأصدر منظمو المؤتمر بياناً أدانوا فيه حادث السرقة، قائلين: "تأسف اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات بشدة على اختفاء حقيبة عالم الرياضيات كوشير بيركار، التي تحتوي على ميدالية فيلدز التي تسلّمها خلال الحفل صباح يوم 1 أغسطس/آب". وأضاف البيان: "يجري حالياً تحليل الصور المُسجَّلة بكاميرات المراقبة. وتتعاون اللجنة المنظمة مع الشرطة المحلية في تحقيقاتها".

وقد انعقد المؤتمر في ريو سنترو، وهو مركز للمؤتمرات في الجانب الغربي من مدينة ريو، التي تعاني من ارتفاع معدلات الجريمة.

وُلِد بيركار في إيران وانتقل إلى المملكة المتحدة كلاجئ منذ عقدين من الزمن. ومُنِحَت ميدالية فيلدز لأول مرة عام 1936 ومنذ عام 1950 وهي تُمنح كل أربع سنوات إلى ما لا يزيد عن أربعة علماء رياضيات تحت سن الأربعين.

ولم يكن حادث السرقة يوم الأربعاء 1 أغسطس/آب، هو أول مشكلة واجهها الحدث. ففي مساء يوم الأحد 29 يوليو/تموز، اندلع حريقٌ في مقر الاستضافة، عندما سقط مصباح طائر عليه، مما أجبر الفريق الليلي على إخلاء المقر.

وقال أحد العمال لصحيفة  The Guardian البريطانية: "نشب الحريق في السقف. وحاولنا السيطرة عليه، لكن دون جدوى. فقد احترق السقف بأكمله. كان علينا إخلاء المكان، وأن ننتقل إلى مقرٍّ آخر، وكان علينا إعادة تنفيذ كل ما فعلناه مسبقاً".


اقرأ أيضاً 

الأمير هاري يعرض سيارته للبيع بأقل من قيمتها ، هل ستقتنيها؟