إذا كنت تظن أن المواد المثلجة تشعرك بالبرودة وتخفض حرارة جسدك فالعكس تماماً هو الصحيح.. وهذه الأطعمة تجعلك بارداً طوال الوقت

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/28 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/28 الساعة 09:49 بتوقيت غرينتش

شهد هذا الصيف درجات حرارة مرتفعة بشكل استثنائي، امتدت على فترات طويلة، مع نقص المكيفات في المنازل، والمعاناة المستمرة من التعرق والازدحام في الحافلات والقطارات.  

وفقًا للخبراء، من المحتمل أن تصبح درجات الحرارة المرتفعة بشكل ملحوظ هذا الصيف وضعاً عادياً، وليس ظاهرة غير متكررة، لذلك تعد هذه الفترة وقتاً مناسباً للاستمتاع بكميات لامتناهية من المثلجات والعصائر الباردة

يلعب الطعام الذي نتناوله دوراً في ضبط درجة حرارة جسمنا، ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات إما أن تحافظ على برودة جسمك أو تدفئه. وتعتبر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء أفضل وسيلة لبقائك بارداً، مما يعني أن الخيار الذي يتكون من 95% من المياه يعد اختياراً ممتازاً، لكنه ليس الغذاء الوحيد الذي يحتوي على نسبة مرتفعة من المياه.

وفيما يلي أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الماء، وتساعدك على البقاء بارداً في الجو الحار:

  • الخيار
  • الفراولة
  • البطيخ
  • الكوسا
  • الأناناس
  • المانجو
  • الفلفل الأخضر
  • البرتقال
  • خس الإيسبرغ
  • الكرفس

قد ترفع المثلجات حرارة جسدك

من المؤسف أنه بقدر رغبتنا في تناول بعض المثلجات، قد يتسبب ذلك في رفع درجة حرارة الجسم. ووفقاً للعالم في جامعة كوينزلاند، بيتر بورتفليت، تعمل أجسامنا على توليد الحرارة عند هضمها للمثلجات والأطعمة الغنية الأخرى. وفي هذا السياق، يقول بورتفليت: "على الرغم من أنه من المنطقي أن وصول بعض الأطعمة الباردة، على غرار المثلجات، إلى المعدة قد يساعد على خفض درجة الحرارة، إلا أن تأثيرها التبريدي الأولي يتم استبداله بسرعة بالحرارة الناجمة عن عمليات الهضم اللازمة لتفكيك العناصر الغذائية الموجودة في المثلجات".

مضيفاً أن "هضم الطعام الغني بالسعرات الحرارية يؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم. لكن شرب كميات كبيرة من الماء يعتبر من بين أفضل ما يمكن الحصول عليه، فضلاً عن الأطعمة المنعشة".

وقالت أخصائية التغذية، نيكولا لودام-رين لصحيفة The Independent "تتمثل نصيحتي كأخصائية تغذية في ضرورة الحفاظ على الرطوبة في جسمك خلال الحر عبر شرب الماء البارد، حيث إن ترك قنينة في الثلاجة سيسهل عليك ذلك. وبالنسبة لي، أُفضّل إضافة مكعبات من الثلج تحتوي على قطع من الليمون أو الفراولة، حيث لا يكون الهدف منها تبريد الماء فقط، بل إضافة نكهة طبيعية عليه أيضاً. وتعد هذه الوصفة سهلة التحضير، كما أنها فكرة رائعة للحفلات كذلك".

موضحة أنها تستخدم العنب المجمد لتبريد النبيذ الأبيض أو الوردي. أما في حال لم تعجبك المياه الباردة بإضافة قطع الثلج، فيمكنك، ببساطة، إضافة بعض الخيار والنعناع إلى الماء، كوسيلة لتعزيز النكهة.

• 5 Ways to Reduce your Plastic Use • 👇🏻👇🏻 . The other week I was lucky enough to interview Ian Schofield, the brains behind Iceland's latest mission to remove the plastic from their own label products by 2023 🙌🏻 🌊❤️ . You can see what he had to say in my latest blog post, as well as my top tips on reducing your plastic consumption (link in my bio!) 💻 🌍 . 1️⃣ Use re-usable tote bags instead of buying a 5p plastic bag 👜🛍 I always keep a fold down reusable bag in my work bag just incase I go to the shops. I also keep large reusable shopping bags in my car incase I head for a larger shop. If I go clothes shopping I make sure to take with me a large canvas bag and only every accept bags from shops which are made from paper which are easier to recycle. . 2️⃣ Decline straws when out & use a reusable one when home🥤🥂 I'll admit that I always used to ask for a straw when out; however now I wouldn't dream of it! Not asking for a straw, or telling the bar staff that you don't want a straw with your drink is a simple thing that you can do to reduce your single plastic consumption. At home, you could try a reusable straw (and straw cleaner). . 3️⃣ Use a keep cup in coffee shops instead of a disposable coffee cup ☕️🍵 A keep cup is the latest addition to my kitchen and I absolutely love it. I take it with me to work or the shops incase I want a hot drink and to make it even better, most coffee shops offer either a discount towards your hot beverage or an extra stamp towards getting a free one! . 4️⃣ Use a re-usable water bottle (as opposed to buying water in plastic bottles when out) 💦 🥃 If you like to drink water on the go make sure to buy a fun water bottle; I say fun as it'll help you to remember to take it with you! . 5️⃣ Buy fruits & vegetables loose, as opposed to in plastic bags 🥕🍌🥦 This is probably one of the hardest as it's mainly down to what's available in the shops, however there are almost always the 'loose' fruit and vegetables alternatives that you can buy that aren't wrapped in unnecessary plastic. . 🤔 How are YOU cutting down on your plastic use? . #plasticplanet #dietitian #hbloggers #dietitian #health #savetheplant #livingconsciously 🌎

A post shared by Nichola Ludlam-Raine 🇬🇧 RD (@nicsnutrition) on

الكحول والقهوة ليسا من الخيارات الجيدة

اصنعها بنفسك
اصنعها بنفسك

شرب الكحول لا يعد خياراً صحيحاً في الجو الحار؛ لأن شرب الخمور يتسبب في جفاف الجسم بشدة. أما الكافيين، فلديه تأثير مشابه، لكن ذلك لا يعني عدم قدرتك على الاستمتاع بقهوة مثلجة والبقاء بارداً.

إذا كنت تحب القهوة، ولا يمكنك تحمل حرارتها، فأقترح عليك صنع قهوة مثلجة بالحليب. وبدلاً من شرائها بثمن باهظ، قم بصنعها بنفسك من خلال إضافة مكعبات الثلج إلى الكأس، وسكب الحليب الذي قمت باختياره مع ملعقة صغيرة من حبيبات القهوة.

لذلك حافظ على مستويات ترطيب عالية في جسمك من خلال مزج الفاكهة بالماء، للحصول على عصير منعش (جرّب الجزر والبرتقال مع الماء)، أو خلط الزبادي مع الفواكه وتجميدها لصنع مصاصات ثلج صحية.

وعلى الرغم من أن ذلك مخالف للتوقعات، إلا أن شرب مشروبات دافئة يؤدي إلى استجابة المستقبلات في كل من الفم والحلق للعرق، مما يسمح للجسد بأن يظل بارداً، دون الحاجة إلى شرب كميات كبيرة من السوائل الدافئة.


اقرأ أيضاً

تعرَّضت لأسوأ كابوس قد تواجهه امرأة.. تركها زوجها في مذبح الكنيسة يوم الزفاف ليجبرها على إعلان خبر هروبه من منصة العرس

مطيعون جداً: لا صوت لهم، وأصابعهم الصغيرة لا تضر بالمنسوجات.. هكذا تستغل الماركات العالمية الأطفال لحسابنا