العالم على موعد الليلة مع «القمر الدموي» في أطول خسوف يشهده القرن 21.. ما الدول التي ستشهد الظاهرة؟

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/27 الساعة 08:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/27 الساعة 12:52 بتوقيت غرينتش

سيظهر قمر دموي في معظم أنحاء العالم، ليل اليوم الجمعة 27 يوليو/تموز 2018، حيث سيتحرك القمر نحو ظل الأرض، في أطول خسوف سيشهده القرن الحادي والعشرون.

وقالت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إن الخسوف الكلي سيستغرق ساعة و42 دقيقة و57 ثانية، لكن سيسبقه وسيليه خسوف جزئي، مما يعني أن القمر سيمضي في المجمل ثلاث ساعات و54 دقيقة في الجزء المعتم من ظل الأرض.

وسيمكن مشاهدة الخسوف من أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط بين الغروب ومنتصف الليل يوم 27 يوليو/تموز، ثم بين منتصف الليل وشروق الشمس يوم 28 يوليو/تموز في معظم أنحاء آسيا وأستراليا.

وأفاد المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بأن "الخسوف الدموي" للقمر سيمر بخمس مراحل هي: شبه الظل، والجزئي، والكلي، والجزيء، وشبه الظل.

من جانبه، قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، في البيان نفسه، إن "خسوف القمر في ليلة 27-28 يوليو/تموز الجاري، يتميز بأن توقيته يتفق مع توقيت بدر شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1439".

انفوغرافيك يوضح ظاهرة خسوف القمر الدموي
انفوغرافيك يوضح ظاهرة خسوف القمر الدموي

وبدوره قال أندرو فابيان، أستاذ علم الفلك بجامعة كمبردج: "يطلق عليه القمر الدموي؛ لأن نور الشمس يخترق الغلاف الجوي للأرض في طريقه إلى القمر، والغلاف الجوي للأرض يحوله إلى اللون الأحمر بالشكل ذاته الذي يصطبغ فيه قرص الشمس باللون الأحمر عند الغروب".

وعندما يتحرك القمر إلى الظل المخروطي الشكل للأرض فإنه يتحول من كونه مضاء بنور الشمس إلى كونه مظلماً. لكن بعض الضوء سيصل إلى القمر؛ لأنه ينكسر بفعل الغلاف الجوي للأرض.

وأضاف فابيان: "لو كنت تقف على سطح القمر أثناء هذا الخسوف فسترى الشمس ثم ستعترض الأرض الطريق لتحجب الشمس. ستبدو حافة الأرض متوهجة؛ لأن الغلاف الجوي يكسر الضوء".

وعلى عكس كسوف الشمس، فإن رصد خسوف القمر لا يحتاج إلى معدات، وبحسب الجمعية الفلكية في جدة، فإن عشاق الفلك يمكنهم تصويره من خلال استخدام كاميرا رقمية مزودة بعدسة تكبير، فهو آمن جداً، ولا يوجد أي خطر عند رصده بالعين المجردة، ولرؤية أفضل ينصح باستخدام تلسكوب صغير أو المنظار ثنائي العينين، حيث ستكون النتائج مفيدة، بحسب ما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط".

وبالإضافة إلى ظاهرة القمر الدموي، فإن جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك في الجزائر، قالت إن كوكب المريخ سيكون في هذا اليوم في وضعية التقابل مع الأرض، وسيكون قرصه مضاءً بالكامل بنور الشمس وفي قمة لمعانه مقارنة بأي وقت من العام الحالي.

وأوضحت الجمعية في بيان نشرته على صفحتها بموقع "فيسبوك"، أن المسافة بين الأرض وكوكب المريخ ستكون نحو 57 مليون كم، وهو رقم قياسي لم يحدث منذ صيف 2003؛ إذ سيبدو المريخ في السماء بقعةً حمراء يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، بينما يمكن للمتخصصين مشاهدة بعض تضاريسه باستعمال التلسكوب.