شاهد المسجد الياباني المتنقل.. ابتكروا حلاً لأزمة نقص الجوامع استعداداً لأولمبياد 2020

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/25 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/25 الساعة 11:09 بتوقيت غرينتش

يستوعب كل مسجد متنقل أعدته اليابان استعداداً لانطلاق أولمبياد 2020 الصيفى ما يزيد على 50 مصلياً، وقد يفي ذلك بحل مشكلة نقص المساجد في البلاد.

وعرضت وسائل إعلام يابانية فيديو لأحد المساجد المتحركة أثناء تجريبه ويبدو أنه مُعدّ بشكل متكامل داخل عربة كبيرة.

وفي الوقت الذي تتعرض فيه طوكيو لموجة حارة قياسية يبحث منظمو أولمبياد 2020 عن وسائل لمكافحة الحرارة عندما تنطلق البطولة بعد عامين.

ووصلت درجة الحرارة، الاثنين 25 يوليو/تموز 2018 ، إلى 41.1 مئوية وهي معدلات قياسية، وهو ما يزيد من مخاوف حدوث ذلك في 2020 والتسبب بفوضى في المنافسات والتأثير على صحة الرياضيين والجماهير.

ورغم أن المنظمين يأملون بعدم وصول درجات الحرارة إلى هذه المعدلات فما زال معدل درجات الحرارة في طوكيو في يوليو/تموز يتخطى حاجز 30 درجة مئوية منذ 1998 وفقاً لإحصاءات وكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت يوريكو كويكي، رئيسة بلدية طوكيو، الاثنين: "نعم في السنوات الماضية تعيش طوكيو واليابان في أجواء حارة كل يوم. بالنسبة للرياضيين فأنا واثقة من أنهم يتدربون ويتمتعون بصحة جيدة، لكن بالنسبة الجماهير لا يمكننا الحديث عن أنهم يتدربون للوصول إلى حالة صحية جيدة".

وأضافت: "كيف نتعامل مع موجة الحر؟ هذه إحدى الأمور التي يجب التعامل معها من أجل نجاح أولمبياد 2020".

وفي وقت سابق من العام الحالي حذر الخبراء من خطر الإصابة بضربة شمس خلال البطولة التي تنتهي في التاسع من أغسطس/آب مع وصول درجات الحرارة إلى معدلات تؤدي في المعتاد إلى إيقاف الأنشطة الرياضية في البلاد.

ويفكّر المنظمون في حلول وقائية للتعامل مع الحرارة، من بينها إقامة سباق الماراثون في الساعة السابعة صباحاً بالتوقيت المحلي.

كما يريدون مكافحة الحر بأحدث وسائل التكنولوجيا.

وقالت كويكي: "طوّرنا تكنولوجيا رذاذ الضباب في حجم حبيبات النانو. وفيما يتعلق بالشوارع هناك العزل الحراري. فعلى سبيل المثال لو كان الإسفلت عليه طبقة العزل الحراري سيساعد ذلك على تقليل درجات الحرارة بنحو 8 درجات مئوية".

وتحدث المنظمون عن إمكانية عزل الطرق لمسافة 100 كيلومتر، من بينها مسار سباقات الماراثون والمشي.

وقال ماسا تاكايا، المتحدث باسم أولمبياد طوكيو 2020: "نشعر بالرضا عن خطة حكومة طوكيو بإضافة طبقة عازلة للحرارة على الطرق في عدة أماكن في وسط المدينة لمسافة أكثر من 100 كيلومتر. هذا يتضمن مسار سباق الماراثون وسيكون أمراً جيداً من أجل مكافحة الحرارة".

ولم يوافق منظمو الأولمبياد بعد على استخدام منتج معين، لكن شركة "فوجيتا رود كونستركشن" قدمت منتجاً خلال معرض "حلول مكافحة الحرارة" في العاصمة اليابانية مؤخراً.

علامات:
تحميل المزيد