بدأت أكثر القصص إثارة تتكشف.. طبيب أسترالي يروي المرحلة الأخطر التي مرّ بها خلال إنقاذ “أطفال الكهف”

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/25 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/25 الساعة 12:59 بتوقيت غرينتش

قال الطبيب الأسترالي، الذي شارك في عملية إنقاذ 12 طفلاً ومدرب كرة قدم بعد محاصرتهم داخل كهف تايلاندي مغمور بالفيضانات، إن الجزء الأكثر إثارة للرعب كان هو تخديرهم قبل إنقاذهم.

واضطر أخصائي التخدير الدكتور ريتشارد هاريس، المقيم في مدينة أديلايد الأسترالية، إلى تحديد مقدار المادة المخدرة التي يجب عليه منحها للأطفال قبل نقلهم عبر المياه باتجاه مدخل الكهف.

فإن استعمال كمية قليلة من المخدر يمكن أن يؤدي إلى إصابة الأطفال بالذعر وغرقهم، لكن تخديرهم بواسطة كمية كبيرة كان ليُفقدهم وعيهم ويمنعهم من السباحة إلى بر الأمان، وفق صحيفة Daily Mail البريطانية.

وحصل الدكتور هاريس وزميله كريج تشالين، الثلاثاء الماضي، على مكافأتين نادرتين لشجاعتهما، وتسلَّما ميدالية وسام أستراليا و"نجم الشجاعة" لدورهما الكبير في إنجاح هذه المهمة الخطرة.

كيف حدد معيار مادة التخدير؟

وأثناء حفل التكريم تحدث الدكتور هاريس عن صعوبة تحديد مقدار المخدر الذي يجدر به استخدامه، وقال: "لقد كان الأمر برمته مبنياً على التخمينات، فقد كان الطفل الأول إلى حد ما بمثابة تجربة بالنسبة لنا. وبالعودة للقرار الذي اتخذته، لقد كان تخميني صحيحاً نظراً للنصائح التي تلقيتها من الكثيرين من أخصائي التخدير الآخرين. كنت أتصل بأخصائيين في أستراليا، كما تحدثت مع مجموعة أخرى في تايلاند وتلقيت الكثير من النصح والإرشاد على متن الطائرة".

وتابع الدكتور هاريس حديثه قائلاً: "كان خبراء التخدير سُعداء بالخطة التي قدمناها، لكن لم يسبق لي تطبيق مثل هذه الأوامر في أحد الكهوف المغمورة مع أطفال يعانون من سوء التغذية والنحافة والجفاف. لقد كان هذا الأمر الجزء الأكثر إثارة للرعب".

وأضاف هاريس إنه "بالكاد يصدق أن جميع الأطفال تمكنوا من النجاة".

وقال خبير التخدير الأسترالي إن الجميع اعتقدوا أن الأمطار الموسمية ستمطر كالعادة، وهو ما كان سيؤدي إلى احتجاز الأطفال في الكهف لعدة أشهر، وبالتالي سيجعل فرص بقائهم على قيد الحياة ضئيلة للغاية.

وبيّن هاريس أنه ظن أن الوضع سيكون سيئاً في كلتا الحالتين.

من كُرم أيضاً؟

لم تقتصر مراسم التكريم على خبيري الغطس فقط، حيث حصل 7 غطاسين تابعين للشرطة الفيدرالية الأسترالية كذلك على وسام الشجاعة.

وقدم الحاكم العام، السير بيتر كوسجروف، الميداليات لمستحقيها، وكان معه كل من رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول وزعيم المعارضة بيل شورتن، للمشاركة في مراسم التكريم التي أقيمت في مقر الحكومة في كانيبرا الثلاثاء 24 يوليو/تموز 2018.

وروى "أطفال الكهف" الـ12، بعد إنقاذهم من كهف غمرته المياه في تايلاند، الأربعاء 18 يوليو/تموز 2018، تفاصيل معاناتهم، في أول ظهور علني لهم على شاشات التلفزيون، حيث لوحوا للناس وابتسموا وهم يحيونهم.

وظهر الفتية، الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاماً، ومدربهم البالغ من العمر 25 عاماً، في بث تلفزيوني من إقليم تشيانغ راي الشمالي، ومِن حولهم أطباء وأقارب وأصدقاء، ارتدى بعضهم ملابس باللون الأصفر التقليدي.

وارتدى الفتية تيشيرتات عليها رسم باللون الأحمر لخنزير بري، وحمل كل منهم كرة ضمها إلى صدره، وانحنى برأسه في أثناء مروره أمام الحضور، قبل أن يتناقلوا الكرات في حركات بسيطة بالمكان.


إقرأ أيضاً..

حاولوا منعها من التصوير، لكنّها أصرت على ما تفعل.. أكثر من مليوني مشاهدة لفيديو شابة سويدية منعت ترحيل طالب لجوء!

نشرت فيديو لصديقها وهو يحتضر في الشارع بعدما خططت لقتله.. أخيراً، إدانة فاطمة "ملكة سناب شات" في لندن!

لم تعجبها "كيكي" لذا يبدو أنها اختارت الردَّ على الشربيني بطريقتها.. شاهد ما فعلته زوجة عمرو دياب السابقة (فيديو)

أصالة نعَتْها مرتين.. لكن الثانية كانت موجَّهة لكلِّ من هاجم الراحلة مي سكاف وشتمها وأهانها

 

تحميل المزيد