عن طريق الجينات.. القضاء على الشيخوخة والتجاعيد والصلع، هل اكتشف العلماء علاج الهرم أخيراً؟

قد تصبح التجاعيد وفقدان الشعر شيئاً من الماضي، بعد أن وجد العلماء طريقة "غير مسبوقة" لعكس علامات الشيخوخة. فقد قام الباحثون بتحديد وإيقاف طفرة جينية في الفئران تجعل الجلد مجعداً والشعر خفيفاً.

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/24 الساعة 10:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/24 الساعة 10:05 بتوقيت غرينتش
Photo of an elderly couple, who still enjoy in each other, is on a hiking trip together

علماء يكتشفون طريقة لإيقاف الجينات المسؤولة عن الشيخوخة.. ويبشّرون بإمكانية القضاء على التجاعيد والصلع تماماً

قد تصبح التجاعيد وفقدان الشعر شيئاً من الماضي، بعد أن وجد العلماء طريقة "غير مسبوقة" لعكس علامات الشيخوخة. فقد قام الباحثون بتحديد وإيقاف طفرة جينية في الفئران تجعل الجلد مجعداً والشعر خفيفاً.

سيبدو الناس أكثر شباباً

قد يعني ذلك أن البشر أيضاً قادرون على الاحتفاظ بمظهر شاب مع تقدمهم في السن. استحدث العلماء في جامعة ألاباما، في برمنغهام، طفرة جينية أدت إلى ظهور التجاعيد والصلع في الفئران.

الحل النهائي لكل مشاكل خلايا الجسم

تمكن العلماء من عكس الآثار عن طريق إيقاف الجين المسؤول عن "خلل الميتوكوندريا"، الذي يتسبب في مشاكل داخل خلايا الجسم.

واستعادت الفئران شبابها

حينها استعادت الفئران الجلد الناعم والفراء الكثيف، وفقاً للدراسة. وقال البروفيسور كيشاف سينغ: "التجاعيد في الجلد وفقدان الشعر هي ميزات واضحة لشيخوخة الجلد والتغيرات المظهرية المرتبطة بالشيخوخة في البشر".

حتى الشيخوخة يمكن عكسها

"لقد اكتشفنا أن التغيرات المظهرية المرتبطة بالشيخوخة يمكن عكسها من خلال استعادة محتوى الحمض النووي الميتوكوندري إلى مستوى النمط الطبيعي. هذه الملاحظة غير مسبوقة".

وتنتج العديد من الميتوكوندريا في الخلايا 90٪ من طاقة الخلايا الكيميائية، وفي البشر، يشار إلى انخفاض أداء وظيفة الميتوكوندريا خلال الشيخوخة باعتباره سبباً رئيسياً للهرم، ويمكن أن يسبب ضعف الميتوكوندريا الإصابة بالأمراض المرتبطة بالعمر. ويتسبب أيضاً استنزاف الحمض النووي في الميتوكوندريا بأمراض الأوعية الدموية والسكري والاضطرابات العصبية المرتبطة بالعمر والسرطان.

الطفرة تحدث في جين يؤثر على وظيفة الميتوكوندريا؛ والعضيات الصغيرة التي تعد مركز الطاقة في الخلايا. تتدهور وظائف الميتوكوندريا مع التقدم في السن، مما يؤدي إلى ظهور أمراض مرتبطة بالعمر. ويتسبب أيضاً استنزاف الحمض النووي في الميتوكوندريا في حالات مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.


واقرأ أيضاً..

علاج الشيخوخة يبدأ من الشباب.. 6 علامات تحذرك من التقدم السريع في "العمر البيولوجي"

لكل سنّ سلوكه الغذائي الخاص.. هذا الخبير يشرح لك كيف يؤثر عمرك على شهيَّتك

علامات:
تحميل المزيد