العالم يترقَّب أطول “خسوفٍ دموي” في القرن – سكّان الإمارات سيحصلون على أفضل رؤيا، وإليكَ مواعيد حصوله حول العالم!

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/24 الساعة 16:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/24 الساعة 16:24 بتوقيت غرينتش

يترقَّب العالم وعشّاق الظواهر الفلكية تحديداً، ظاهرة خسوف القمر الأطول في القرن الحادي والعشرين، التي ستحدث يوم الجمعة المقبل في 27 تموز/يوليو 2018 في معظم دول إفريقيا وأوروبا، وآسيا، وأستراليا، والجزء الشرقي لأميركا الجنوبية، بالإضافة إلى المحيطات الهادئ والأطلسي والهندي والقارة القطبية الجنوبية.

وتوصف هذه الظاهرة بـِ "الخسوف الدموي"، حيث سيتحوَّل لون القمر بشكلٍ جزئي إلى البرونزي. وفي لحظة الخسوف الكلّي، سيكون القمر في مركز ظلّ الأرض، قبل أن يبدأ بالخروج منه ليصبح في حالة الخسوف الجزئي، إلى أن يخرج تماماً من ظلّ الكرة الأرضية ويدخل في ظليل الأرض ويعود إلى شكله الطبيعي.

وأفاد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، بأن "الخسوف الدموي" للقمر سيبدأ في الساعة الثانية و48 دقيقة (بتوقيت جرينتش) من فجر الجمعة – السبت، ويستمرّ مدّة 6 ساعات و14 دقيقة تقريباً؛ وأن الخسوف سيبقى في صورته الكلّية مدة ساعة و43 دقيقة، وهي أطول فترة لمرحلة الخسوف الكلّي خلال القرن الحالي.

ومن جانبه، قال أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد، إن "خسوف القمر – الذي يحدث بسبب وقوع الأرض بين الشمس والقمر، فتحول الأرض بينهما وتحجب أشعة الشمس عن القمر – في ليلة 27-28 تموز/يوليو الجاري، يتميز بأن توقيته يتفق مع توقيت بدر شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1439".

لكن مهلاً..

ما هي الدول التي ستتمتّع بأفضل مشاهدة للخسوف؟

في وسط وشرق إفريقيا، سيبدأ في المدن الكبرى مثل القاهرة عند الساعة 9:30 مساءً، ونيروبي عند الساعة 10:30 مساءً.

في أوروبا الشرقية، سيبدأ الخسوف الكلّي في بوخارست وموسكو عند الساعة 10:30 مساءً بالتوقيت المحلّي.

في الشرق الأوسط، ستقدّم ليماسول ودبي أفضل مناظر الخسوف الكلّي، ابتداءً من الساعة 10:30 و11:30 مساءً بالتوقيت المحلي للمدينتين.

في وسط وجنوب شرق آسيا، سيتعيَّن على المراقبين في نيودلهي أن ينظروا إلى السماء عند الواحدة صباحاً بتوقيتهم المحلّي، في حين يستطيع الموجودين في بانكوك مشاهدة الظاهرة القمرية بتمام الثانية والنصف فجراً.

في غرب أستراليا، سيصبح الخسوف الكلّي مرئياً عند الثالثة والنصف من فجر الجمعة.  

علامات:
تحميل المزيد