الصمت هنا لغة الحديث.. ستاربكس تفتتح أول “متجر للغة الإشارة” في أميركا للصم وضعاف السمع

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/20 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/20 الساعة 09:36 بتوقيت غرينتش

أعلنت سلسلة المقاهي الأميركية ستاربكس، أنها ستفتتح أول متجر في الولايات المتحدة سيُدار بلغة الإشارة الأميركية (ASL). وسيبدأ المتجر في استقبال الزبائن في واشنطن العاصمة، بدءاً من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل. وكانت ستاربكس قد أطلقت أول "متجر للغة الإشارة" على الإطلاق منذ عامين في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

سيوظف المتجر الذي سيقع في واشنطن حوالي عشرين موظفاً من الصم وضعاف السمع، بالإضافة إلى أولئك الذين يتمتعون بحاسة سمع طبيعية، وجميعهم يتقنون ببراعة لغة الإشارة الأميركية.

وسيشمل المتجر نفسه تعديلات تتضمن تصميمات على نمط "DeafSpace"، وهو مفهوم معماري مصمم خصيصاً لرؤية الصم في الأماكن المختلفة؛ حيث تصمم المباني والممرات والترتيبات المكانية الأخرى بطريقة تناسب رؤية الأشخاص الصم ووجودهم في بيئتهم، بالإضافة إلى ممارسات الخدمة التي من شأنها أن تخلق أفضل تجربة ممكنة للعملاء الصم وضعاف السمع.

أسطح عاكسة وملابس خاصة

سيضم ذلك أيضاً الأسطح العاكسة ذات الوهج المنخفض وخطوط الرؤية الواضحة لتسهيل عملية التواصل. بشكل عام، يركز التصميم الذي يهدف إلى أن يكون في متناول الأشخاص الصم على العناصر المعمارية في خمس فئات: الصوتيات، الوصول الحسي، المساحة والقرب، التنقل ومدى القرب، والضوء واللون.

سيرتدي خبراء صناعة القهوة الصم ملابس تحمل اسم السلسلة مطرزة بلغة الإشارة الأميركية. وسيرتدي الموظفون الذين يتمتعون بحاسة سمع طبيعية ويتقنون لغة الإشارة ملابس تحمل علامة "أنا أتقن لغة الإشارة – I Sign". وإذا كان العميل لا يتكلم لغة الإشارة، فسيكون بإمكانه الوصول إلى إرشادات تقديم الطلبات وتسلّمها حسب ما ذكر موقع Mashable

قالت روسان وليامز، نائبة الرئيس التنفيذي لشركة ستاربكس في الولايات المتحدة، في بيان صحفي، إن افتتاح الفرع يعتبر لحظة تاريخية في رحلة ستاربكس المستمرة للتواصل مع مجتمع الصم وضعاف السمع، من خلال توظيف وإشراك الصم وضعاف السمع، ومواصلة البحث عن طرق؛ لتكون متاجرنا أكثر شمولاً، ويسهل الوصول إليها وترحب بالجميع.

ويقود فريق من موظفي ستاربكس الصم عملية افتتاح المتجر، بالشراكة مع أعضاء مكتب الوصول في الشركة وتحالف إمكانية الوصول  Access Alliance، وهي شبكة من الموظفين المعنيين بتعزيز الاندماج وتوسيع نطاق الإشراك والشمولية في ستاربكس.

سيقع متجر العاصمة واشنطن بالقرب من جامعة جالوديت، وهي جامعة خاصة بالطلاب الصم وضعاف السمع. كما اتخذت الشركات والمتاجر التي تحيط بجامعة جالوديت خطوات لتسهيل إمكانية تقديم الخدمات لهم.

ويعتبر افتتاح "متجر لغة الإشارة" هذا خطوة إيجابية أخرى من بين العديد من الخطوات نحو مستقبل مُصمم بشكل يسهل الوصول إليه، بالإضافة لكونه شاملاً وذكياً.


اقرأ أيضاً

وداعاً للروابط المشبوهه.. واتساب يختبر خاصية جديدة لمكافحة الخداع الإلكتروني

"عليها 200 طن ذهب".. السفينة التي غرقت قبل قرن تشعل جنون الكوريين، مكانها أصبح معروفاً، لكن لمَ قد يكون هناك فخ؟

علامات:
تحميل المزيد