كتاب لشاعر عربي يبهر أوباما ويصفه بأنه “يضيء العالم بشكل فريد”.. الرئيس الأميركي السابق ينصح جمهوره بقراءة هذه الكتب

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/15 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/15 الساعة 09:17 بتوقيت غرينتش
L'ancien président américain Barack Obama est en discussions avancées avec Netflix pour produire un ensemble d'émissions haut de gamme, a annoncé jeudi le New York Times. /Photo prise le 2 décembre 2017/REUTERS/Benoit Tessier

 

نصح الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما جمهوره على مواقع التواصل الاجتماعي بقراءة مجموعة من الكتب خلال الصيف من بينها كتاب يعود لمؤلف عربي، واصفاً إياها بأنها كتب "تضيء عالمنا بشكل فريد".

ويتابع أوباما على حسابيه "تويتر وفيسبوك" ما مجموعه 155 مليون متابع، 100 مليون منهم على تويتر.

ومن بين هذه القائمة كتاب "العودة" للمؤلف الليبي هشام مطر، الذي يتناول فيه  سيرته الذاتية وعودته إلى ليبيا بعد 30 عاماً قضاها في الخارج بسبب خلاف والده مع نظام العقيد الليبي معمّر القذافي.

وأثنى أوباما على  كتاب "العودة"، قائلاً: "إنها مذكرات مُصاغة بشكل جميل وتعكس بمهارة تاريخ ليبيا الحديث، مع سعي المؤلف الحثيث للبحث عن والده الذي اختفى في سجون القذافي".

This week, I'm traveling to Africa for the first time since I left office – a continent of wonderful diversity, thriving…

Gepostet von Barack Obama am Freitag, 13. Juli 2018

وكان الروائي والشاعر الليبي مطر فاز بجائزة بوليتزر عن روايته "العودة" (The Return) وهي سيرة ذاتية للمؤلف باللغة الإنكليزية.

وجاء في أسباب منح الجائزة أن الرواية تقدم "مرثاة للوطن والأب بضمير المتكلم تفحص بمشاعر محكومة الماضي والحاضر في منطقة مأزومة".

بقية الكتب

أما بقية الكتب التي أوصى بها الرئيس السابق فكان من بينها كتاب "طريق طويل" لنيلسون مانديلا. وكتاب "الأشياء تتداعى" لشينوا أشيبي، الذي وصفه بأنه تحفة ألهمت أجيالاً من الكتاب في نيجيريا، وإفريقيا والعالم.

إضافة إلى رواية "حبة قمح" للمؤلف نغويي وا ثيونغو التي يرسم فيها الكاتب وقائع الأحداث التي أدت إلى استقلال كينيا.

كما نصح بقراءة كتاب "أميركانا"، للكاتب تشيماماندا أديتشي، وكتاب "العالم كما هو" للمؤلف بن رودز.

مصدر إلهام أوباما

وكشف أوباما في تغريداته أنه ينوي هذا الأسبوع زيارة إفريقيا، وهي الزيارة الأولى له بعد تركه منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية.

وقال: "هذا الأسبوع، سأزور إفريقيا -قارة التنوع الرائع حيث الثقافة المزدهرة والحكايات التي لا تنسى- لأول مرة منذ ترك منصبي".

وأضاف أوباما: "على مر السنوات، استلهمت من تقاليدها الأدبية غير العادية. وبينما أستعد لرحلتي، أريد أن أتشارك معكم قائمة بالكتب التي أوصي بقراءتها خلال هذا الصيف".

وكان أوباما قد زار إفريقيا عدة مرات. وتشمل زيارته هذه المرة كينيا موطن أجداده، التى كان قد زارها أول مرة عندما كان في العشرينيات من عمره، حيث استلهم كتابه الأول "أحلام من أبي".

ومن المقرر أن يزور أوباما جنوب إفريقيا، حيث يلقي خطاباً باسم مؤسسته "أوباما فاونديشن" بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد نلسون مانديلا.

تحميل المزيد