السبت, 21 يوليو 2018

فيديوهات مضحكة على الرغم من أنها غير منطقية.. لهذه الأسباب تخاف القطط من الخيار أكثر من الكلاب!

لماذا تخاف القطط من الخيار، ولماذا الخيار أصلاً وليس الطماطم على سبيل المثال؟ مقاطع فيديو انتشرت في الفترة الأخيرة تُظهر القطط وهي تقفز بطريقة جنونية كلما رأت حبة خيار وضَعَها أصحابُها خلسة، فتقفز للوراء بسرعة البصر بردة فعل لا شعورية دفاعية.

تثير هذه الفيديوهات ضحكاً هستيرياً لمن يشاهدها، وقد تزيل عناء تعب النهار الطويل، وتقضي على رواسب التوتر، ولكن السبب خلف علاقة القطط بالخيار أمر أثار حيرة العلماء، الذين أوجدوا أكثر من تفسير.

هناك بعض النظريات، لكن لا توجد إجابة قاطعة. فالقطط نفسها التي تشاجر الكلاب وتواجهها بموائها العالي وشخصيتها المشاكسة، تراها تخاف من حبة خيار ساكنة جامدة على الأرض. لماذا؟

يتفق معظم الخبراء على أنه ليس بالضرورة أن يكون الخيار نفسه هو ما يخيف القطط. واحدٌ من أشهر التفسيرات هو أن الخيار يُذكِّر القطط بالثعابين، وفق ما ذكرت مجلة Reader’s Digest الأميركية.

وقال عالم الأحياء الروسي كون سلوبودشيكوف، الخبير في السلوكيات الحيوانية ومؤلِّف كتاب Chasing Doctor Dolittle: Learning the Language of Animals (مطاردة الدكتور دوليتل: تعلم لغة الحيوانات)، لقناة ABC الإخبارية الأميركية: «القطط مُهيَّأةٌ جينياً بالفطرة لتجنُّبِ الثعابين. ويتشابه الخيار مع الثعبان بما يكفي لإثارة خوف القطة الغريزي من الثعابين».

ظهور مفاجئ

هناك رأيٌ آخر يقول إن الظهور المفاجئ للخيار هو ما يخيف القطة، وهذا يشبه مباغتة شخص ما من خلال التسلُّل خلفه، حسبما قالت ميكيل دلغادو، خبيرة سلوكيات القطط المعتمدة، التي درست سلوك الحيوانات والعلاقات بين البشر والحيوانات الأليفة، للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا الأميركية.

تقول دلغادو لموقع Mental Floss الأميركي، إن وجود مقاطع فيديو لفواكه وخضراوات أخرى تخيف القطط –بما فيها التفاح والموز– احتمالات تؤكد صحة هذه النظرية.

وأوضحت جيل غولدمان، خبيرة سلوك الحيوانات المعتمدة في جنوب كاليفورنيا، أن الخيار يثير استجابات القطط الطبيعية للمفاجأة. وأضافت: «من خلال الاستجابة المفاجئة، غالباً ما تحاول القطة الخروج من هناك بأسرع وقتٍ ممكن، ثم تعيد تقييم الخطر عن بعد».

ورغم أن مقاطع الفيديو التي تُظهِر القطط خائفةً من الخيار، وغيرها من الثمار مسليةً، فإن الخبراء لا ينصحون بتجربة أي مزحة مماثلة في المنزل مع حيوانك الأليف؛ لأنه مضر بصحته.

وذكر موقع ناشيونال جيوغرافيك الأميركي، أن تجربة الأمر قد تَتسبَّب بإيذاء القطط نفسها، أو كسر شيء، أو إصابة القطة بضغطٍ عصبي لفترةٍ طويلة.

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
فيديوهات مضحكة على الرغم من أنها غير منطقية.. لهذه الأسباب تخاف القطط من الخيار أكثر من الكلاب!