الجمعة, 20 يوليو 2018

في البلاد السعيدة لا مطارات ولا إنترنت ولا حتى حكومة.. أغرب الحقائق عن بلدان تفتقر إلى أساسيات الدولة

هل تخيَّلت دولتك يوماً من دون مطار على أراضيها؟

أو أن تكون بلا أشجار؟

هل يمكن أن تتخيلها بلا جيش يدافع عن أراضيها؟

هل تصورت أن تعيش في بلدك من دون إنترنت أو حتى من دون أطفال؟

نعم، هناك دول حول العالم تفتقد أشياء من الصعب تخيُّل وجود دولة من دونها.. والمفارقة أن أغلب هذه الدول تعد من أعلى مستوى العالم دخلاً، وسكانها يعيشون حياة سعيدة.

فما السبب في عدم امتلاك هذه البلدان بعض الأشياء التي تعد من مقومات الدولة الأساسية؟ وكيف تتعامل مع الأمر؟

الفاتيكان: دولة تعارض الإجهاض ولا تسمع فيها صراخ طفل

رغم أنها من واحدة من أكثر دول العالم معارضة للإجهاض؛ بل تقود التيار المناهض للإجهاض في الغرب، فإنها تخلو تماماً من الأطفال.

إنها دولة الفاتيكان، أصغر دول العالم من حيث المساحة والسكان؛ إذ يبلغ عدد سكانها نحو 1000 نسمة فقط، ولها أهمية عظيمة باعتبارها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم، ولم يولد بهذه الدولة، الواقعة في قلب مدينة روما، أية أطفال حتى الآن؛ بسبب أن رجال الدين الموجودين بها من الرهبان والراهبات محرَّم عليهم الزواج وفقاً للقواعد الكاثوليكية، حتى إنه لا توجد هناك مستشفيات للولادة.

كوريا الشمالية: وطن قراصنة الويب تكاد يخلو من الإنترنت

تمتلك كوريا الشمالية جيش من قراصنة الويب تمتلكه كوريا الشمالية الذي يسببون الذعر لخصومهم أحياناً، ولكن في المقابل فإن هناك قطاعاً كبيراً من الشعب لا يعرف معنى الإنترنت، والبعض الآخر يخاف من كلمة «إنترنت»؛ لأنه يعتبر أمراً له علاقة برئيس البلاد كيم جونغ أون.

ويعمل رئيس كوريا الشمالية على إغلاق جميع المنافذ على شعبه وفي الوقت نفسه تنفرد الحكومة ببعض المواقع التي يمكن متابعتها من خارج البلاد، وتختص فقط بأخبار الزعيم الملهم الذي يجسد الدولة بشخصه.   

ولدى كوريا الشمالية نسختان من الشبكة العالمية: نموذج حصري وخالٍ من القيود لكبار المسؤولين الحكوميين وأشخاص في مجالات مختارة، وإنترنت بديل لأي شخص آخر، ويتألف معظمه من دعاية حكومية.

وقد لا تكون ظروف الإنترنت السيئة هذه غير ذات أهمية للشعب؛ لأن معظم الكوريين الشماليين لا يمكنهم تحمُّل تكاليفها على أي حال.
ففي بلد لا يتوافر فيه لمعظم الناس إمكانية الحصول على الغذاء  الأساسي، من ذَا الذي سيبحث عن جهاز كمبيوتر مكلف؟.
ونتيجة لذلك، فإن أرقام الاعتماد على الإنترنت منخفضة بشكل مثير للصدمة، حيث إن لدى كوريا الشمالية 1024 عنوان IP فقط، مقابل 112.32 مليون عنوان في كوريا الجنوبية.

فإذا زرت كوريا الشمالية وترغب في إستعمال الإنترنت، فعليك أولاً أن تقوم بتقديم طلب للعديد من الوكالات والوزارات حتى تحصل على موافقة، وستكون سعيد الحظ إذا نلتها.

موناكو وأخواتها: دول غنية بلا مطارات

يكاد يكون المطار أحد مقومات الدولة الحديثة، إلا أن هناك عدة دول في العالم لا توجد بها مطارات ويضطر سكانها إلى الخروج من الحدود لركوب طائرة رغم أنها تنتمي إلى العالم المتقدم.

والسبب في الأغلب، هو صغر مساحة هذه الدول التي لا تكفي لبناء مطار كدولة الفاتيكان (التي تبلغ المساحة الإجمالية للأرض: 0.44 كم مربع)، وموناكو وهي إمارة ساحلية تحيط بها فرنسا من كل جانب باستثناء البحر المتوسط (المساحة الإجمالية للأرض نحو 2 كم مربع)، وليختنشتاين (المساحة الإجمالية 160 كم مربع، وهي إمارة أوروبية صغيرة وغير ساحلية).

كما أن هناك سان مارينو وهي جمهورية صغيرة داخل الأراضي الإيطالية، ومتوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي بها رقم 12 على مستوى العالم (المساحة الإجمالية لليابسة بها: 62.1 كم مربع، وترتكز على المنحدرات الصخرية لجبال إبنين).

وهناك دولة أندورا وهي إمارة حبيسة محاطة بفرنسا وإسبانيا  (مساحتها الإجمالية: 464 كلم مربع) ومشكلتها الأكبر أنها تقع وسط جبال البرانس مما يُصعب القيام بأنشطة طيران بها.

البرتغال: الحرب على المخدرات بتقنين بيعها

في عام 2001، اعتمدت الحكومة البرتغالية حلاً لمشكلة المخدرات، يتمثل في إلغاء تجريم متعاطي المخدرات أو حاملها.

وقد قررت البرتغال اعتبار حيازة كميات صغيرة من هذه المخدرات قضية صحة عامة، يترتب عليها
دفع غرامة بسيطة، وربما الإحالة إلى برنامج علاجي، لكن لا توجد عقوبة أو سجن أو سجل جنائي.

توقَّع معارضو هذا القرار أن يزداد عدد المدمنين، ولكن العكس انحسرت نسب الإصابة بالأمراض الناتجة عن المخدرات، وخاصة نقص المناعة المكتسبة، وأصبح النموذج البرتغالي يعتبر أفضل تطبيق لروح اتفاقيات حظر المخدرات.

ومنذ أن تم تطبيق القرار انخفضت نسبة الوفيات جراء الجرعات الزائدة من المخدرات بين البالغين، لتبلغ 3 وفيات لكل مليون مواطن.

وبالمقارنة مع مناطق أخرى، نجد أنها تتراوح بين 10.2 لكل مليون في هولندا، و44.6 لكل مليون في
المملكة المتحدة، أما متوسط الوفيات ​​بالاتحاد الأوروبي فهو 17.3 لكل مليون.

بلجيكا: في موسوعة غينيس بلا حكومة

رقم قياسي حققته بلجيكا في عام 2011، حفطته موسوعة غينيس، في البقاء أطول فترة من دون حكومة بأوقات السلم بعدما دب الخلاف في عامي 2010 و2011 بين شخصيات سياسية فلامانكية ناطقة باللغة الهولندية وشخصيات من الفالون Walloons الناطقين بالفرنسية، الأمر الذي قاد إلى فراغ حكومي استمر 589 يوماً.

ولأن السياسة في بلجيكا ذات طبيعة لا مركزية ، فلم تتأثر الكثير من النشاطات والأعمال اليومية بما حدث، كما كانت الشوارع خالية من أعمال الشغب.

لبنان: رقم قياسي بلا رئيس

كما أن دولة عربية كان لها نصيب من هذه الظاهرة؛ إذ دخلت لبنان موسوعة غينيس من حيث الفراغ الرئاسي؛ إذ ظلت البلاد بلا رئيس لمدة 29 شهرا، بعد أن غادر الرئيس ميشال سليمان السلطة في 25 مايو/أيار 2014  وحتى اتفاق الفرقاء اللبنانيين على اختيار العماد ميشال عون رئيساً وانتخابه في 31 أكتوبر/تشرين الأول 2016.

بريطانيا العظمى: الوحيدة التي تسجل اسمها على الطوابع

في عام 1840، طبع البريد الإنكليزي الطوابع الأولى له، ولأن هذه الطوابع لم تكن تُستعمل سوى داخل بريطانيا لم يُطبع عليها اسم الدولة.

كانت الطوابع البريطانية تحمل صورة للملك أو الملكة الحاكمة في ذلك الوقت، وكان هذا منذ فترة طويلة سمة مميزة للبريد البريطاني.

وفي عام 1874، سمح اتحاد البريد العالمي لبريطانيا العظمى بأن تكون البلد الوحيد الذي يدرج اسمه في تصميم الطوابع، وهو أمر لا يزال مستمراً حتى اليوم.

آيسلندا: لا يوجد «بعوض» هنا سوى واحدة محنطة في المتحف

في أيسلندا، الدولة ذات الطقس شديد البرودة، يمكنك العثور على بعوضة واحدة فقط يُحتفَظ بها داخل إناء في متحف التاريخ الطبيعي الآيسلندي.

وقد عُثر على البعوضة مُختبئةً بطائرة في فترة الثمانينيات الماضية، وبقيت كشاهد على حياة حشرة انقرضت من هذا البلد.

وأرجع العلماء السبب إلى طبيعة المياه والتربة الكيميائية هناك، إضافة إلى أن البعوض بحاجة إلى برك ضحلة لتمنح الدفء لبيضه ليفقس، لكن الطبيعة الآيسلندية تخلو من هذه البرك.

ولكن بعض العلماء يتوقعون أن آيسلندا لن تبقى خالية من البعوض؛ بسبب تزايد ظاهرة الاحتباس الحراري على الكوكب، وتحوّله إلى كوكب دافئ!

غرينلاند: ولكنها تكاد تخلو من أي مساحات خضراء تقريباً

تعتبر غرينلاند أكبر جزيرة في العالم (لأن أستراليا تعتبر قارة أكثر منها جزيرة)، وهي دولة ذات حكم ذاتي تتبع مملكة الدنمارك، وتقع بين المحيطين المتجمد الشمالي والأطلسي.

حصلت غرينلاند على الحكم الذاتي في 21 يونيو/حزيران 2009، و تم الاعتراف بسكانها كشعب منفصل بموجب القانون الدولي. (دولة واحدة ونظامان).

وغرينلاند عبارة عن أرض بيضاء تخلو من المساحات الخضراء ويغطي الثلج ثلاثة أرباع أراضيها.

وطقس غرينلاند بارد جداً، لدرجة أن معالم الطبيعة هناك مذيَّلة بكلمة «جليدية»، الأمر الذي يمكنك من الاستمتاع بالتزلج على الجبال الجليدية، وبحياة برية مختلفة عن تلك التي اعتدتها أو زرتها سابقاً، ليضفي منظر الأنهار الجليدية طعماً مميزاً على رحلتك.

ويقول العلماء إنه لو ذاب جليد غرينلاند فإن مستوى بحار العالم سيزيد بـ7.42 متر، وقد يعرض هذا مدناً مثل لندن ونيويورك لخطر الفيضانات.

.. وهذه الدول لا توجد كلمات لنشيدها الوطني

هل لاحظت خلال مشاهدتك بعض البطولات العالمية لكرة القدم أن لاعبي المنتخب الإسباني يبقون صامتين ولا يرددون نشيد بلادهم؟

السبب ببساطة، أن النشيد الوطني الإسباني بلا كلمات أبداً؛ إذ إنه أحد 4 أناشيد وطنية في العالم لا كلمات لها، وهي: سان مارينو، وكوسوفو، والبوسنة والهرسك، إضافة لإسبانيا.

 

اقتراح تصحيح
عربي بوست، عبير السيد
أضاحٍ متعفنة، والسبب أعلاف من فضلات الدجاج.. فهل تتكرر معاناة المغاربة هذا العام؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
في البلاد السعيدة لا مطارات ولا إنترنت ولا حتى حكومة.. أغرب الحقائق عن بلدان تفتقر إلى أساسيات الدولة