كرة القدم تحتفي بإنقاذ فتية الكهف، الدعوات تنهال عليهم من أفضل فرق العالم ونجومها.. وهذا ما كشف عن حالتهم الصحية

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/11 الساعة 10:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/11 الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش
 7月10日、タイ当局は北部チェンライ県のタムルアン洞窟に2週間以上閉じ込められていた地元サッカーチームの少年とコーチ計13人の救出作戦を完了、全員が生還した。世界中の注目を集めた困難な救出作戦は、成功裏に幕を閉じた。写真は救出終了後に機械を運び出すようす(2018年 ロイター/Soe Zeya Tun)

بالإهداءات وقمصان المنتخبات وتذاكر المباريات وغيرها.. عبّرت بعض أكبر الأسماء في عالم كرة القدم عن فرحتها بإنقاذ 12 فتى تايلاندياً ومدربهم من كهف غمرته المياه، في دراما خطفت الأبصار مثلما تفعل بطولة كأس العالم التي بلغت الدور قبل النهائي.

وجرى إخراج آخر عضو في فريق "وايلد بورز" التايلاندي لناشئي كرة القدم ومدربهم من الكهف أمس الثلاثاء 10 يوليو/تموز 2018، بعد عملية إنقاذ محفوفة بالمخاطر؛ ما أشاع فرحة عارمة في عموم تايلاند، وأكسب الفتية عبارات الثناء من مشاهير الرياضة في دول مثل إيطاليا وإسبانيا وإنكلترا والبرازيل.

إهداءات من نجوم الكرة

وصف لاعب خط الوسط الفرنسي بول بوجبا الفتية بأنهم "أبطال اليوم" وأهداهم فوز بلاده على بلجيكا في دور قبل النهائي، أمس الثلاثاء، بنتيجة واحد مقابل لا شيء في مباراة منحت فرنسا مكاناً في نهائي كأس العالم للمرة الأولى منذ 12 عاماً.

وكتب بوجبا على تويتر يقول: "أحسنتم يا فتيان… أنتم أقوياء للغاية".

وتلعب إنكلترا أمام كرواتيا، اليوم الأربعاء، في المباراة الأخرى في الدور قبل النهائي.

وعرض اثنان من أعضاء المنتخب الإنكليزي الذي يُعرف باسم فريق الأسود الثلاثة، وهما المدافع كايل ووكر وحارس المرمى جاك بوتلاند، تقديم قمصان للفتية التايلانديين.

وكتب ووكر تغريدة مرفقة بصورة لأحد الفتية في الكهف وهو يرتدي قميص إنكلترا الأحمر وتساءل عن كيفية إرسال القمصان للمجموعة.

وأضاف: "أنباء طيبة بخروج الفتية التايلانديين من الكهف بسلام".

وكان رونالدو، مهاجم البرازيل الشهير واللاعب السابق في ريال مدريد وإنترناسيونال، قد حث الفتية على التحلي بالقوة أثناء انتظار جهود الإنقاذ مثلما فعل كريستيان فوكس، المدافع النمساوي الذي فاز بلقب الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم من قبل مع نادي ليستر سيتي المملوك لرجل أعمال تايلاندي.

 "بطل حقيقي"

ووصف نادي روما الإيطالي عملية الإنقاذ الناجحة بأنها "أفضل خبر كروي هذا الصيف". وقدم النادي العزاء إلى أسرة سامارن كونان الغواص السابق في البحرية التايلاندية الذي لقي حتفه أثناء جهود الإنقاذ الأسبوع الماضي بعد أن أوصل الأوكسجين للفتية قائلاً إنه "بطل حقيقي".

ولن يستطيع الفتية تلبية عرض مقدم لهم من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" لحضور نهائي كأس العالم في روسيا يوم الأحد.

وقال الفيفا: "سنبحث عن فرصة جديدة لدعوة الفتية إلى مناسبة للفيفا والاحتفال معهم".

لكن فريق الناشئين "وايلد بورز" سيتسنى له القيام بجولة بمجرد أن يسترد الفتية صحتهم.

ووجّهت أكاديمية برشلونة الدعوة للفتية لحضور بطولة دولية ومباراة في استاد كامب نو.

كما يمكن للفتية والمنقذين التطلع لزيارة ملعب أولد ترافورد الشهير معقل نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي هذا الموسم.

وكتب النادي تغريدة قال فيها: "يسعدنا الترحيب بفريق نادي وايلد بورز لكرة القدم ومنقذيهم".

حالتهم الصحية

وقال مسؤول كبير بقطاع الصحة في تايلاند، الأربعاء 11 يوليو/تموز 2018، إن أغلب الفتية الذين جرى إنقاذهم من داخل كهف غمرته المياه في حالة صحية جيدة ولا يبدو أنهم يعانون من اضطرابات.

وأضاف تونجتشاي ليرتويلايراتانبوج، وهو مفتش في وزارة الصحة، أن الفتية فقدوا نحو كيلوغرامين من وزنهم في المتوسط خلال محنتهم التي استمرت 17 يوماً.

واستطاع آباء وأمهات 4 فتية جرى إنقاذهم، يوم الأحد 8 يوليو/تموز، زيارة أبنائهم لكن تعين عليهم ارتداء ملابس وقائية والوقوف على بعد مترين كإجراء وقائي.

وسيظل الفتية بالحجر الصحي بالمستشفى لمدة أسبوعين.

ونجح فريق إنقاذ دولي، أمس الثلاثاء 10 يوليو/تموز، في إخراج آخر أربعة من بين 12 فتى تايلاندياً ومدربهم حُوصروا في الكهف شمالي البلاد، في نهاية ناجحة لمهمة محفوفة بالمخاطر حظيت باهتمام عالمي لما يزيد على أسبوعين.

 

علامات:
تحميل المزيد