بسعر يفوق المتوقع 4 أضعاف.. خريطة ويني الدبدوب "الأشهر في تاريخ الأدب الإنكليزي" تباع في مزاد بمبلغ بـ570,000 دولار
السبت, 22 سبتمبر 2018

بسعر يفوق المتوقع 4 أضعاف.. خريطة ويني الدبدوب "الأشهر في تاريخ الأدب الإنكليزي" تباع في مزاد بمبلغ بـ570,000 دولار

سجلت الخريطة الأصلية لغابة المئة فدان (Hundred Acre Wood) التي دارت فيها أحداث الفيلم الكارتوني الشهير ويني ذا بوه (Winnie the Pooh) رقماً قياسياً عالمياً في مزاد علني لكتب الأطفال المصورة، بعد شرائها بمبلغ 570 ألف دولار.

وصفت دار سوذبي للمزادات الخريطة المرسومة يدوياً التي يعود تاريخها إلى عام 1926 من قبَل الفنان الإنكليزي ورسام الكتب المصورة إي إتش شيبارد، بأنها «قد تكون أشهر خريطة في أدب الأطفال»، حسب  صحيفة  independent البريطانية.

تحدد الخريطة عالم ويني الدبدوب، وترصد الشخصيات الفريدة من بين الشخصيات المحبوبة التي تناولها المؤلف آلان ألكسندر ميلن في كتابه.

يظهر في الخريطة إيور الحمار برأس منحنٍ يكاد يلامس العشب، بينما يقفز روو، الكنغر الصغير، نحو «الحفرة الرملية» التي يلعب فيها.

بينما يجلس ويني الدبدوب وحيداً، وينظر عبر أشجار الغابة إلى صديقه كريستوفر روبن، الذي يبدو واقفاً وينظر له بدوره.

 

أسماء عفوية على أماكن في القصة

تبرز طفولة كريستوفر روبن الساحرة عبر الأسماء العفوية التي يطلقها على الأماكن في القصة، مثل «مكان جميل للنزهات» و «غابة المئة فدان»، بالإضافة إلى بوصلة مميزة تشير اتجاهاتها إلى الحروف الأولى من  أسماء الشخصيات.

تم استلهام غابة المئة فدان من غابة أشداون، التي تقع في شرق ساسكس  في الجنوب الشرقي لإنكلترا.

 اشترى آلان ألكسندر ميلن مزرعة كوتشفورد الموجودة على حافة الغابة، وسرعان ما بدأ في نشر قصص عن الدب المحبوب.

أسعار غير متوقعة

ظهرت الخريطة للمرة الأولى منذ ما يقرب من 50 عاماً، في مزاد علني أقامته دار سوذبي عرضت فيه للبيع كل ما يتعلق بالأدب الإنكليزي، والتاريخ، والعلوم، وكتب الأطفال، والكتب المصورة.

قدر الخبراء بأن الخريطة ستباع مقابل ما بين 132,500 و 198,750 دولاراً، لكن بعد الاهتمام العالمي الذي ظفرت به انتهى الأمر ببيعها مقابل 570 ألف دولار.

وقد تخطى هذا الرقم القياسي المبلغ الذي سبق أن عرضته دار سوذبي في ديسمبر/كانون الأول عام 2014 الذي قدر بـ 416,713 دولاراً، مقابل رسمة الفنان إي إتش شيبارد الأصلية للعبة Poohsticks، التي ظهرت في كتاب ذا هاوس أت بوه كورنر The House At Pooh Corner للمؤلف آلان ألكسندر ميلن.

قال الدكتور فيليب دبليو إرينغتون، مدير قسم الكتب والمخطوطات المطبوعة في دار سوذبي للمزادات: «أظن أنه لا يوجد طفل واحد لا يمكنه أن يتعرف فوراً على هذه الرسوم الرائعة لغابة المئة فدان، هذا هو الرسم الأول الذي تقابله في الكتاب، وهو الدليل المصور لعالم ويني الدبدوب بأكمله».

مهارة فائقة

وأردف قائلاً: «في هذه المجموعة من الرسومات الأصلية، يمكنك رؤية مهارة الفنان الحقيقية. التي تُمثل مهارة استخدام القلم، التي لم تُقدم من قبل في أيٍ من الرسوم المصورة في المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة من قبَل أي فنان آخر باستثناء إي إتش شيبارد. هنا تكمن قوة وقدرة الرسام، وهذا هو السبب الذي يجعلها الخريطة الأشهر في تاريخ الأدب الإنكليزي».

ظهرت الخريطة في الصفحات النهائية من الكتاب الأصلي الذي صدر عام 1926، وقد قدم الرسم القراء إلى خيال كريستوفر روبن وأصدقائه في الغابة.

وبعد مرور 40 عاماً بالضبط، لعبت الخريطة دوراً مميزاً في فيلم ديزني الشهير ويني الدبدوب وشجرة العسل Winnie the Pooh and the Honey Tree، حيث تم عرضها كرسومات متحركة في المشاهد الافتتاحية للفيلم.

عرضت الخريطة في المزاد إلى جانب أربع رسومات مصورة  أخرى من كتاب ـ Winnie the Pooh رسمها إي إتش شيبارد، التي لم تعرض من قبل على الملأ منذ ما يقرب من 50 عاماً.

وقد صل مجموع المبلغ الذي بيعت به الخريطة والرسومات الأخرى إلى 1,215,690 دولاراً.


اقرأ أيضاً 

عزيزتي المرأة، إن قررت شراءها.. إليك 7 علامات تساعدك على تمييز حقائب شانيل الأصلية من المقلدة

فيما كان الغواصون منهمكين بإنقاذ “فتية الكهف”، كانت حكاية أخرى تُجهز هناك.. منتجو هوليوود يصوّرون فيلماً سينمائياً عمّا حدث

اقتراح تصحيح
اقتراح تصحيح
بسعر يفوق المتوقع 4 أضعاف.. خريطة ويني الدبدوب "الأشهر في تاريخ الأدب الإنكليزي" تباع في مزاد بمبلغ بـ570,000 دولار