الأربعاء, 18 يوليو 2018

كثرة طلبات اللجوء تدفع كوريا الجنوبية لفرض تأشيرة على المصريين

من المرجح أن تلغي كوريا الجنوبية سياسة إعفاء المصريين من الفيزا ابتداءً من شهر أكتوبر من هذا العام، وقررت وزارة العدل طلب الحصول على «تأشيرة مسبقة» لدخول البلاد من حملة جوازات السفر المصرية.

نحو نصف طالبي اللجوء في 2018 من المصريين

«هذا العام، كان حوالي نصف طالبي اللجوء من المصريين. إذا استمر هذا الوضع ستخرج الأمور عن السيطرة، لذا قررنا تغيير السياسة الحالية»، أوضح مسؤول حكومي من كوريا الجنوبية، لصحيفة The Dong-A Ilbo الكورية الجنوبية العريقة.

وقال محللون إنه بعد أن مروا بأزمة اللاجئين اليمنيين في جزيرة جيجو السياحية أقصى جنوبي البلاد، اتَّخذت وزارة العدل مثل هذا الإجراء لاستباق القضايا المماثلة المتعلقة باللاجئين.

وأدرجت كوريا الجنوبية اليمنيين ضمن المواطنين الذين يشترط على حصولهم على فيزا مسبقة لزيارة الجزيرة، على خلفية أكثر من 500 طالب لجوء يمني وصلوا للجزيرة السياحية، حسب تصريحات متحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية، نهاية مايو الماضي.

لاجئون مصريون رجال وشباب

وفقاً لوزارة العدل، بين يناير/كانون الثاني، ومايو/أيار، قام 276 شخصاً بتقديم طلبات لجوء في كوريا الجنوبية، وكان 112 منهم (40.6%) مصريين. وكان كثير منهم من الرجال في العشرينيات والثلاثينيات من عمرهم، ومعظمهم لم تكن لديهم خبرة سابقة بزيارة بلدان أجنبية.

وبين عام 1994، عندما بدأت الحكومة الكورية الجنوبية في تلقي طلبات اللاجئين، و2017، قدم ما يصل إلى 4344 مصرياً طلبات لجوء في كوريا الجنوبية، وهو عدد يفوق عدد الباكستانيين (4268)، والصينيين (3639) فقط.

حتّي كوريا الجنوبية أوقفت دخول المصريين بدون فيزا، بسبب تزايد أعداد المصريين المهاجرين وطالبي اللجوء لتصل لنصف إجمالي…

Posted by Mahmoud ElSharkawy on Tuesday, July 10, 2018

قدَّموا وثائق تفيد بتعرُّضهم للاضطهاد السياسي في مصر

«يزعم العديد منهم أنهم أجبروا على الخضوع لمحاكمات جنائية بسبب أنشطتهم المعارضة للحكومة كجزء من الإخوان المسلمين، لكن معظم الوثائق التي يقدمونها مزورة». وقال مسؤول من دائرة الهجرة والتجنيس في مطار إنتشون الدولي: «التحقق من جميع الوثائق مكلف من حيث الموارد البشرية والمال».

وشهدت مصر هجرة عدد من المعارضين السياسيين من خلفيات سياسية وفكرية مختلفة، بعد الانقلاب العسكري منتصف 2013، وحصل بعضهم على اللجوء السياسي والحماية في بلدان بينها دول أوروبية.

وتتوقع الصحيفة الكورية أنه لن يكون هناك رد فعل قوي من الحكومة المصرية، بالنظر إلى حقيقة أن كوريا الجنوبية ليست البلد الوحيد الذي لديه سياسة فيزا للمواطنين المصريين. ومع ذلك، هناك احتمال أن تقوم الحكومة المصرية بتغيير سياسة تأشيرة الوصول الحالية بالنسبة للمواطنين الكوريين الجنوبيين، تبعاً لمبدأ المعاملة بالمثل، وتطلب فيزا منهم أيضاً.


واقرأ أيضاً..

لست في حاجة إلى انتظار الفيزا الأوروبية.. مجرد جواز سفر وحساب بنكي و50 دولاراً.. كوريا الجنوبية قبلة العرب للجوء السياسي

اقتراح تصحيح
عربي بوست
سلطانهم زار السيسي عدة مرات.. من هم البهرة وماذا يفعلون في مصر؟
اقرأ المزيد
Generated with Avocode.Shape 770
اقتراح تصحيح
كثرة طلبات اللجوء تدفع كوريا الجنوبية لفرض تأشيرة على المصريين